Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال على ضوء رؤية مصر 2030 :
المؤلف
زايد، رشا هلال علي.
هيئة الاعداد
باحث / رشا هلال علي زايد
مشرف / مهني محمد إبراهيم غنايم
مشرف / محمد حسنين عبده العجمي
مناقش / السيد عبدالقادر شريف
مناقش / علا عاصم السيد محمد إسماعيل
الموضوع
رياض الأطفال. معلمات رياض الأطفال. تعليم الاطفال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (252 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

سعي البحث إلي تحديد متطلبات تفعيل التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال على ضوء رؤية مصر 2030 بمحافظة الدقهلية، وتحقيقًا لهذا الهدف الرئيس تمثلت الأهداف الفرعية فى : تحديد الإطار الفكري والفلسفي للتنمية المهنية المستدامة، والوقوف علي مفهوم التنمية المهنية المستدامة وأهميتها ومبرراتها والمجالات والاساليب للتنمية المهنية المستدامة، وتحقيقًا لهذه الأهداف اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وصممت الباحثة استبانة للوقوف علي واقع التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال على ضوء رؤية مصر، والكشف عن معوقات، ومقترحات تفعيل متطلبات التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الطفال على ضوء رؤية مصر 2030،و طبقت على عينة عشوائية من المجتمع الأصلي بلغ عددها ( 194 ) معلمة من معلمات رياض الأطفال بخمس إدارات تعليمية، هي ( شرق المنصورة، غرب المنصورة، الجمالية، المديرية، طلخا ) , وتمثلت أبرز النتائج في اتساق رأي معلمات رياض الأطفال على أن واقع التدريب باستراتيجية التنمية المستدامة لرؤية مصر ينمي ما لديهن من معارف ومفاهيم ومهارات بمجال عملهن ويعمق أخلاق المهنة لديهن, ومن أبرز معوقات تفعيل متطلبات التنمية المهخنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال على ضوء رؤية مصر: عدم تفهم فلسفة برامج التنمية المهنية المستدامة وأهدافها لدى بعض القادة الكاديميين والإداريين برؤية مصر 2030، مقاومة التغيير والتطوير من قبل بعض المسؤوليين و المعلمات بمرحلة رياض الأطفال. ومن أبرز متطلبات تفعيل التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الطفال على ضوء رؤية مصر 2030: تحديد قائمة بمعايير معتمدة للتنمية المهنية المستدامة لأداء المعلمة واطلاعها عليها، مراجعة عناصر تقويم الأداء الوظيفي للمعلمات لتتماشى مع معايير التنمية المهنية المستدامة، وتعزيز العلاقة بين المدربين وبين المعلمات وإتاحة الفرصة لتبادل الأراء فيما بينهم عن طريق التقنيات الحديثة، وشبكات المعلومات، ووسائل الاتصال المختلفة، وذلك لتوفير الوقت والجهد، ولمتابعة التدريب في ظل التباعد الاجتماعي بسبب جائحة كورونا، وتوفير الكوادر البشرية المتخصصة والمدربة من مدربين وواضعي خطط، لتأهيل معلمات رياض الأطفال في التدريب باستراتيجية التنمية المهنية المستدامة لرؤية مصر 2030، من أجل تمكينهم من تحقيق التنمية المستدامة والذاتية لديهن في تطوير أدائهم داخل الروضة، ومساهمة الهيئات والمؤسسات المعنية بوضع استراتيجية التنمية المهنية المستدامة لرؤية مصر 2030؛ لمواكبة التطورات الحالية ومتابعة التدريب بما يقتضيه الأمر من إقامة التدريب والاستمرار به عن بعد باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة.