Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام تكيفي لعرض الوسائط المتشعبة قائم على أسلوب التعلم الكلي والتحليلي وفاعليته في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب وتقليل العبء المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الشعراوي، محمود الأنصاري محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود الأنصاري محمود محمد الشعراوي
مشرف / محمد عطية خميس
مشرف / هاني شفيق رمزي
مشرف / رشا يحيى أبو سقاية
مناقش / هاني أبو الفتوح جاد
الموضوع
التعلم أساليب. التعلم التكيفي. التعليم الإلكتروني. مواقع الويب - تصميم. العبء المعرفي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
455 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/9/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 456

from 456

المستخلص

بات استخدام بيئات التعلم الإلكتروني التكيفي واقع ملموسًا ولا يمكن الاستغناء عنه نظرًا للمشاكل التي ظهرت نتيجة استخدام بيئات التعلم الإلكتروني التقليدي، مما جعل من استخدام بيئات التعلم الإلكتروني التكيفي حلًا سحريًا ومثاليًا لكثير من الصعوبات التي تواجه أنظمة التعليم التقليدي المتمثلة في تقديم تعليم موحد لجميع المتعلمين لا يتناسب مع أساليب تعلمهم المختلفة.
اهتمت بيئات التعلم التكيفي بأساليب التعلم المختلفة للمتعلمين ووضعتها في عين الاعتبار عند تكيف المحتوى للمتعلمين.
ويشير مصطلح التكيف Adaptive إلى القدرة على التغير عند الضرورة من أجل التعامل مع الحالات المختلفة، كما يُعد تصميم بيئة التعليم الإلكترونية التكيفية معقدًا فكل متعلم له خصائصه الفردية سواء من الناحية الجسدية، أو العقلية، والتي تختلف عن الآخرين، فمفهوم التكيف يعني إنشاء بيئات تعلم أقل تعقيدًا، وأكثر مرونة، والتعليم التكيفي أصبح بديلاً عن التعلم التقليدي حيث يعمل على تطوير عملية التعلم، وجعلها عملية ديناميكية، من خلال توفير التنوع والتفاعل، وتخصيص المحتوى بما يتناسب مع كل متعلم.
وتوجد علاقة وطيدة بين بيئات التعلم التكيفية وأساليب التعلم حيث تؤكد أساليب التعلم على الفروق الفردية والاختلافات بين المتعلمين، وهذه الاختلافات تعبر عن نفسها في أسلوب الحياة الخاص بكل متعلم، كما أنها تؤثر في شخصية المتعلم وتحدد الأساليب التي يفضلونها في التعامل مع المعلومات.
وتُعد مهارات تصميم مواقع الويب من المهارات الهامة لدى طلاب المرحلة الإعدادية، حيث يدرس هؤلاء الطلاب موضوعات عن تصميم مواقع الويب ضمن مقرر مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
تتميز بيئات التعلم التكيفي الإلكتروني بالاهتمام بالعبء المعرفى، من أجل تحسين العملية التعليمية عن طريق عرض المحتوى بطريقة لا تسبب حملًا معرفيًا زائدًا على الذاكرة العاملة لدى المتعلمين؛ وبالتالي تقليل نسبة العبء المعرفي الدخيل لديهم.
مشكلة البحث:
تتلخص مشكلة البحث عدم قدرة بيئات التعلم الإلكتروني التقليدية في مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، مما ينعكس على المستوى المعرفي والمهارى لمهارات تصميم مواقع الويب بلغة HTML في مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الثاني الإعدادي وزيادة العبء المعرفي لديهم، مما يتطلب إيجاد حلول وبدائل باستخدام بيئات التعلم التكيفي؛ لذلك جاء البحث الحالي كحل مقترح لهذه المشكلة.
ومن خلال ما سبق تم التعبير عن مشكلة البحث في العبارة التقريرية التالية ”توجد حاجة إلى تصميم نظام تعلم تكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي، التحليلي) قائم على أسلوب التعلم (الكلي، والتحليلي) لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب وتقليل العبء المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية”.
