الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي التحقق من فاعلية برنامج تدريبي للمهارات الاجتماعية وبرنامج لإدارة الذات لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدي المراهقات الصم وتستمد هذه الدراسة أهميتها من أنها تلقي الضوء علي فئة خاصة من فئات المجتمع تستحق الدراسة وهم فئة الصم ، وبصفة خاصة المراهقات الصم ، تم تصميم برنامج للمهارات الاجتماعية وبرنامج لإدارة الذات يتكون كلا منهما من مجموعة من الجلسات تهدف إلي تحسين الكفاءة الاجتماعية لدي عينة الدراسة من المراهقات الصم والتي تتكون من (24) ، من ذوي الصمم الكلي في المرحلة العمرية من (15-18) عاما ، بمتوسط العمر الزمني (16.20) وانحراف معياري قدرة (1.47) ، وتم اختيارهم من مدارس الأمل للصم بمحافظة كفرالشيخ ، وتم تقسيم عينة الدراسة الأساسية إلي أربع مجموعات: مجموعة تجريبية (1) التدريب علي المهارات الاجتماعية (ن=6) ، مجموعة تجريبية (2) التدريب علي إدارة الذات (ن=6) ، مجموعة تجريبية (3) مجموعة دمج البرنامجين التدريبين (ن=6) ، مجموعة رابعة ضابطة (ن=6) ، وتكونت أدوات الدراسة من: مقياس المهارات الاجتماعية للمراهقات الصم إعداد/ الباحثة ، ومقياس إدارة الذات للمراهقات الصم إعداد/ الباحثة ، ومقياس الكفاءة الاجتماعية للمراهقات الصم إعداد/ الباحثة وبرنامج تدريبي للمهارات الاجتماعية للمراهقات الصم إعداد/ الباحثة وبرنامج لإدارة الذات للمراهقات الصم إعداد/ الباحثة. واختبار المصفوفات المتتابعة: إعداد جون رافن وترجمة عماد أحمد حسن 2014 وأسفرت نتائج الدراسة عن: فاعلية كلا من البرنامج التدريبي للمهارات الاجتماعية وبرنامج إدارة الذات في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدي المراهقات الصم ، واستمرار فاعلية كلا من البرنامجين في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدي أفراد المجموعات التجريبية خلال فترة المتابعة. وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين والإحصائيين النفسيين علي كيفية إعداد برامج تدريبية وإرشادية وعلاجية تتصدي للتغلب علي المشكلات الانفعالية والاجتماعية للمراهقات الصم. الكلمات المفتاحية Social skills. • المهارات الاجتماعية. الكفاءة الاجتماعية social competency. • إدارة الذات self-management. المراهقات الصم deaf adolescent girls. |