Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بِناء بيئة تعلُم تكيُفية وقِياس تأثيرُها فى تَنمِية مهارات التفكير المُحوسَب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد السميع، مروة محمدي.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمدي عبد السميع
مشرف / محمد مختار المـرادنيs
مشرف / هنـاء رزق محمـد
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
274 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

يسعي التربويون في مجال العملية التعليمية إلي تحقيق نواتج تعلم ذات جودة عالية. ومن أجل ذلك يقوموا بالعمل علي تطوير وإدخال طرق وأساليب تعلم جديدة، وذلك من خلال إدخال وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية كإدخال العديد من التقنيات والبرمجيات، والطرق الحديثة لتقديم المواد التعليمية والمعارف بمختلف أنواعها وأشكالها من ناحية، وتوفيرمصادرالتعلم من ناحية أُخري مما يسهل ذلك من عملية التعليم والتعلم.
ويعد ”التعلم التكيفي” هو إحدي تلك الطرق، حيث تقوم فكرته علي إستخدام الحاسب الآلي لخلق بيئة متميزة تواكب إحتياجات كل طالب علي حده، والتي يتم تحديدها بعد الخضوع والإجابة علي مجموعة من الأسئلة والمهام، فعند قيام الطالب بالإجابة علي تلك الأسئلة يتحدد من خلالها مستواه في كل قسم من أقسام المعرفة بحيث تتحدد جوانب القوة والضعف لديه ومن ثم يتم بناء بيئة تعليمية تواكب إحتياجاته.
كما يُلاحظ في السنوات الأخيرة بزيادة الإهتمام من قِبل عديد من المؤسسات التعليمية الغربية بمحاولات دمج الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية. كما أخذ الكثير من الباحثين بالإقتناع بضرورة تدريس مفاهيم علم الحاسوب والبرمجة بالمدارس لإكساب التلاميذ أساسيات المهارات الحاسوبية، ونظراً لإهتمام علم الحاسوب بالعديد من المواضيع والتي تُركز علي تدريس مفهوم الحوسبه، ومعالجة البيانات والنظريات التي تشكل الأساس لأليات نقل المعلومات وتشغيلها وتحويلها، وذلك بالإستناد إلي دراسة برمجيات الحاسوب، والتي تهدف إلي كتابة برامج الحاسوب بلغة برمجة معينة للتعبيرعن خوارزميات محددة تهدف إلي وضع حل لمسأله أو مشكلة معطاه. مما يبرُز ذلك مفهوم ”التفكير المُحوسَب” والذي يعد مجموعة من المهارات والأدوات المستخدمة في حل المشكلات التي يتم توظيفها لكتابة البرمجيات التي تعد أساس تطبيقات الكمبيوتر. ويقوم هذا المفهوم علي العديد من المهارات كمهارات جمع البيانات و تحليلها وتمثيلها وتصميم الخوارزميات ومهارات التجريد ومهارة التعميم.
مُشكلة البحث:
يُمكن تحديد مشكلة البحث فى الآتى:
- إنخفاض في مهارات التفكير المُحوسَب لدي تلاميذ الصف الاول الإعدادي، ويظهر ذلك من خلال وجود صعوبة في أداء المهام المرتبطة بمقرر الحاسب الآلي، ومن ثم عدم إقبالهم علي دراسته.
- حاجة المتعلمين إلى المساعدة المستمرة لمواجهة الإحتياجات المُتغيرة لهم داخل سياق التعلم بصورة فورية، مما يُدعم البحث عن بدائل تصميمية متعددة ومتنوعة لتصميم وتطوير بيئات تعلُم تكيُفية لتحفزيهم وتشجيعهم على تنمية الفهم الأصيل بصورة أكثر فاعلية وكفاءة لتنمية مهارات التفكير المُحوسَب لمقرر الحاسب.
أهداف البحث:
يهــــدف البحث الحالــى إلى:
- الكشف عن تأثير بيئة التعلم التكيفية في تنمية مهارات التفكيرالمُحوسَب لتلاميذ المرحلة الإعدادية .
- إكساب التلاميذ مهارات التفكير المُحوسَب والتي ستنعكس علي مهاراتهم الحياتية وعلي قدراتهم في مواجهة متطلبات سوق العمل مستقبلا.
أهمية البحث:
تكمن أهمية البحث فى ما يلى:
- قد تعزز نتائج البحث من إستفادة وزارة التربية والتعليم ومراكز التطوير التكنولوجى والمؤسسات والمعاهد التعليمية والتدريبية المختصة بهذه الفئة وطرحها كإحدى البدائل والحلول للإستخدام كبيئات تعلم تكيٌفية فعالة لِعلاج مُشكِلات وصعوبات الفهم التى تواجههم عند دراسة المقررات التعليمية المختلفة، وتحسين مخرجات التعلم المختلفة لديهم.
- تزويد القائمين على تصميم وتطوير بيئات التعلُم التكيُفية لهذه الفئة بمجموعة من الأسس والإرشادات المعيارية تؤخذ بعين الإعتبار عند تصميمها وتطويرها، وذلك فيما يتعلق بإختيارها وإستخدامها لتنمية مهارات التفكير المُحوسَب، وللتعزيز من فرص نجاحها فى تحقيق أهداف عملية التعلم.