أسئلة البحث:
في ضوء ما سبق تمكن الباحث من صياغة السؤال الرئيسى للبحث على النحو الآتي:
كيف يمكن تصميم نظام تعلم تكيفي لعرض الوسائط المتشعبة بالتخطيط (الكلي/ التحليلي) في ضوء أسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) وقياس أثره على تنمية التحصيل ومهارات تصميم مواقع الويب وتقليل العبء المعرفي لدي طلاب الصف الثاني الإعدادي؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1-ما مهارات تصميم مواقع الويب اللازمة لطلاب الصف الثاني الإعدادي؟
2-ما معايير التصميم التعليمي لنظام التعلم التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) القائم على أسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي)؟
3-ما التصميم التعليمي لنظام التعلم التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) القائم على أسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي)؟
4-ما التأثير الأساسي لنظام التعلم التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) على كلاً من:
‌أ.الجانب المعرفي لتصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي؟
‌ب.الجانب المهارى لتصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي؟
‌ج.تقليل العبء المعرفي لطلاب الصف الثاني الإعدادي؟
5-ما التأثير الأساسي لنظام التعلم التكيفي القائم على أسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) على كلاً من:
‌أ.الجانب المعرفي لتصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي؟
‌ب.الجانب المهارى لتصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي؟
‌ج.تقليل العبء المعرفي لطلاب الصف الثاني الإعدادي؟
6-ما تأثير التفاعل بين عرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) و أسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) لنظام التعلم التكيفي على كلاً من:
‌أ.الجانب المعرفي لتصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي؟
‌ب.الجانب المهارى لتصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي؟
‌ج.تقليل العبء المعرفي لطلاب الصف الثاني الإعدادي؟
أهداف البحث:
هدفَ البحث الحالي إلى علاج مشكلة البحث من خلال تحقيق الأهداف التالية:
1.قائمة بمهارات تصميم مواقع الويب اللازمة لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
2.قائمة معايير النظام التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) في ضوء أسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي).
3.الكشف عن نموذج التصميم التعليمي المناسب لإعداد النظام التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) القائم على أسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي).
4.الكشف عن التأثير الأساسي لنظام التعلم التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) المناسب لتنمية:
‌أ-الجانب المعرفي لتصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
‌ب-الجانب المهارى لتصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
‌ج-تقليل العبء المعرفي لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
5.الكشف عن التأثير الأساسي لنظام التعلم التكيفي القائم على أسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) المناسب لتنمية:
‌أ-الجانب المعرفي لتصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
‌ب-الجانب المهارى لتصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
‌ج-تقليل العبء المعرفي لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
6.الكشف عن تأثير التفاعل بين عرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) وأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) لنظام التعلم التكيفي المناسب لتنمية:
‌أ-الجانب المعرفي لتصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
‌ب-الجانب المهارى لتصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
‌ج-تقليل العبء المعرفي لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
أهمية البحث:
تأتي أهمية هذا البحث من أنه يُعد من الأبحاث التي اهتمت بدراسة أثر التفاعل بين أساليب العرض التشعبية (الكلي/ التحليلي) وأساليب التعلم (الكلي/ التحليلي) داخل النظم التكيفية علي كلًا من التحصيل وأداء مهارات تصميم مواقع الويب وتقليل العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ويمكن أن يسهم البحث الحالي في:
تقديم نموذج قائم على أسلوب عرض الوسائط المتشعبة التكيفية (الكلي/ التحليلي) وفق أسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي).
توجيه أنظار الباحثين للاهتمام بالبحث في نظم التعلم التكيفي وتوظيفها في خدمة العملية التعليمية وخاصة مع ندرة البحوث العربية في هذا المجال.
توجيه أنظار الباحثين إلى أهمية مراعاة أسلوب التعلم عند إعداد بيئات الوسائط المتشعبة التكيفية.
تشجيع القائمين بالتدريس على استخدام البيئات التكيفية في عملية التعلم.
تقديم قائمة بالمهارات الواجب توافرها لطلاب الصف الثاني الإعدادي في مادة الحاسب الآلي تصميم مواقع الويب، في ضوء مجموعة من الإرشادات المعيارية التي تؤخذ في الاعتبار عند تصميم هذه البرامج وإنتاجها.
يفيد هذا البحث في توفير المعالجة الملائمة للاستعدادات التعليمية بهدف رفع المستوى المهاري لطلاب الصف الثاني الإعدادي في مادة الحاسب الآلي.
