Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
حكم ابن عطاء الله السكندري ومناجياته :
المؤلف
عفان، محمود عبدالله عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبدالله عبدالله عفان
مشرف / عبدالناصر حسن
مشرف / سعيد الوكيل
الموضوع
الأدب العربي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
139 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 139

from 139

المستخلص

اتخذت الرسالة من المنهج الأسلوبي وسيلة للكشف عن الخصائص الأسلوبية لحكم ابن عطاء الله السكندري مستندة إلى المنهج الدلالي والإحصائي في رصد الأساليب .
قدمت الرسالة موضوعها في تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة فيها رصد لأهم ما توصل إليه الباحث من نتائج .
وقد كان التمهيد بعنوان” قراءة الحكمة الصوفية في ضوء المنهج الأسلوبي” ، وقد عرج الباحث في التمهيد على معاني الحكمة المختلفة ، وميل الروح الشرقية للحكمة ، والفرق بين الحكمة والمثل ، وطبيعة الحكمة الصوفية ، وحكم ابن عطاء الله ومناجاته ، وملائمة الحكم العطائية للدراسة الأسلوبية .
تناول الفصل الأول ”دلالة المصطلح الصوفي في الحكم العطائية” مقدمة وتعريفًا عن المصطلح عامة ، وطبيعة المصطلح الصوفي وخصائصه ، ثم تناولت المصطلح خلال الحكم العطائية فبدأت بتناول المصطلحات المتقابلة ودلالتها ( القبض ، والبسط / العطاء والمنع ) ثم المصطلحات المفردة ( الوقت) ثم المصطلح المركب الذي أبدع ابن عطاء الله في صناعته .
أما الفصل الثاني ”المستوى التركيبى لحكم ابن عطاء الله” ، فقد تناول الباحث فيه عددًا من الظواهر الاسلوبية ضمن المستوى التركيبي ولم يغفل الباحث دور الإحصاء في إظهار السمات الأسلوبية ، فكانت أبرز تلك المهيمنات الأسلوبية : بنية الحذف ، بنية الضمير ، أسلوب النداء ، أسلوب الشرط ، أسلوب الأمر.
أما الفصل الثالث ”التناص في حكم ابن عطاء الله” ، فقد بدأت بتعريف التناص وعلاقته بالتراث ، ثم التفريق بين التناص بالقوة والتناص بالفعل ثم الحديث عن طبيعة اللغة الصوفية ، وقسم الباحث مبحث التناص إلى ( التناص الخارجي ) وينقسم إلى : نص الحكم في علاقته بالنصوص السابقة عليه ، ونص الحكم في علاقته بالنص الديني المتمثل في القرآن والحديث ( التناص الديني ) . ثم ( التناص الداخلي ) ويقصد به الباحث قيام الكاتب بإعادة إنتاج ما كتبه من خلال مؤلفات لاحقة .