Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مقرر مقترح للإستدامة فى صناعة الملابس الجاهزة =
المؤلف
أبو السعود، داليا أحمد عبد الحفيظ.
هيئة الاعداد
باحث / داليا أحمد عبد الحفيظ أبو السعود
مشرف / ماجدة محمد ماضى
مشرف / حازم عبد الفتاح عبد المنعم
مشرف / حازم عبد الفتاح عبد المنعم
الموضوع
الملابس. تفصيل الملابس.
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
1مج.(متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
18/3/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاقتصاد المنزلي - الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 360

from 360

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف البحث إلى:
1. تصميم مقرر مقترح عن الإستدامة فى صناعة الملابس الجاهزة.
2. قياس فاعلية المقرر المقترح على الطلاب عينة البحث من خلال :
- التحصيل المعرفى (النظرى).
- المهارات المكتسبة (الأداء المهارى).
- آراء و إتجاهات الطلاب عينة البحث نحو المقرر المقترح.
1- منهج البحث:
- المنهج الوصفى : لوصف وتحليل الإستدامة فى صناعة الملابس الجاهزة فى الدراسات و الأدبيات والمقررات ذات الصلة.
- المنهج شبه التجريبى : يتبع هذا البحث المنهج شبه التجريبى لتطبيق وقياس فاعلية المقرر المقترح على عينة البحث وذلك بقياس أثر المتغير المستقل و هو المقرر المقترح للإستدامة فى صناعة الملابس الجاهزة على المتغير التابع والمتمثل فى المعارف و المهارات للطلاب عينة البحث .
2- عينة البحث:
- عينة إستطلاعية:
تم إختيار 7 طلاب (غير عينة البحث) بالفرقة الرابعة بقسم الموضة مع إستبعاد الطلاب الباقون للإعادة و الطلاب الذين شاركوا فى ورش عمل لها علاقة بموضوع المقرر المقترح (الإستدامة فى صناعة الملابس الجاهزة).
وإستخدمت هذه العينة للتأكد من ضبط الأدوات المستخدمة فى البحث للتحقق من صدق وثبات الأدوات وكذلك لحساب متوسط الزمن اللازم للتطبيق ، ولضمان سهولة ووضوح العبارات أو الأسئلة الخاصة بالأدوات بهدف الوصول للمستوى الذى يمكن معه التطبيق على العينة الأساسية والتأكد من فاعلية المقررر المقترح.
- عينة تجريبية:
تم إختيار عينة البحث الأساسية من الفرقة الرابعة للعام الجامعى2018/ 2019 وعددهم (16) طالب و طالبة بقسم الموضة بالمعهد العالى للفنون التطبيقية ، ولقد تم إختيار هذه المرحلة لإلمامهم بمراحل تصنيع الملابس الجاهزه وبالتالى قدرتهم على إستيعاب الموضوع وتكوين علاقات بين موضوع الإستدامة وبين ممارسات المراحل المختلفة للتصنيع علاوة على ذلك فإن دراستهم لموضوع الإستدامة قبل التخرج يمنحهم الدافع لتطبيق الممارسات المستدامة بعد التخرج فى أماكن عملهم.
1- من خلال عمل الباحثة مع الطلاب عينة البحث أيقنت أنه مع مرور الوقت أصبح لبعض الطلاب ممارسات مستدامة فى أسلوب حياتهم و إختياراتهم أصبحت أكثر حرصاً على البيئة.
2- يتفاعل الطلاب إيجابياً مع الموضوعات التى يتم عرض أفلام وثائقية لتوضيحها.
3- إن فتح الباب للمناقشات و عرض البيانات يكون فى العادة مُثمر جداً و لكنه أيضاً يستهلك وقت كبير من وقت المحاضرة لذا كان على الباحثة طلب فروض منزلية فى صورة تقارير توضح ما توصل إليه كل طالب فى موضوع الوحدة.
4- كان لإفساح المجال للطلاب لتجميع المعلومات للأبحاث بالغ الأثر فى فهمهم لطبيعة موضوعات الوحدات بالمقرر حتى أنهم فى بعض الأحيان كانوا يقوموا بالتجميع فى موضوعات غير مذكوره فى دليل الطالب ولكنها ذات علاقه بالموضوعات محل الدراسة.
5- بعد عملية تصميم الباترون الأولية إحتوت عملية التنفيذ على عدد من التعديلات والتى أوصت الباحثة بإجرائها على الباترون النهائى و المرسوم على بنامج جيمنى GEMINI أحد برامج CAD لتصميم الباترونات.
6- بعض التصميمات إستدعت إعادة الضبط على المانيكان.
7- يزداد معدل إستيعاب الطلاب عندما يتم توضيح العلاقة الإرتباطية بين الموضوع محل الدراسة وبين أثر تطبيقه من عدمه.
8- لاحظت الدارسه حماس بعض الطلاب و إسرارهم على التحضير لموضوع الوحده وذلك للمشاركه و المناقشه مما يعكس جذب الموضوعات محل الدراسه لإنتباههم و تركيزهم.