Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين كثافة المثيرات البصرية وأسلوب إتاحتها بالكتاب المعزز
في تنمية عادات العقل للتلاميذ الصم والبكم واتجاهاتهم نحوه /
المؤلف
ابو السعود، عبير عبد الرحمن عبد الحميد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / عبير عبد الرحمن عبد الحميد سيد ابو السعود
مشرف / رشا صبحي محمد عبد الله
مشرف / ايمان سعد عبد الحليم
مناقش / خالد مصطفي مالك
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
510 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
2/3/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 510

from 510

المستخلص

مقدمة:
إن التطور التقني الذي يشهده العالم قد فتح آفاقاً جديدة في التعليم والتعلم، وأدخل ابتكارات حديثة على نمط التدريس في
الفصول الدراسية، بل ووسّع نطاق التعلم خارج الفصل الدراسي حيث التعلم عن بعد والتعلم الذاتي وغير ذلك، بالإضافة
إلى أثراء التعليم من خلال تخطي كافة الحدود الجغرافية والطبيعية>
مشكلة البحث:
ما أثر التفاعل بين كثافة المثيرات البصرية (المنخفضة / المتوسطة / المرتفعة) وأسلوب إتاحتها
(QR Code / QR Image) بالكتاب المعزز فى مادة العلوم لتنمية عادات العقل للتلاميذ الصم والبكم بالصف
الثاني الإعدادي بمدارس الأمل واتجاهاتهم نحوه؟
وتتفرع الأسئلة التالية:
1- كيف يمكن تصميم كتاب تعليمي معزز في مادة العلوم قائم على التفاعل بين كثافة المثيرات البصرية وأسلوب
إتاحتها لتنمية عادات العقل للتلاميذ الصم والبكم بالصف الاول الاعدادي بمدارس الامل وقياس اتجاهاتهم
نحوه؟ وتشتمل الاجابة على هذا السؤال فيما يلي:
1- ما مهارات عادات العقل التي يجب مراعاتها عند تصميم الكتاب المعزز وانتاجه والمناسبة للتلاميذ المعاقين
سمعياً بالصف الاول الاعدادي والتي تمثل أساسا مشتركا لاحتياجاتهم التعليمية؟
2- ما المعايير التربوية والفنية والتقنية اللازمة لتصميم كتاب تعليمي معزز في مادة العلوم قائم على التفاعل بين
كثافة المثيرات البصرية وإسلوب إتاحتها والتي يمكن ان تسهم في تنمية عادات العقل للتلاميذ الصم والبكم
بالصف الاول الاعدادي واتجاهاتهم نحوه؟
3- ما الاسس العلمية والمبادئ النظرية للتعلم التي تدعم التفاعل بين كثافة المثيرات البصرية وإسلوب اتاحتها
بالكتاب المعزز والتي ينبغي مراعتها لتيسر تنمية عادات العقل لدي التلاميذ الصم والبكم بالصف الاول
بالمرحلة الاعدادية بمدارس الامل واتجاهاتهم نحوه؟
4- ما التصور المقترح لتصميم الكتاب المعزز القائم علي التفاعل بين كثافة المثيرات البصرية (المنخفضة /
المتوسطة / المرتفعة) وإسلوب إتاحتها (QR Code / Image QR) لتنمية عادات العقل للتلاميذ الصم
والبكم بالصف الاول الاعدادي بمدارس الامل واتجاهاتهم نحوه ؟
2ــــ ما أثر كثافة المثيرات البصرية (المنخفضة / المتوسطة / المرتفعة) بمحتوي الكتاب المعزز في مادة العلوم
لدي التلاميذ الصم والبكم بالصف الاول الاعدادي بمدارس الامل في تنمية كل من:
عادات العقل للتلاميذ الصم والبكم.
اتجاهات التلاميذ الصم والبكم نحو الكتاب المعزز.
3ـــ ما أثر أسلوب الإتاحة (رمز الاستجابة السريعة QR Code / Image QR ) لمحتوي الكتاب المعزز في
مادة العلوم لدي التلاميذ الصم والبكم بالصف الاول الاعدادي بمدارس الامل في تنمية كل من:
عادات العقل للتلاميذ الصم والبكم.
اتجاهات التلاميذ الصم والبكم نحو الكتاب المعزز.
