Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الفن الاسلامي علي الفنان إيشر في تحقيق العلاقة التكاملية بين الشكل والارضية كمدخل لإثراءالنسجيات اليدوية /
المؤلف
احمد،أماني لطفي عبدالسلام
هيئة الاعداد
باحث / امانى لطفى عبد السلام احمد
مشرف / جمعة حسين عبدالجواد
مشرف / أيمن احمد عفيفي العربي
مناقش / ميلاد ابراهيم متى
مناقش / امل فتحى ابراهيم سلطان
الموضوع
الفن الاسلامى النسجيات اليدوية ايشر
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
300ص .:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
22/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - التربية الفنية تخصص نسيج وطباعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 37

from 37

المستخلص

تقوم الدراسة الحالية علي امكانية استنباط صياغات تصميمات نسجية جديدة من خلال العلاقة التكاملية بين اعمال الفنان الهولندي ايشر والأعمال الفنية الإسلامية وخاصه في تحقيق العلاقة بين الشكل والأرضية حيث استخدم كل منهما سواء ايشر أو الفنان الإسلامي الوحدة الزخرفية وحركتها على السطح في تناغمات ايقاعيه تركت فراغات على الأرضية وارتبطت بالشكل.
وتتلخص مشكله البحث في السؤالين التاليين:
1- كيف يمكن الاستفادة من العلاقة التكاملية بين النظم الإيقاعية للشكل والأرضية عند أعمال الفنان ايشر والفن الإسلامي في استحداث نسجيات جديدة؟
2- الي اي مدى تحقق العلاقة التكاملية بين النظم الإيقاعية للشكل والأرضية عند الفنان ايشر والفن الإسلامي بالقيم الفنية والجمالية للنسجيات اليدوية؟
وذلك يهدف البحث الي :
1- تحليل واستخلاص العلاقة التكاملية بين الشكل والأرضية في الفن الاسلامي الهندسي لتكون بمثابة الدعائم البنائية عند ايشر كمصدر لإثراء النسجيات اليدوية.
2- إدراك العلاقة التكاملية بين الشكل والأرضية المتوالدة باستمرارية للإدراك البصري للزخارف الهندسية الاسلامية وعلاقتها بالفنان ايشر لاستحداث نسجيات يدوية جديدة .
الفصل الاول وعنوانه : التعريف بالبحث ويحتوي علي :
خلفية البحث ومشكلتةواهدافة وفروض البحث واهمية البحث وحدود البحث ومنهجية البحث ومصطلحات البحث والدراسات المرتبطة وتحتوي اجزاء تلك الدراسة علي بعض الدراسات والبحوث العلمية السابقة و يمكن تقسيمها الي خمس اقسام هما :
أولا : دراسات اهتمت بالشكل والأرضية في العمل الفني .
ثانيا : دراسات اهتمت بالفنون الإسلامية الزخرفية .
ثالثا : دراسات اهتمت بأعمال الفنان ايشر.
رابعا : دراسات اهتمت بالقيم الفنية والجمالية للنسجيات اليدوية .

