Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قواعد ترجيح النص عند الإمام زين الدينأبي بكر الرازي في تفسيره (أنموذج جليل في أسئلة وأجوبة عن غرائب آي التنزيل)
/
المؤلف
ابراهيم، ايمان حمدى محمود.
هيئة الاعداد
مشرف / ايمان حمدى محمود ابراهيم
مشرف / حسنين السعيد حسنين
مشرف / عبدالرحمن عبدالغنى محمد النجولى
مناقش / رضا عبدالمجيد متولى
الموضوع
تفسير.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
331ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
7/4/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية الاداب - اللغة العربية وادابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

اقتصرت هذه الرسالة على نوع واحد من قواعد الترجيح وهي قواعد الترجيح المتعلقة بالنص، وجاءت بعنوان: ” قواعد ترجيح النص عند الإمام زين الدين أبي بكر الرازي في تفسيره : ” أنموذج جليل في أسئلة وأجوبة عن غرائب آي التنزيل ”.
فقُسِّمت الرسالة إلى مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة ثم فهارس فنية.
فالمقدمة ذُكر فيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهدافه، والدراسات السابقة، وخُطَّة البحث، والمنهج المتبع في الرسالة ثم الفهارس الفنية.
وقد اشتمل التمهيد على ثلاثة مباحث:
- المبحث الأول: التعريف بالمؤلف (زين الدين الرازي)، وفيه أربعة مطالب.
- والمبحث الثاني: التعريف بالكتاب موضع الدراسة، وبيان أهميته العلمية ومنهجه فيه، وفيه ثلاثة مطالب.
- والمبحث الثالث: بيان الفرق بين الرازيين (فخر الدين الرازي) و(زين الدين الرازي)، وفيه مطلبان.
وأما الفصل الأول : فقد خُصِّص للدراسة النظرية بعنوان (قواعد الترجيح، معناها وبعض مسائلها)، وفيه خمسة مباحث:
- المبحث الأول: تعريفات أساسية، وفيه ثلاثة مطالب.
- والمبحث الثاني: الفرق بين قواعد التفسير وقواعد الترجيح.
- والمبحث الثالث: أنواع قواعد الترجيح .
- والمبحث الرابع: مجال الترجيح.
- والمبحث الخامس: تنازع القواعد في الموضع الواحد.
وأما الفصل الثاني والثالث والرابع: فقد خُصِّصوا للدراسة التطبيقية لقواعد ترجيح النص عند زين الدين الرازي في تفسيره.
فالفصل الثاني بعنوان: ” قواعد الترجيح المتعلقة بالنص القرآني ”، وقد اشتمل على أربعة مباحث.
والفصل الثالث بعنوان: ” قواعد الترجيح المتعلقة بالسياق القرآني ”، وقد اشتمل على ثلاثة مباحث.
والفصل الرابع بعنوان: ” قواعد الترجيح المتعلقة بالقراءات ورسم المصحف ”، وقد اشتمل على ثلاثة مباحث.
وبعد ذلك الخاتمة: وفيها أهم النتائج والتوصيات.
وأخيرًا الفهارس الفنية (فهرس المصادر والمراجع، وفهرس الموضوعات).