4ـــ ما أثر التفاعل بين كثافة المثيرات البصرية (المنخفضة / المتوسطة / المرتفعة) وإسلوب اتاحتها (QR
Code / Image QR) بالكتاب المعزز في مادة العلوم لدي لتلاميذ الصم والبكم بالصف الاول الاعدادي
بمدارس الامل في تنمية كل من:
عادات العقل للتلاميذ الصم والبكم.
اتجاهات التلاميذ الصم والبكم نحو الكتاب المعزز.
أهداف البحث:
1) تحديد كثافة المثيرات البصرية (منخفضة / متوسطة /مرتفعة) الاكثر مناسبة لعرض المحتوى التعليمي بالكتاب
المعزز لتنمية عادات العقل لدي التلاميذ الصم والبكم بمدارس الامل.
2) تحديد كثافة المثيرات البصرية (منخفضة / متوسطة /مرتفعة) الانسب لعرض المحتوى التعليمي بالكتاب المعزز
التي تسهم في تنمية اتجاهات التلاميذ الصم والبكم نحو استخدامه.
3) الكشف عن إسلوب الإتاحة الانسب (Qr Code / Image QR) للمحتوي التعليمي والاكثر افادة لاستخدام
الكتاب المعزز لتنمية عادات العقل لدي التلاميذ الصم والبكم بمدارس الامل .
أهمية البحث:
2
1. يسهم في تقديم تصور مقترح لتحديد كثافة المثيرات البصرية المناسبة وإسلوب اتاحتها لتصميم المحتوي التعليمي
بالكتاب المعزز تتوافق مع خصائص واستعدادات المتعلمين الصم والبكم واحتياجاتهم بهدف تحقيق الاهداف التعليمية
الي أقصى حد ممكن ولتنمية مهارات وسلوكيات عادات العقل لدى هؤلاء التلاميذ.
2. يفيد في توفير المعالجات المناسبة لكثافة المناسب للمثيرات البصرية وأساليب إتاحتها في التعلم بالكتب المعززة، مما
قد يساعد قطاعات عديدة من هيئة التدريس ومصممي التعليم
منهج البحث
1- المنهج الوصفي: وذلك لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة لإعداد الإطار النظري وتحديد معايير تصميم
الكتاب المعزز بكثافات المثيرات البصرية وأساليب إتاحتها المختلفة، فضلاً عن تصميم أدوات البحث.
2- المنهج شبه التجريبي: ينتمي هذا البحث إلى فئة البحوث التي تستهدف دراسة واختبار العلاقات السببية بين المتغير
المستقل وأثره في المتغيرات التابع
التصميم التجريبي
كثافة المثيرات البصرية
أساليب إتاحة الكتاب المعزز (منخفضة) (متوسطة) (مرتفعة)
Qr Code م1 م2 م3
Qr Image م4 م5 م6
فروض البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي ≥ (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في التطبيقين
القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل لصالح التطبيق البعدي، يرجع إلى الأثر الأساسي للكتاب المعزز بغض النظر
عن كثافة المثيرات وإسلوب إتاحتها.
2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي ≥ (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في التطبيقين
القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات نحو الكتاب المعزز لصالح التطبيق البعدي، يرجع إلى الأثر الأساسي للكتاب
المعزز بغض النظر عن كثافة المثيرات وأسلوب إتاحتها.
3- الفرض الثالث الذي يشير إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي ≤ (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ
المجموعات التجريبية في مقياس عادات العقل يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف مستويات كثافة المثيرات البصرية
(منخفضة / متوسطة / مرتفعة) بالكتاب المعزز.
4- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي ≤ (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في مقياس
عادات العقل يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف أسلوبي الإتاحة (Qr Code / Image QR) المحتوى التعليمي
بالكتاب المعزز.
5- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي ≤ (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في مقياس
عادات العقل يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين مستويات كثافة المثيرات البصرية (منخفض/ متوسط/ مرتفع)
وإسلوبي الإتاحة (Qr Code / Image QR) للمحتوى التعليمي بالكتاب المعزز.
6- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي ≤ (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في مقياس
الاتجاهات نحو الكتاب المعزز يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف مستويات كثافة المثيرات البصرية (منخفضة /
متوسطة / مرتفعة) بالكتاب المعزز.
7- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي ≤ (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في مقياس
الاتجاهات نحو الكتاب المعزز يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف إسلوبي الإتاحة (Qr Code / Image QR)
المحتوى التعليمي بالكتاب المعزز.
8- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي ≤ (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في مقياس
الاتجاهات نحو الكتاب المعزز يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين مستويات كثافة المثيرات البصرية (منخفض/
متوسط/ مرتفع) وأسلوبي الإتاحة (Qr Code / Image QR) للمحتوى التعليمي بالكتاب المعزز.
3
متغيرات البحث:
أولاً: المتغيرات المستقلة
1- متغير كثافة المثيرات البصرية: وتضمن ثلاث مستويات كثافات بالكتاب المعزز لعرض المحتوى التعليمي
(منخفض-متوسط-مرتفع)
2ـــ متغير أسلوب الإتاحة
أسلوب الإتاحة: QR Code
أسلوب الإتاحة: Image QR
ثانيًا: المتغيرات التابعة:
عادات العقل
اتجاه التلاميذ نحو استخدام الكتاب المعزز.
نتائج البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي ≥ (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في التطبيقين
القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل لصالح التطبيق البعدي، يرجع إلى الأثر الأساسي للكتاب المعزز بغض النظر
عن كثافة المثيرات وأسلوب إتاحتها
2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي ≥ (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في التطبيقين
القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات نحو الكتاب المعزز لصالح التطبيق البعدي، يرجع إلى الأثر الأساسي للكتاب
المعزز بغض النظر عن كثافة المثيرات وأسلوب إتاحتها ".
3- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي ≤ (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في
مقياس عادات العقل يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف مستويات كثافة المثيرات البصرية (منخفضة / متوسطة /
مرتفعة) بالكتاب المعزز.
4- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي ≤ (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في
مقياس عادات العقل يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف أسلوبي الإتاحة (Qr Code / Image QR) المحتوى
التعليمي بالكتاب المعزز.
5- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي ≤ (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في
مقياس عادات العقل يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين مستويات كثافة المثيرات البصرية (منخفض/ متوسط/
مرتفع) وأسلوبي الإتاحة (Qr Code / Image QR) للمحتوى التعليمي بالكتاب المعزز.
6- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي ≤ (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في
مقياس الاتجاهات نحو الكتاب المعزز يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف مستويات كثافة المثيرات البصرية
(منخفضة / متوسطة / مرتفعة) بالكتاب المعزز.
7- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي ≤ (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في
مقياس الاتجاهات نحو الكتاب المعزز يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف أسلوبي الإتاحة (Qr Code / Image
QR) المحتوى التعليمي بالكتاب المعزز.
8- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي ≤ (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في
مقياس الاتجاهات نحو الكتاب المعزز يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين مستويات كثافة المثيرات البصرية
(منخفض/ متوسط/ مرتفع) وأسلوبي الإتاحة (Qr Code / Image QR) للمحتوى التعليمي بالكتاب المعزز.
أدوات البحث:
اولا: أدوات القياس المستخدمة للتحقق من فروض البحث:
مقياس مهارات عادات العقل بشقية المعرفي والوجداني للتلاميذ المعاقين سمعياً.
مقياس الاتجاه نحو استخدام الكتاب المعزز للتلاميذ المعاقين سمعياً.
4
ثانياً: أدوات المعالجة التجريبية:
تصميم وانتاج صفحات كتاب العلوم بتكنولوجيا الواقع المعزز بمستويات كثافة للمثيرات البصرية(
منخفضة/متوسطة/مرتفعة )وأسلوبي إتاحة برمز الاستجابة السريعة (بالكود Code/ بالتعرف على الصورة
Image QR)
ـــ ثالثاً: أدوات جمع البيانات:
قائمة المعايير التربوية والفنية والتقنية لتصميم المثيرات البصرية وانتاجها لعرض المحتوى بالكتاب المعزز للعلوم
استبيانه لتحديد مهارات عادات العقل الملائمة لاحتياجات الصم والبكم عينة البحث
قائمة معايير تصميم الكتاب المعزز وانتاجه للتلاميذ الصم وضعاف السمع
تقديم التوصيات
- دعم استخدام الكتب المعززة لقدرتها على استبدال ورق الكتاب المدرسي، والنماذج الجسدية والملصقات والكتيبات
المطبوعة بموادٍ تعليميةٍ قابلةٍ للنقل وبكلفةٍ أقل، وهو وما يجعل يصبح مع الواقع المعزز أكثر سهولةً وقابليةً وحركةً.