دمج التقنيات التكنولوجية الحديثة في عالم الإنترنت والاستفادة منها في خدمة العملية التعليمية.
تحديد أسلوب التكيف الأمثل الذي يتم تقديمه من خلال بيئات التعلم الإلكترونية والذي يعمل على تنمية مهارات تصميم مواقع الإنترنت وتقليل العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
إلقاء الضوء على كيفية الاستفادة من المستحدثات التكنولوجية في إحداث نقلة نوعية في مجال التعليم من خلال توظيفها في عمليتي التعليم والتعلم.
تزويد المكتبة العربية بدراسة يمكن إضافتها للدراسات العربية التي توضح أهمية التعلم التكيفي باستخدام أسلوبي العرض (الكلي، والتحليلي) الذي يمكنه من تحقيق الكثير من أهداف العملية التعليمية.
تشجيع الطلاب على بناء تعلمهم بأنفسهم بدلًا من تلقي المعلومات بشكل سلبي، مع ضرورة التأكيد على أهمية جعل المتعلم هو محور وأساس العملية التعليمية، مما يساعد على بقاء أثر التعلم.
حدود البحث:
يقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
(1)الحدود البشرية والزمنية:
طلاب الصف الثاني الإعدادي، بمدرسة القدس للتعليم الأساسي بمحافظة القليوبية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/ 2021م.
(2)الحدود الموضوعية:
مقرر مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الأول الوحدة الثانية ”تصميم مواقع الويب باستخدام لغة HTML”.
(3)نظام تعلم تكيفي لعرض الوسائط المتشعبة قائم على:
أ‌.العرض التكيفي الكلي للوسائط المتشعبة.
ب‌.العرض التكيفي التحليلي للوسائط المتشعبة.
(4)اقتصر العبء المعرفي على العبء المعرفي الدخيل Extraneous cognitive load.
منهج البحث:
نظرًا لأن البحث الحالي ينتمي إلى فئة البحوث التطويرية في تكنولوجيا التعليم، والتي تستخدم المناهج الثلاثة التالية، كما حددها عبداللطيف الجزار (El-Gazzar, 2014) وهى:
•منهج البحث الوصفي Descriptive Research Method: واستخدمه الباحث في الإجابة عن أسئلة البحث الفرعية (السؤال الأول والثاني).
•منهج تطوير المنظومات التعليمية System Development Method: واستخدمه الباحث من خلال تطبيق نموذج محمد عطية خميس (2015) للتصميم التعليمي في تطوير النظام التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) القائم على أسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) والإجابة عن السؤال الفرعي الثالث.
•منهج البحث التجريبي Experimental Research Method : وذلك عن طريق تجربة البحث بتصميم شبه تجريبي تستهدف أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة في تجربة البحث، وذلك بتصميم شبه تجريبي، والإجابة عن بقية أسئلة البحث الفرعية (السؤال الرابع والخامس والسادس).
متغيرات البحث :
•المتغير المستقل وله عاملان:
1.بيئة نظام التعلم التكيفي القائمة على عرض الوسائط المتشعبة ولها مستويان:
أ‌.الكلي. ب. التحليلي.
2.أسلوب التعلم (المتغير التصنيفي) وله مستويان:
أ‌.الكلي. ب. التحليلي.
•المتغير التابع:
1.التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب.
2.الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب.
3.العبء المعرفي الدخيل.
عينة البحث:
مجتمع البحث هو طلاب الصف الثاني الإعدادي في مقرر مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقد تم اختيار مدرسة القدس الشريف للتعليم الأساسي بنين قصديًا لإجراء تجربة البحث حيث تم تطبيق مقياس أسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) لفيلدر- سيلفرمان على طلاب الصف الثاني الإعدادي بالمدرسة وعددهم 200 طالب، وبعد تطبيق المقياس وصل عدد الطلاب إلى 50 طالب كلي و 50 طالب تحليلي، ثم تم تقسيم الطلاب الكليين عشوائيًا إلى مجموعتين كل مجموعة تتكون من 25 طالب، وكذلك تقسيم الطلاب التحليليين عشوائيًا إلى مجموعتين كل مجموعة تتكون من 25 طالب.
