Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمذجة العلاقات السببية بين العادات العقلية والذاكرة العاملة والتحصيل الاكاديمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الديب، شيماء صلاح محمد أبوالنصر.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء صلاح محمد أبو النصر الديب
مشرف / فتحــي مصطفي الزيــات
مشرف / عــلاء محمــود الشعــراوي
مشرف / يوســف جــلال يوســف
مشرف / إينــاس محمــد عبدالله
مناقش / ممدوح عبدالمنعم حسانين الكناني
مناقش / نبيل محمد زايد
الموضوع
التحصيل العلمي. التعليم - المرحلة الاعدادية. اضطرابات التعلم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 282 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي نمذجة العلاقات السببية بين عادات العقل والذاكرة العاملة والتحصيل الأكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (426) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، بمحافظة الدقهلية بمركز المنصورة، وأجا، وميت غمر في العام الدراسي 2018-2019، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس عادات العقل الإلكتروني، ومقياس الذاكرة العاملة الإلكتروني، وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية:-1-توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في عادات العقل وأبعادها (المرونة العقلية ــــ التخطيط ــــ التحكم بالاندفاع ــــ التوليف العقلي) من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي لصالح الإناث.2-توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في الذاكرة العاملة ومكوناتها (المكون اللفظي الصوتي ــــ المكون البصري المكاني ــــ المنفذ المركزي) من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي لصالح الإناث.3-يمكن صياغة نموذج سببي يوضح علاقات التأثير والتأثر (المباشرة وغير المباشرة) بين متغيرات الدراسة (عادات العقل والذاكرة العاملة والتحصيل الأكاديمي) لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.