- تزويد القائمين على تدريس المقررات المختلفة لهذه الفئة بمجموعة من الإرشادات حول نمط الدعم التعليمى الملائم، والذى يمكن إستخدامه بفاعلية عبر بيئات التعلُم التكيُفية لهذه الفئة لرفع مستوى أدائهم ومهاراتهم، وتحسين نواتج التعلم لديهم.
- تقديم دراسة عملية لمعلمي الحاسب الآلي حول كيفية إستخدام وتوظيف بيئات التعلُم التكيُفي في تنمية مهارات التفكير المُحوسَب لهذه الفئة.
- توفير أدوات بحثية مقننه تكمن في (قائمة مهارات تفكير محوسب- مقياس مهارات التفكير المحوسب) يمكن للباحثين الإستفاده منها في دراسات مشابهة.
فروض البحث:
1. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (ذو أسلوب التعلم السطحي) في كل من القياس القبلي، والقياس البعدي في مقياس مهارات التفكير المحوسب.
2. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية (ذو أسلوب التعلم العميق) في كل من القياس القبلي، والقياس البعدي في مقياس مهارات التفكير المحوسب.
3. لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (ذو أسلوب التعلم السطحي) ودرجات المجموعة التجريبية الثانية (ذو أسلوب التعلم العميق ) في القياس البعدي لمقياس مهارات التفكير المحوسب.
أدوات البحث :
- مقياس لمهارات التفكير المُحوسَب (من إعداد الباحثة ).
- مقياس أساليب التعلم ”لإنتوستل وتايت Entwistle & Tait ” ترجمة وتعريب دكتور السيد محمد ابو هاشم.
إجراءات البحث:
1. دراسة تحليلية للأدبيات العلمية والدراسات والبحوث المرتبطة بموضوع البحث وذلك بهدف إعداد الإطار النظرى للبحث والإسترشاد بها فى توجيه فروضه وتصميم أدواته ومناقشة نتائجه.
2. تحديد معايير تصميم بيئة التعلم التكيفية للفئة المستهدفة .
3. تحديد معايير تصميم المحتوى التعليمى ببيئة التعلم التكيفية للفئة المستهدفة.
4. تصميم بيئة التعلم التكيفية وتطويرها.
5. تصميم المحتوى التعليمى ببيئة التعلم التكيفية وتطويره.
6. إعداد أدوات القياس والمتمثل في ( مقياس مهارات التفكير المحوسب ) لقياس مهارات التفكير المُحوسَب بوحدة التعلم فى مادة الحاسب الالى، وتحكيمه لإجازته فى صورته النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة، والتأكد من صدقه وثباته.
7. إختيار مقياس مداخل الدراسه المناسب لخصائص عينة البحث؛ مقياس ”إنتوستل وتايت Entwistle & Tait ” ترجمة وتعريب دكتور السيد محمد ابو هاشم .
8. إجراء التجربة الاستطلاعية لمادة المعالجة التجريبية، وأدوات القياس، بهدف تجريب ومعرفة الفاعلية الداخلية ميدانيًا والتأكد من صلاحيتها للإستخدام والتطبيق، والتأكد من صدق وثبات أدوات القياس ومعرفة المشكلات التى تواجه الباحث أو أفراد العينة لتفاديه أثناء تطبيق التجربة الأساسية.
إجراء التجربة الأساسية وفق الآتى:
1. إختيار عينة البحث الأساسية.
2. تطبيق أدوات البحث والدراسه قبلياً.
3. تطبيق بيئة التعلم التكيفية على أفراد العينة وفق التصميم التجريبى للبحث.
4. تطبيق أدوات القياس بعدياً.
5. رصد النتائج و إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج، وذلك بإستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ”Statistical Packages for Social Sciences (SPSS)”
6. عرض نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها على ضوء الإطار النظرى، ونظريات التعليم والتعلم.
7. تقديم توصيات البحث على ضوء النتائج التى تم التوصل إليها، ومقترحات بالبحوث المستقبلية
ملخص النتائج:
أسفرت نتائج الدراسه البحثية الحاليه عن أثر بيئة التعلم التكيفية في تنميه مهارات التفكير المحوسب من خلال مقياس مهارات التفكير المحوسب لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي حيث تبين أن:
1. يوجد فرق دال إحصائيـا عند مستوي دلاله (0.05) بين متوسطـي درجـات المجموعة التجريبية الأولى (ذو الأسلوب السطحي) في كل من القياس القبلي، والقياس البعدي في مقياس مهارات التفكير المحوسب لصالح القياس البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية (ذو الأسلوب العميق) في كل من القياس القبلي، والقياس البعدي في مقياس مهارات التفكير المحوسب لصالح القياس البعدي.
3. لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (ذو الأسلوب السطحي) ودرجات المجموعة التجريبية الثانية (ذو الأسلوب العميق ) في القياس البعدي لمهارات التفكير المحوسب.