التصميم التجريبي للبحث:
استخدم الباحث التصميم شبه التجريبي العاملي المتوازن (2× 2) مع القياس القبلي والبعدي، حيث اشتمل البحث على المتغير المستقل وله عاملان (1) بيئة نظام التعلم التكيفي للوسائط المتشعبة وله مستويان (الكلي/ والتحليلي)، (2) أسلوب التعلم (المتغير التصنيفي) وله مستويان (الكلي/ والتحليلي)، وثلاثة متغيرات تابعة وهى: التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب، الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب، العبء المعرفي الدخيل،
أدوات البحث:
استخدم الباحث الأدوات الآتية من أجل تحقيق أهداف البحث:
1-اختبار تحصيلي يقيس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب (إعداد الباحث).
2-بطاقة تقييم المنتج لقياس الأداء المهارى المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب (إعداد الباحث).
3-استخدام مقياس فيلدر وسيفرمان لأسلوب التعلم (Felder& Silverman, 1988).
4-استخدام مقياس العبء معرفي (إعداد/ حلمي الفيل 2015).
خطوات البحث:
تمت خطوات وإجراءات البحث وفق الخطوات التالية:
1-دراسة تحليلية شاملة للبحوث والأدبيات المرتبطة بالتعلم التكيفي ومهارات تصميم مواقع الإنترنت والعبء المعرفي وذلك بهدف إعداد الإطار النظري للبحث وإعداد مواد المعالجة التجريبية وتصميم أدوات البحث.
2-تحديد مهارات تصميم مواقع الويب لتحديد مكوناتها الفرعية اللازمة لطلاب الصف الثاني الإعدادي بمقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعرضها على الأساتذة في مجال تكنولوجيا التعليم لإجازتها.
3-تحديد الأهداف التعليمية المطلوب تحقيقها للجانب النظري والجانب العملي لمهارات تصميم مواقع الويب وعرضها على الأساتذة في مجال تكنولوجيا التعليم لإجازتها.
4-إعداد المحتوى التعليمي للبرنامج على ضوء تحليل المهارات وقائمة الأهداف ثم عرضها على أجزاء على الأساتذة في مجال تكنولوجيا التعليم لإجازتها.
5-تحديد قائمة معايير النظام التعليمي لنظام التعلم التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ والتحليلي).
6-التصميم التعليمي لبيئة نظام التعلم التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ والتحليلي) بتطبيق نموذج محمد عطية خميس (2015) للمعالجات التجريبية في ضوء معايير التصميم التعليمي.
7-بناء أدوات البحث كالتالي:
•إعداد الاختبار التحصيلي.
•بطاقة تقييم المنتج.
•مقياس العبء معرفي.
8-عرض أدوات البحث على السادة المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم لإجازتها.
9-إجراء التجربة الاستطلاعية علي عينة استطلاعية عددها 30 من مجتمع البحث للتأكد من ثبات أدوات البحث.
10-تصنيف الطلاب في العينة الأساسية كالتالي:
•المجموعة التجريبية الأولي: بيئة النظام التكيفي القائمة على عرض الوسائط المتشعبة (الكلي) وأسلوب التعلم (الكلي) وعددها 25 طالب.
•المجموعة التجريبية الثانية: بيئة النظام التكيفي القائمة على عرض الوسائط المتشعبة (الكلي) وأسلوب التعلم (التحليلي) وعددها 25 طالب.
•المجموعة التجريبية الثالثة: بيئة النظام التكيفي القائمة على عرض الوسائط المتشعبة (التحليلي) وأسلوب التعلم (الكلي) وعددها 25 طالب.
•المجموعة التجريبية الرابعة: بيئة النظام التكيفي القائمة على عرض الوسائط المتشعبة (التحليلي) وأسلوب التعلم (التحليلي) وعددها 25 طالب.
11-إجراء التجربة الأساسية للبحث و تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا.
12-رصد الدرجات النهائية للطلاب في الاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم المنتج ومقياس العبء المعرفي لإجراء المعالجات الإحصائية اللازمة باستخدام الأسلوب الإحصائي المناسب واستخلاص النتائج.
13-عرض النتائج ومناقشتها وتفسيرها وكيفية الإفادة منها على المستوى التطبيقي.
