Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدراكية الاستعارة في نماذج من الخطاب الجاد بين السياقين الغربي والعربي :
الناشر
محمود محمد ريان سيد ،
المؤلف
سيد، محمود محمد ريان .
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد ريان سيد
مشرف / عيد علي مهدي بلبع
مشرف / محمد أبو الفتوح محمد العفيفي
مشرف / عيد علي مهدي بلبع
الموضوع
البلاغة العربية- البيان.
تاريخ النشر
2021 .
عدد الصفحات
350ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
18/3/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

يتناول هذا البحث الموسوم ب ”إدراكية الاستعارة في نماذج الخطاب الجاد بين السياقين الغربي والعربي” (دراسة مقارنة)، ويتناول الاستعارة بوصفها ظاهرة إدراكية في الأساس نابغة من ثقافتنا وخبراتنا والبيئة المحيطة بنا. كما يلقي الضوء على أهمية الاستعارة في توجيه المتلقى لها بحيث ينحو نحواً معيناً تجاه قضية ما أو فكرة ما بصورة غير شعورية منه. وينظر البحث إلى الاستعارة على أنها أداة تكشف الكثير عن مقاصد مستعملها ونظرته للحياة ورأيه تجاه القضية التي يتناولها بالعرض. وقد خرج البحث في بابين؛ الباب الأول يحتوي على فصل بعنوان مفهوم الخطا ب الجاد ، وفصل بعنوان إدراكية الاستعارة عند جورج لايكوف. والباب الثاني وهو بعنوان تطبيقات على الاستعارة في السياقين الغربي والعربي، وقد ضم أربعة فصول؛ الفصل الأول بعنوان ”التحليل النقدي للاستعارة، جوناثان بلاك ”الاستعارة القرآنية” نموذجا، والفصل الثاني بعنوان ”الخطاب الصحفي (مقالة: المصريون والعقل الجمعي للكاتبة أماني فؤاد)، والفصل الثالث بعنوان ”الخطاب القانوني (تحليل مرافعة قضية مقتل السير لي ستاك)، والفصل الرابع بعنوان ”الخطاب السياسي (خطاب السادات في الكنيست الإسرائيلي) ثم الخاتمة واحتوت على أهم النتائج.