الفصل الثاني : وعنوانه العلاقة التكاملية بين الشكل والأرضية في النسيج اليدوي :
في هذا الفصل تناول مفهوم العلاقة التكاملية لغة واصطلاحا والشكل والإدراك البصري والشكل والأرضية تناول فيه ما يلي :
o الشكل والأرضية عند ايشر
o تبادل الشكل والأرضية
o التداخل بين الشكل والأرضية
o التباين بين الشكل والأرضية
o سيادة الشكل والأرضية
o انبثاق الشكل من الأرضية
ثم تطرق الي تصنيفات الاشكال وخصوصا الاشكال الهندسية وتناول فيه ما يلي ثلاثة انماط الأشكال :
• اشكال هندسية منتظمة متماثلة .
• اشكال هندسية شية منتظمة .
• اشكال هندسية غير منتظمة وغير متماثل
كما تناول انواع الاشكال التي تضم خمسة اشكال هما كاتي :
• الشكل المسطح .
• الشكل المجسم .
• الشكل المنظوري .
• الاشكال المتناظرة .
• الاشكال الغير متناظرة
وفي هذا الفصل توصل الي ماهية الإدراك وقوانين تنظيم المجال البصري لادراك الاشياء والمدرسة الجشتالتية وانتهي الفصل بدراسة بتحليل لبعض الأعمال الفنية التي يتضح فيها العلاقة بين الشكل والارضية , ويعد هذا الفصل مدخلا كاطار نظرى تستفيد منه الباحثة في تجربتها التطبيقية .
الفصل الثالث : وعنوانه الفن الإسلامي واثره علي الفنان ايشر:
تناول هذا الفصل نشأة الفن الإسلامي وكذلك الفنون التي أثرت فيه وتأثرت به ومراحل تطوره وخصائصه الثقافية والعوامل التي تاثرت بها الفنون الاسلامية (عوامل جغرافية – عوامل ثقافية – عوامل اجتماعية – عوامل دينية ) والشروط الموثرة في ازدهار الحضارات والفنون الاسلامية ,
ثم تناول الزخارف الهندسية الإسلامية والتحليل الشكلي لها وبناء الأشكال الهندسية وعلاقتها بالقوانين الرياضية والهندسية, ثم تطرق الي نشاةالفنان موريس كورنيلسايشر والدلالات الفنية والخصائص المميزة لأعماله ومراحله الفنية وتأثير الفن الإسلامي علي الفنان إيشر وتحليل لبعض اعمال الفنان ايشر التي يظهر فيها اهتمامه بالشكل والارضية ,
ويعد هذا الفصل مدخلا كاطار نظرى تستفيد منه الباحثة في تجربتها التطبيقية .
الفصل الرابع : وعنوانه القيم الجمالية والفنية في المنسوجات اليدوية :
تناول هذا الفصل مفهوم الجمال وأهمية الفن والجمال ثم تطرق الي الرؤية الجمالية وماهية الجمال وتناول القيم الجمالية للعمل النسجي والقيم التشكيلية في النسيج الحديث والتصميم في النسيج ثم تناول عناصر وأسس التصميم وانتهي الفصل بالتراكيب النسجية واثرها علي الملمس السطحي للمنسوج ( الفراغ وتاثيرة علي النسيج – الضوء وتاثيرة علي النسيج – الحركة وتاثيرها علي النسيج ) وكل ذلك يخدم الاطار التطبيقي لهذا البحث .
الفصل الخامس : وعنوانه التجربة العملية (التطبيقات العملية للبحث) وفيها :
اختارت الباحثة طلاب من الفرقة الثالثة شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية بأشمون جامعه المنوفية , واشتملت الوحدة التدريبية على مقدمة الوحدة التدريبية وتحديد مجال الوحدة وهو اشغال النسيج اليدوىوتم تحديد زمن التطبيق استغرق (12) اسبوع بواقع عدد (1) مقابلة اسبوعيا وتكون مدة المقابلة (3) ساعات من بداية من الجزء النظرى مرورا بعمل التصميمات الى انتاج المشغولات النسجية ,وتمت هذه الوحدة من خلال تحديد اهدافها واساليب التدريس الخاصة بها والانشطة والوسائل المستعان بها الى اساليب التقويم لهذه الوحدة واخيرا عرض للانتاجالفنى لطلاب هذه الوحدة.



