الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى تقصى فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات الانتباه و الذاكرة العاملة فى تحسين مهارات القراءة والكتابة لدى ذوى صعوبات تعلم اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية حيث يمكن صياغة المشكلة البحثية فى السؤال التالى : ما فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات الانتباه و الذاكرة العاملة على مهارات القراءة والكتابة لدى ذوى صعوبات تعلم اللغة الانجليزية فى المرحلة الابتدائية؟ وينبثق من هذا التساؤل تساؤلات اخرى: - ما أثر برنامج قائم على استراتيجيات الانتباه و الذاكرة العاملة على مهارة القراءة لدى ذوى صعوبات تعلم اللغة الانجليزية فى المرحلة الابتدائية؟ - ما أثر برنامج قائم على استراتيجيات الانتباه و الذاكرة العاملة على مهارة الكتابة لدى ذوى صعوبات تعلم اللغة الانجليزية فى المرحلة الابتدائية؟ - ما حجم الأثر للبرنامج على تحسين مهارات القراءة والكتابة لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى مادة اللغة الانجليزية. أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى:- تحسين مهارة القراءة لدى ذوى صعوبات تعلم اللغة الانجليزية باستخدام استراتيجيات الانتباه و الذاكرة العاملة. 2- تحسين مهارة الكتابة لدى ذوى صعوبات تعلم اللغة الانجليزية باستخدام استراتيجيات الانتباه و الذاكرة العاملة. أهمية الدراسة : تكمن أهمية الدراسة الناحية النظرية فى :1- استخدام استراتيجيات الانتباه والذاكرة العاملة فى تحسين المهارات اللغوية( القراءة والكتابة ) .- فتح أفاق جديدة فى دراسة صعوبات التعلم فى مادة اللغة الانجليزية. ومن الناحية العملية فى التالى : تقديم برنامج تدريبي علاجي قائم على استراتيجيات الانتباه و الذاكرة العاملة لتحسين مهاراتي القراءة والكتابة لدى ذوى صعوبات تعلم اللغة الانجليزية. - تقديم مقياس للمهارات اللغوية من إعداد الباحثة. |