14-تقديم التوصيات والمقترحات والبحوث المستقبلية في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
فروض البحث:
سعى الباحث للتحقق من صحة الفروض التالية:
1.لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث يرجع إلى التأثير الأساسي لنظام التعلم التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
2.لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث يرجع إلى التأثير الأساسي لنظام التعلم التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) في القياس البعدي لبطاقة تقييم المنتج لتقيم الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
3.لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث يرجع إلى التأثير الأساسي لنظام التعلم التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) في القياس البعدي لمقياس العبء المعرفي لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
4.لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث يرجع إلى التأثير الأساسي لنظام التعلم التكيفي لأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
5.لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث يرجع إلى التأثير الأساسي لنظام التعلم التكيفي لأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) في القياس البعدي لبطاقة تقييم المنتج لتقيم الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
6.لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث يرجع إلى التأثير الأساسي لنظام التعلم التكيفي لأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) في القياس البعدي لمقياس العبء المعرفي لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
7.لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث يرجع إلى تفاعل نظام التعلم التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) وأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
8.لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث يرجع إلى تفاعل نظام التعلم التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) وأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) في القياس البعدي لبطاقة تقييم المنتج لتقيم الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
9.لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث يرجع إلى تفاعل نظام التعلم التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) وأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) في القياس البعدي لمقياس العبء المعرفي لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث:
بعد إتمام التجربة الأساسية للبحث، قام الباحث بإجراء الخطوات التالية:
1-تفريغ درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي الذي يقيس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب، ودرجات بطاقة تقييم المنتج التي تقيس الأداء المهارى المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب، ودرجات مقياس العبء المعرفي.
2-إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج المعالجة الإحصائي SPSS:
•الإحصاء الوصفي لمتغيرات البحث.
•تحليل التباين Tow- Way ANOVA.
•تحليل التباين أحادي الاتجاه One- Way ANOVA.
نتائج البحث:
توصل الباحث إلى النتائج التالية:
1.لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث يرجع إلى التأثير الأساسي لنظام التعلم التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
2.لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث يرجع إلى التأثير الأساسي لنظام التعلم التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) في القياس البعدي لبطاقة تقييم المنتج لتقيم الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
3.لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث يرجع إلى التأثير الأساسي لنظام التعلم التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) في القياس البعدي لمقياس العبء المعرفي لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
4.لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث يرجع إلى التأثير الأساسي لنظام التعلم التكيفي لأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
5.لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث يرجع إلى التأثير الأساسي لنظام التعلم التكيفي لأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) في القياس البعدي لبطاقة تقييم المنتج لتقيم الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
6.لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث يرجع إلى التأثير الأساسي لنظام التعلم التكيفي لأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي) في القياس البعدي لمقياس العبء المعرفي لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
7.وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الأولى (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي) والمجموعة الثانية (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم التحليلي) في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة الأولى (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي).
8.وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الأولى (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي) والمجموعة الثالثة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم الكلي) في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة الأولى (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي).
9.عدم وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الأولى (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي) والمجموعة الرابعة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم التحليلي) في الاختبار التحصيلي.
10.عدم وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الثانية (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم التحليلي) والمجموعة الثالثة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم الكلي) في الاختبار التحصيلي.
11.وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الثانية (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي) والمجموعة الرابعة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم التحليلي) في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة الرابعة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم التحليلي).
12.وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الثالثة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم الكلي) والمجموعة الرابعة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم التحليلي) في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة الرابعة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم التحليلي).
13.وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الأولى (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي) والمجموعة الثانية (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم التحليلي) في بطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة الأولى (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي).
14.وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الأولى (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي) والمجموعة الثالثة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم الكلي) في بطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة الأولى (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي).
15.عدم وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الأولى (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي) والمجموعة الرابعة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم التحليلي) في بطاقة تقييم المنتج.
16.عدم وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الثانية (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم التحليلي) والمجموعة الثالثة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم الكلي) في بطاقة تقييم المنتج.
17.وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الثانية (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي) والمجموعة الرابعة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم التحليلي) في بطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة الرابعة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم التحليلي).
