Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكفاءة التفسيرية لنموذج الذكاء الانفعالي الجمعي في بنــاء فــــرق العمـل الفعالة لدى عينة من طلاب الجامعة /
المؤلف
مجلى، محمد إبراهيم عبد الحفيظ
هيئة الاعداد
باحث / محمد ابراهيم عبدالحفيظ مجلى
مشرف / محمد السعيد ابوحلاوة
مناقش / محمود فتحى عكاشة
مناقش / عادل السعيد البنا
الموضوع
علم ن<br>علم النفس الذكاء
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/7/2021
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

يهدف البحث إلى التحقق من الكفاءة التفسيرية لنموذج الذكاء الانفعالي الجمعي في بناء فرق العمل الفعالة، وذلك لدى عينة من طلاب الجامعة بلغ عددهم (500) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة شعبة طفولة بكلية التربية جامعة دمنهور، ولتحقيق هذا الهدف طبقت عليهن أدوات البحث المتمثلة في: بروتوكول المقابلات للفرق مرتفعي ومنخفضي الذكاء الانفعالي الجمعي (اعداد الباحث)، وبطاقة ملاحظة لفعالية الفريق موجهة لقائد الفريق. (اعداد الباحث)، استمارة تقييم المشروع المقدم من كل فريق (اعداد الباحث)، ومقياس الذكاء الانفعالي الجمعي (اعداد الباحث)، ومقياس الثقة الجماعية إعداد (Muthusamy & White, 2005) تعريب الباحث، ومقياس الهوية الجماعية: اعداد (Heere et al., 2011) تعريب الباحث، ومقياس الفعالية الجماعية: اعداد (Petitta & Borgogni, 2011) تعريب الباحث، وأسفرت نتائج البحث عن إمكانية استخدام النموذج في تفسير بنية فرق العمل الفعالة. وأن متغيرات الذكاء الانفعالي الجمعي والثقة الجماعية والهوية الجماعية والفعالية الجماعية تفسر 88.8 % من تباين أداء الفريق، والنموذج الذي يشمل المتغيرات المنبئة (بناء بيئة ايجابية، ومواجهة الاعضاء الذين ينتهكون المعايير، وسلوك الرعاية، واستباقية مواجهة المشكلات، وبناء علاقات خارجية، والثقة القائمة على القدرة، والمشاركة السلوكية) قد فسر 93.1 % من تباين أداء الفريق، وهو يعتبر أفضل النماذج المنبئة بأداء الفريق.
الكلمات المفتاحية: الكفاءة التفسيرية – الذكاء الانفعالي الجمعي – فرق العمل الفعالة- الثقة الجماعية-الهوية الجماعية -الفعالية الجماعية.