مستخلصالبحث
عنوان البحث : اثر الفن الإسلامي على الفنان إيشر في تحقيق العلاقة التكاملية بين الشكل .والارضية كمدخل لإثراء النسجيات اليدوية
الفصل الاول وعنوانه : التعريف بالبحث ويحتوي علي :
خلفية البحث ومشكلتةواهدافة وفروض البحث واهمية البحث وحدود البحث ومنهجية البحث ومصطلحات البحث والدراسات المرتبطة وتحتوي اجزاء تلك الدراسة علي بعض الدراسات والبحوث العلمية السابقة و يمكن تقسيمها الي خمس اقسام هما :
أولا : دراسات اهتمت بالشكل والأرضية في العمل الفني .
ثانيا : دراسات اهتمت بالفنون الإسلامية الزخرفية .
ثالثا : دراسات اهتمت بأعمال الفنان ايشر.
رابعا : دراسات اهتمت بالقيم الفنية والجمالية للنسجيات اليدوية .
الفصل الثاني : وعنوانه العلاقة التكاملية بين الشكل والأرضية في النسيج اليدوي :
تناولت الباحثة في هذا الفصل مفهوم العلاقة التكاملية لغة واصطلاحا والشكل والإدراك البصري والشكل والأرضية ثم تطرق الي تصنيفات وانماط الأشكال وأسس وانشاء العلاقات التشكيلية والأرضية (التبادل – التداخل – التباين –الإندماج– الانبثاق – السيادة ) بين الشكل والأرضية, كما تناول ماهية الإدراك والمدرسة الجشتالتية وانتهي الفصل بدراسة بتحليل لبعض الأعمال الفنية التي يتضح فيها العلاقة بين الشكل والارضية , ويعد هذا الفصل مدخلا كاطار نظرى تستفيد منه الباحثة في تجربتها التطبيقية .
الفصل الثالث : وعنوانه الفن الإسلامي واثرة علي الفنان ايشر
تناول هذا الفصل نشأة الفن الإسلامي وكذلك الفنون التي أثرت فيه وتأثرت به ومراحل تطوره وخصائصه الثقافية والعوامل التي تاثرت بها الفنون الاسلامية والشروط الموثرة في ازدهار الحضارات والفنون الاسلامية ,ثم تناول الزخارف الهندسية الإسلامية والتحليل الشكلي لها وبناء الأشكال الهندسية وعلاقتها بالقوانين الرياضية والهندسية, ثم تطرق الي نشاةالفنان موريس كورنيلسايشر والدلالات الفنية والخصائص المميزة لأعماله ومراحله الفنية وتأثير الفن الإسلامي علي الفنان إيشر وتحليل لبعض اعمال الفنان ايشر التي يظهر فيها اهتمامه بالشكل والارضية ,
ويعد هذا الفصل مدخلا كاطار نظرى تستفيد منه الباحثة في تجربتها التطبيقية
الفصل الرابع : وعنوانه القيم الجمالية والفنية في المنسوجات اليدوية
تناول هذا الفصل مفهوم الجمال وأهمية الفن والجمال ثم تطرق الي الرؤية الجمالية وماهية الجمال وتناول القيم الجمالية للعمل النسجي والقيم التشكيلية في النسيج الحديث والتصميم في النسيج ثم تناول عناصر وأسس التصميم وانتهي الفصل بالتراكيب النسجية واثرها علي الملمس السطحي للمنسوج ( الفراغ وتاثيرة علي النسيج – الضوء وتاثيرة علي النسيج – الحركة وتاثيرها علي النسيج ) وكل ذلك يخدم الاطار التطبيقي لهذا البحث .
الفصل الخامس : وعنوانه التجربة العملية ( التطبيقات العملية للبحث ) وفيها :
اختارت الباحثة طلاب من الفرقة الثالثة شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية بأشمون جامعه المنوفية , واشتملت الوحدة التدريبية على مقدمة الوحدة التدريبية وتحديد مجال الوحدة وهو اشغال النسيج اليدوىوتم تحديد زمن التطبيق استغرق (12) اسبوع بواقع عدد (1) مقابلة اسبوعيا وتكون مدة المقابلة (3) ساعاتوتمت هذه الوحدة من خلال تحديد اهدافها واساليب التدريس الخاصة بها والانشطة والوسائل المستعان بها الى اساليب التقويم لهذه الوحدة واخيرا عرض للانتاجالفنى لطلاب هذه الوحدة.