الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات( انشاء ومعالجة الصور) ومستوى التقبل التكنولوجي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال بناء بيئة تعلم افتراضية قائمة على نمطين من أنماط التشارك (التآزري/ التسلسلي) وتحديد أفضل صورة للتفاعل مع الأسلوب المعرفي (المستقل/المعتمد) على المجال الإدراكي، باتباع منهج تعليمي يركز على التعلم النشط ويعمل على تنمية مهارات التفاعل ويعزز التشارك مع الاخرين، من خلال أدوات الاتصال والتفاعل التكنولوجية، واستخدم المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، كما اتبع الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي في قياس أثر المتغيرين المستقلين (أنماط التشارك – الأسلوب المعرفي) وأثر التفاعل بينهما على المتغيرين التابعين (تنمية مهارات انشاء ومعالجة الصور – تنمية مستوى التقبل التكنولوجي)، وتكونت عينة البحث من عدد (20) تلميذً بالصف الأول الإعدادي تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفقا للتصميم التجريبي للبحث، وطبقت الأدوات (اختبار الأشكال المتضمنة، اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة، مقياس مستوى التقبل التكنولوجي) قبليًا وبعديًا، وبعد معالجة البيانات احصائيا توصل البحث لمجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير أساسي لنمط التشارك على أداء أفراد عينة البحث لمهارات انشاء ومعالجة الصور في التطبيق البعدي لصالح نمط التشارك التآزري، ووجود تأثير أساسي لنمط الأسلوب المعرفي على تحصيل أفراد عينة البحث للجانب المعرفي لمهارات انشاء ومعالجة الصور في التطبيق البعدي لصالح التلاميذ المستقلين إدراكيا، ووجود أثر للتفاعل بين نمط التشارك والأسلوب المعرفي على تحصيل أفراد عينة البحث للجانب المعرفي لمهارات انشاء ومعالجة الصور في التطبيق البعدي، وقدم البحث مجموعة من التوصيات أبرزها توسيع مجال الاستفادة من بيئات التعلم الافتراضية التشاركية لكونها بيئة تعلم محفزة وأيضا لفاعليتها في تحقيق العديد من نواتج التعلم لدى الطلاب، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات كان أبرزها دراسة فعالية استخدام بيئات التعلم الافتراضية التشاركية في تحقيق نواتج تعلم مختلفة بهدف تعميم النتائج. الكلمات المفتاحية: بيئات التعلم الافتراضية – أنماط التشارك – الأسلوب المعرفي (المستقل / المعتمد) على المجال الإدراكي- مهارات انشاء ومعالجة الصور- مستوى التقبل التكنولوجي. |