الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحاليةقياس فعالية برنامج باستخدام استراتيجيات التعزيز الرمزي في تنمية بعض مهارات التنظيم الذاتي لدي الأطفال ذوو صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من (8) أطفال من ذوو صعوبات التعلم النمائية من أكاديمية Rainbow kidsفي منطقة قشلاق السواحل امام استايل سكوير التابع لحي المناخ بمحافظة بورسعيد،واستخدمت الدراسةالمنهج التجريبي حيث الاسلوب شبه التجريبي لمعالجة النتائج إحصائياً في التطبيقين القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي، واعتمدت علي الأدوات التالية:اختبار القدرة العقلية (أوتيس-لينون) من (5-7) سنوات (إعداد:مصطفي محمد كامل،2009)،ومقياسمهارات التنظيم الذاتي المصورللأطفال ذوي صعوبات التعلم(مهارة التخطيط، مهارة إدارة الوقت، مهارة المراقبة الذاتية) (إعداد الباحثة)، برنامج باستخدام استراتيجيات التعزيز الرمزي في تنمية بعض مهارات التنظيم الذاتي لدي الأطفال ذوو صعوبات التعلم ( إعداد الباحثة ) وتكونتجلسات البرنامج من29 جلسة بمعدل 3جلسات في الاسبوع. وقد أوضحت نتائج الدراسة فعالية البرنامج باستخدام استراتيجيات التعزيز الرمزي في تنمية بعض مهارات التنظيم الذاتي لدي الأطفال ذوو صعوبات التعلم. |