![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : 1- إعداد برنامج تكاملي معرفي سلوكي لتنمية مهاراتي القراءة والكتابة لدى الأطفال التوحديين من ذوى صعوبات التعلم والتحقق من فعاليته. 2- الكشف عن الفروق لدى عينة الدراسة من أطفال التوحد من ذوي صعوبات التعلم قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في مهارات القراءة. 3- الكشف عن الفروق لدى عينة الدراسة من أطفال التوحد من ذوي صعوبات التعلم قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في مهارات الكتابة؟ فروض الدراسة : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة الدراسة من الأطفال التوحديين من ذوي صعوبات التعلم قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي التكاملي في مهارات القراءة. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة الدراسة من الأطفال التوحديين من ذوي صعوبات التعلم قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي التكاملي في مهارات الكتابة. منهج الدراسة: المنهج شبه التجريبي، عينة الدراسة: (10) أطفال من ذوي اضطراب التوحد من ذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة في الفئة العمرية من (9 – 11) سنوات، أدوات الدراسة: مقياس مهارات القراءة لأطفال التوحد من ذوي صعوبات التعلم من وجه نظر الأم (اعداد الباحثة)،مقياس مهارات الكتابة لأطفال التوحد من ذوي صعوبات التعلم من وجه نظر الأم (اعداد الباحثة)، برنامج البرنامج التكاملى (اعداد الباحثة)، الأساليب الإحصائية: للتحقق من صحة فروض الدراسة استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية معامل ارتباط بيرسون، معادلة ولكوكسون الإحصائية، كما استخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية (SPSS) في تحليل البيانات. النتائج: لقد تحققت فروض الدراسة. |