الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى لدراسة أثر اختلاف حجم مجموعات التشارك (صغير،متوسط ، كبير) ببيئة التعلم المنتشر فى تنمية التمثيل المعرفى ومهارات تطوير موقع الويب لتلاميذ المرحلة الاعدادية طبقا لأنماطهم المعرفية (تحليلى- تركيبى) ، في هذا البحث تم استخدام منهج البحث التطويري واستخدام التصميم شبه التجريبى العاملي(2×3) حيث تضمن التصميم التجريبى المتغير المستقل حجم مجموعات التشارك ببيئة التعلم المنتشر(صغير مقابل متوسط مقابل كبير) طبقا لانماطهم المعرفية (تحليلى-تركيبى)،وجاء المتغير التابع ليتضمن التمثيل المعرفى، والجوانب المعرفية والأدائية لمهارات تطوير موقع الويب.تمثلت الأدوات الرئيسة للبحث فى مقياس كفاءة التمثيل المعرفي،اختبار تحصيلى للجانب المعرفى المرتبط بالمهارات، بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي، بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي، مقياس الأنماط المعرفية. تكونت عينة البحث قصدياً من (80) تلميذ من تلاميذ المرحلة الثانية الاعدادية بمدارس كفر الشيخ تم توزيعهم عشوائياً إلى ثلاث مجموعات. وتوصلت نتائج البحث فى وُجود فروق بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس كفاءة التمثيل المعرفي والجانب المعرفى والأداى لمهارات تطويرموقع الويب وفى بطاقة تقييم المنتج النهائى لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية وفقا لأنماطهم المعرفية (تحليلي- تركيبي) لصالح المجموعة الصغيرة ثم المتوسطة ثم الكبيرة بالترتيب بغض النظر عن النمط المعرفي (تحليلي– تركيبي)، كذلك عدم وجود تفاعل بين(حجم المجموعة والنمط المعرفي) فى متوسطات درجات المجموعات التجريبية الست في التطبيق البعدي لمقياس كفاءة التمثيل المعرفي واختبارالتحصيل المعرفى والتطبيق البعدي فى تقييم المنتج النهائى لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. ويوصي البحث بضرورة توظيف التعلم المنتشر وحجم مجموعات التشارك في تدريس الحاسب الآلي لتنمية التمثيل المعرفي ومهارات تطوير موقع الويب لتحقيق نواتج التعلم المتضمنة في وحدة ”الويب” لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، والمراحل التعليمية الآخرى في تدريس مادة الحاسب الآلي خاصة والمواد التعليمية الأخرى عامة. الكلمات المفتاحية : التعلم المنتشر، حجم مجموعات التشارك،المجموعة صغيرة الحجم، المجموعة متوسطة الحجم، المجموعة كبيرة الحجم، التمثيل المعرفي، مهارات تطويرموقع الويب، التحصيل المعرفى. |