الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تَهْدِف الدِّرَاسَة إلى تحديد دور الحوكمة فِى تَحْسِينِ القدرة التنافسيةَ لجامعة المنصورة من منظُورٌ الْقَادَة الأكاديميين، وتحديد الفروق ذَات الدَّلَالَة الإِحصائيّة -إن وجدت- بناءً عَلَى متغيرات الدِّرَاسَة (الجنس، الكلية، سنوات الخبرة، الْمُسَمَّى الوظيفي)، وَتَقْدِيم تَصَوُّر مُقْتَرَح لتطبيق الحوكمة في جامعة المنصورة كمدخل لتَحْسِينِ قدرتها التنافسية، تَعْتَمِد الدراسة على الْمنهَج الْوَصْفِيّ، ولتَحْقِيقِ أَهْدَاف الدراسة تَمّ تَصْمِيم اِسْتبَيانَ لِجَمْع المعلومات، ويحتوي على مِحْوَر وَاحِد يضم أَرْبَعَةً وَأَرْبَعِينَ فَقْرِة، وَتَمّ تَوْزِيعُه على عينة يَبْلُغ عددها(117) من الْقَادَة الأكاديميين الحاليين والسابقين بجامعة المنصورة (عميد، وَكِيلٌ، رئيس قِسْمٌ علمي). توصلت الدِّرَاسَة إلى النتائج الْآتِيَة: أهمية دور الحوكمة فِي تَعْزِيز الْقُدْرَةِ التنافسية لجامعة المنصورة، حَيْثُ كان التوافر الْكُلِّيّ لفقرات المحور كبيرًا، بمتوسط حسابي(2.35)، وَكانت درجة الأهمية الكلية لفقرات المحور أيضًا كَبِيرَة, بمتوسط حسابي (2.80)، وَهِي تَنْدَرِج فِي الْفِئةِ الثَّالِثَةِ من فئات الْمِقْيَاس المتدرج الثُّلَاثِيّ، كَمَا توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذَات دَلَالَة إِحصائيّة فِى آرَاء الْعِينَة من حَيْثُ التوافر والأهمية تعزى لمتغيرات الدراسة، حَيْثُ كانت قَيِّم ف غَيْر دَالَّةٌ إحصائيًا، كَمَا أَسْفَرَت الدراسة عَنْ وَضْعِ تَصَوُّر مُقْتَرَح لتعزيز القدرة التنافسية لجامعة المنصورة باِسْتِخْدامُ مَدْخَل الحوكمة. |