18.وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الثالثة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم الكلي) والمجموعة الرابعة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم التحليلي) في بطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة الرابعة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم التحليلي).
19.وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الأولى (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي) والمجموعة الثانية (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم التحليلي) في مقياس العبء المعرفي لصالح المجموعة الأولى (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي).
20.وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الأولى (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي) والمجموعة الثالثة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم الكلي) في مقياس العبء المعرفي لصالح المجموعة الأولى (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي).
21.عدم وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الأولى (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي) والمجموعة الرابعة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم التحليلي) في مقياس العبء المعرفي.
22.عدم وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الثانية (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم التحليلي) والمجموعة الثالثة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم الكلي) في مقياس العبء المعرفي.
23.وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الثانية (العرض التكيفي الكلي/ أسلوب التعلم الكلي) والمجموعة الرابعة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم التحليلي) في مقياس العبء المعرفي لصالح المجموعة الرابعة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم التحليلي).
24.وجود فرق دال عند مستوى (0.05) بين المجموعة الثالثة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم الكلي) والمجموعة الرابعة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم التحليلي) في مقياس العبء المعرفي لصالح المجموعة الرابعة (العرض التكيفي التحليلي/ أسلوب التعلم التحليلي).
توصيات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث، فإنه يمكن استخلاص التوصيات التالية:
1.التوصية بتبني قائمة المهارات للطلاب في تصميم مواقع الويب.
2.التوصية بتصميم بيئة نظام تعلم تكيفي للوسائط المتشعبة القائمة على أسلوب التعلم (الكلي/ والتحليلي) لتطوير تعليم مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعليم الإعدادي.
3.التوصية باستخدام نموذج محمد عطية خميس (2015) للتصميم التعليمي لبيئات التعلم التكيفي لعرض الوسائط المتشعبة.
4.الاهتمام باستخدام بيئات التعلم التكيفي بدلًا من بيئات التعلم الإلكترونية التقليدية في العملية التعليمية لما لها من فاعلية في تنمية التحصيل والجانب المعرفي للطلاب وكذلك خفض العبء المعرفي لديهم.
5.تطوير المقررات التعليمية للتعليم ما قبل الجامعي للتكيف طبقًا لأسلوب التعلم المناسب للطلاب.
6.مراعاة المعايير الخاصة بتصميم بيئات التعلم التكيفية وفقًا لأساليب التعلم لزيادة التحصيل المعرفي وتنمية الجانب المهاري وتقليل العبء المعرفي للمتعلمين التي تم التوصل إليها بالبحث.
البحوث المقترحة:
في ضوء ما توصلت إليه نتائج البحث الحالي، ومن خلال نتائج البحوث السابقة يقترح الباحث إجراء البحوث التالية:
1.بحث تطويري لنظام تعلم تكيفي قائم على أسلوب التعلم (المستقل/ والمعتمد) لتنمية مهارات البرمجة لطلاب المرحلة الإعدادية.
2.دراسة أثر المتغير المستقل على مهارات التعلم الذاتي، ومهارات المعلومية، والسعة العقلية، والتفكير النقدي، وتنمية مهارات التفكير التأملي والابتكاري، والانخراط في التعلم.
3.دراسة أثر استخدام نظام العرض التكيفي على التحصيل الدراسي للطلاب بطيئي التعلم وكذلك الطلاب المتفوقين.
4.دراسة استخدام أثر العرض التكيفي (المرن/ والشرطي) على تنمية القدرات المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
5.أثر التفاعل بين العرض التكيفي للوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) مع أنماط التغذية الراجعة (التزامني/ غير التزامني) في تنمية بعض نواتج التعلم.
6.أثر توظيف العرض التكيفي للوسائط المتشعبة (الكلي/ التحليلي) في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية.
7.فاعلية استخدام العرض التكيفي في التحصيل لذوي صعوبات تعلم المواد المختلفة.
8.إجراء دراسة مماثلة في مجال تدريب المعلمين والمعلمات على توظيف بيئات التعلم التكيفي في تنمية المهارات العلمية لديهم.
9.إجراء بحوث تفاعل بين أنماط العرض التكيفي والإبحار التكيفي في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب أو مخرجات تعلم أخرى.