Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام الانترنت في تعلم إنتاج البلوزة الحريمي لطلاب مدارس الصم والبكم/
المؤلف
جلهوم؛هاجر عبد الرشيد مصطفى
هيئة الاعداد
باحث / هاجر عبد الرشيد مصطفى جلهوم
مشرف / حنان حسنى يشار
مشرف / عبد القادر صالح
مشرف / رشا محمد نجيب
مناقش / حنان حسنى يشار
الموضوع
الانترنت المعاقيين سمعيا الصم والبكم البلوزة الحريمى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
303ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
18/7/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاقتصاد المنزلى مجال الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 22

from 22

المستخلص

إن الاهتمام بمشكلة تعليم المعاقين أصبحت تحتل مكانة مهمة على المستوى العالمي والمحلي ويرجع ذلك لأن نسبة المعاقين من ذوى الفئات الخاصة قد أصبحت نسبة كبيرة لا يستهان بها.
ولقد نال مجال الإعاقة والمعاقين فى الآونة الأخيرة إهتماماً ملحوظاً ومتزايداً وظهر هذا بوضوح من خلال الأبحاث العلمية الخاصة بهم والمؤتمرات والندوات والبرامج الإعلامية وإنشاء الهيئات الخاصة .
مشكلة البحث :
يتضح أهمية استخدام تكنولوجيا الحاسب الآلي في عمل برامج متخصصة لفئة الصم والبكم تساعدهم على التعلم وتقدم لهم المعلومة فى سهولة ويسر. كما أن طرح هذه البرامج على شبكة الانترنت (الصفحات الإلكترونية ) وعمل مواقع تعليمية متخصصة على شبكة الإنترنت تساعد في سهولة حصول هذه الفئة على المعلومة ، كما تفيد القائمين بعملية تعليم هذه الفئة فى المدارس ومراكز التأهيل المختلفة ، كما أن هذه المواقع المتخصصة يكون لها مردود إيجابي من الناحية النفسية لهذه الفئة حين يجدون أنفسهم يتعاملون مع هذه التكنولوجيا ويستفيدون منها مثل أقرانهم الأصحاء ، الأمر الذى يجعلهم يقبلون على الاندماج في المجتمع دون خوف .
وتتحدد مشكلة البحث في السؤال التالي:-
كيف يمكن الاستفادة من تكنولوجيا الحاسب الآلي وخاصة الشبكة العنكبوتية فى إعداد برنامج تعليمي لإنتاج البلوزة لفئة الصم والبكم؟
ويتفرع من هذه السؤال الأسئلة الآتية :-
1- كيف يمكن الاستفادة من تكنولوجيا الحاسب الآلى وبالأخص شبكة الانترنت فى تعلم الفئات الخاصة ( الصم والبكم ) ؟
2- ما مدى فاعلية وكفاءة البرنامج المقدم فى سهولة تقديم المعلومة لفئة الصم والبكم ؟
3- ما مدى قدرة فئة الصم والبكم على تحصيل المعلومة واكتساب المهارة من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة ( الانترنت ) ؟
4- مامدى كفاءة البرنامج الموجه لفئة الصم والبكم فى المساهمة فى توفير مهنة تتلاءم مع احتياجاتهم الخاصة حتى يمكنهم الاعتماد على أنفسهم فى الحصول على مقومات الحياة؟
5- ما مدى استفادة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج والقائمين على عملية التدريس لهذه الفئة (الصم والبكم ) من البرنامج المقترح ؟

