الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي تحديد مستوى تضمين الأنشطة البحثية في كتب علوم المرحلة الابتدائية في جمهورية مصر العربية للعام الدراسي 2019/2020م، وتمثلت الأنشطة البحثية موضع الاهتمام في الآتي(التجريب المعملي، ممارسة عمليات الاستقصاء، المشاريع البحثية، الرحلات والزيارات الميدانية، الصور والأشكال التوضيحية، كتابة التقارير من خلال استخدام الإنترنت، المهام والتكليفات)، وقد تضمن مجتمع البحث جميع كتب علوم المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة البحث من محتوى مادة العلوم للصفوف الثلاثة العليا (الصف الرابع، والخامس، والسادس) للمرحلة الابتدائية بواقع ستة كتب دراسية؛ ولتحقيق ذلك اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة خاصة بالأنشطة البحثية، وعلى ضوئها أُعدت بطاقة تحليل المحتوى، وبعد التأكد من صدقها وثباتها من خلال معادلة هولستي، واُستخدم حساب التكرارات، والنسب المئوية، واختبار كا². أسفرت نتائج البحث عن أن كتب العلوم للصفوف الثلاثة العليا (الرابع، والخامس، والسادس) قد تضمنت الأنشطة البحثية بنسب (33.06%- 26.95%- 26.23%)على الترتيب، وبالتالي لم يصل أي منها إلى حد الكفاية المعتمد بالدراسة الحالية، وهو نسبة(80%)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) في درجة تضمين الأنشطة البحثية في محتوى كتب علوم المرحلة الابتدائية، وفقًا لاختلاف الصف الدراسي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05)في شكل التضمين الصريح أو التضمين الضمني في محتوى كتب علوم المرحلة الابتدائية، وفقًا لاختلاف الصف الدراسي، وتم وضع تصور مقترح لثلاثة نماذج في علوم المرحلة الابتدائية للصفوف الثلاثة العليا(الرابع، والخامس، والسادس)الابتدائي يسلط الضوء علي آلية تضمين الأنشطة البحثية، وفي ضوء نتائج هذا البحث تم تقديم عدد من التوصيات، والمقترحات ذات الصلة. |