هدف البحث:
1- وضع برنامج متخصص في تصميم وتنفيذ البلوزة لفئة الصم والبكم ، بالإضافة إلى شرح خطوات الإنتاج الصناعي المختلفة للبلوزة (بدءاً من اختيار التصميم مروراً برسم وقص الباترون ثم خطوات التشغيل حتى التعبئة والتغليف ) وطرح هذا البرنامج على شبكة الانترنت من خلال الصفحات الالكترونية .
2- الاستفادة من شبكة الانترنت من خلال وضع البرنامج على الصفحات الالكترونية حتى تصل المعلومات للقائمين على التأهيل المهني لفئة الصم والبكم وكذلك القائمين بالتدريس لطلاب هذه الفئة والمتخصصين في مجال الملابس والنسيج .
3- الاستفادة من التكنولوجيا في توفير تقنيات حديثة لصالح ذوى الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم .
4- تقديم المعلومة في سهولة ويسر لهذه الفئة بما يتناسب مع قدرتهم على التحصيل مما يعمل على رفع المستوى المعرفي والمهارى لديهم .
أهمية البحث:
1- معرفة كيفية تطبيق استخدام تكنولوجيا الحاسب الآلي وبخاصة شبكة الانترنت والاستفادة منها على أفضل وجه في تعلم وتنمية الفئات الخاصة ( الصم والبكم )
2- تنمية مهارات المعاقين سمعياً يتيح لهم الفرصة لإقامة مشروعات صغيرة أو العمل بمصانع الملابس الجاهزة .
3- تنبيه الباحثين إلى الاهتمام بهذه الفئة (الصم والبكم ) وإدخالهم دائرة الدراسات المستقبلية المتطورة مما يساعد على تحسين مستواهم الاقتصادي حتى لا يكونوا عبئاً على المجتمع .
فروض البحث :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب الصم والبكم في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم المتضمنة المرتبطة بإنتاج البلوزة الحريمي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أداء الطلاب الصم والبكم في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات بانتاج البلوزة الحريمي.
3. يحقق موقع الانترنت معدلات أداء مرتفعة في أداء الطلاب الصم والبكم في إنتاج البلوزة الحريمي.
حدود البحث :
حدود مكانية :-مدرسة مصعب بن عمير للصم والبكم – إدارة السنطة – محافظة الغربية
حدود بشرية :- عينة من 20 طالبة من طالبات المرحلة الثانوية المهنية الصناعية والتي تتراوح الفئة العمرية لهم من
( 16 : 18 ) عاما
حدود موضوعية :-
1- تحديد برنامج تعليمي يشمل :-
● رسم باترون البلوزة .
● تنفيذ بعض التقنيات الخاصة بالبلوزة الحريمي
2- مراحل تنفيذ البلوزة
● كيفية رسم الباترون
● قص القطعة الملبسية (البلوزة ) وإنتاجها .
3 – رسم وتنفيذ نموذجين مختلفين للبلوزة .
4 - طرح البرنامج التعليمي على الصفحات الالكترونية
منهج البحث : يتبع البحث:
المنهج الوصفي:- فيما يتعلق بالدراسة النظرية والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع الدراسة لتحديد الأهداف ومحتوى التصور المقترح وتحديد الأسس التربوية والفنية اللازمة لبناء التصور المقترح بحيث يلائم الفئة عينة الدراسة .
المنهج التجريبي:- في تطبيق التصور المقترح للموقع التعليمي عن طريق الاختبارات ( القبلية / البعدية ).
المنهج الإحصائي:- مستخدما في المعالجات الإحصائية لنتائج الاستبيانات
إجراءات الدراسة :
سار البحث في الخطوات الآتية :-
أولاً: الإطلاع على الدراسات والمراجع المرتبطة بمحاور البحث ممثلة في ( برامج الحاسب الآلي – المواقع المتخصصة المطروحة على شبكات النت – البرامج التعليمية
المقدمة (الخاصة بالملابس والنسيج ) للصم والبكم – فئات الصم والبكم والمهارات الخاصة بهم – مراحل إنتاج البلوزة )
ثانياً :تصميم وبناء مواد المعالجة التجريبية وإجازتها
1- تصميم برنامج الكمبيوتر ( برنامج تعليمي لإنتاج ملابس المرأة ( البلوزة ) للصم والبكم وطرحه على الصفحات الالكترونية من خلال الموقع التعليمى
2- قياس صدق البرنامج ( بإجازة الأساتذة المتخصصين والمحكمين )
ثالثاً:أدوات البحث (بناؤها وإجازتها )
البرنامج ( برنامج تعليمي لإنتاج ملابس المرأة ( البلوزة ) للصم والبكم وطرحه على الصفحات الإلكترونية )
أ- اختبار تحصيلي معرفي (قبلي/ بعدي)
ب اختبار الأداء المهاري (قبلي/ بعدي).
ج - بطاقة ملاحظة الأداء المهاري.
8- مقياس التقدير.
رابعاً: إجراءات التجربة الأساسية للبحث:
1- اختيار عينة البحث.
2- الاستعداد للتجريب.
3- تطبيق أدوات القياس قبلياً .
4- تنفيذ التجربة الأساسية للبحث :- تصميم الموقع التعليمي.
5- تطبيق أدوات القياس بعدياً.
6- أساليب المعالجة الإحصائية
أهم النتائج
وقد أثبتت النتائج ما يلى :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) ، (0.05) بين الطلاب فى الاختبار التحصيلي المعرفي ككل وجميع دروسه قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية المستوى المعرفى للموقع التعليمى لبرنامج انتاج البلوزة للصم والبكم ، وقد جاءت قيمة إيتا2 للإختبارالتحصيلى ككل = (0.991) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى تحصيل الطلاب للبرنامج التعليمى ككل كبير بنسبة (99.1%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
2- ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب فى الأداء المهارى قبل وبعد تطبيق البرنامج الخاص ببرنامج تعلم انتاج البلوزة الحريمى للصم والبكم لصالح التطبيق البعدي ” .
وقد أثبتت النتائج ما يلى :
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب فى الأداء المهارى بالنسبة لمهارة مقاسات البلوزة قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى الخاص بمهارة مقاسات البلوزة لدى الطلاب ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.960) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى لدى الطلاب كبير بنسبة (96%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب فى الأداء المهارى بالنسبة رسم باترون البلوزة قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى الخاص رسم باترون البلوزة لدى الطلاب ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.962) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى لدى الطلاب كبير بنسبة (96.2%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب فى الأداء المهارى بالنسبة لمهارات تصريف البنس قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى الخاص تصريف البنس ككل لدى الطلاب ، وقد جاءت قيمة إيتا2
- =(0.978) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى لدى الطلاب كبير بنسبة (97.8%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب فى الأداء المهارى بالنسبة لمهارات (تشكيل مرد وأنفورم ورسم باتترون كم وكول اسبور )قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى الخاص بتلك المهارة لدى الطلاب ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.919) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى لدى الطلاب كبير بنسبة (91.9%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب فى الأداء وضع اباترون على القماش وأخذ العلامات والقص ككل قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج
- على تنمية الأداء المهارى الخاص بتلك المهارة ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.974) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى لدى الطلاب كبير بنسبة (97.4%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب فى الأداء المهارى حياكة البلوزة قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى الخاص بحياكة البلوزة لدى الطلاب ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.959) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى لدى الطلاب كبير بنسبة (95.9%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب فى الأداء المهارى بالنسبة لمهارة تنفيذ كول اسبور ومرد وأسورة كم قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى الخاص بتلك المهارة لدى الطلاب ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.945) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى لدى الطلاب كبير بنسبة (94.5%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب فى الأداء المهارى لمهار تنفيذ قصة برنسيس وكم بتوسيعات واسورة مقفولة قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى الخاص بتلك المهارة ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.966) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى لدى الطلاب كبير بنسبة (96.6%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب فى الأداء المهارى ككل قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى ككل ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.980) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى ككل لدى الطلاب كبير بنسبة (98%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.