الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التحقق من الكفاءة التفسيرية لنموذج الذكاء الانفعالي الجمعي في بناء فرق العمل الفعالة، وذلك لدى عينة من طلاب الجامعة بلغ عددهم (500) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة شعبة طفولة بكلية التربية جامعة دمنهور، ولتحقيق هذا الهدف طبقت عليهن أدوات البحث المتمثلة في: بروتوكول المقابلات للفرق مرتفعي ومنخفضي الذكاء الانفعالي الجمعي (اعداد الباحث)، وبطاقة ملاحظة لفعالية الفريق موجهة لقائد الفريق. (اعداد الباحث)، استمارة تقييم المشروع المقدم من كل فريق (اعداد الباحث)، ومقياس الذكاء الانفعالي الجمعي (اعداد الباحث)، ومقياس الثقة الجماعية إعداد (Muthusamy & White, 2005) تعريب الباحث، ومقياس الهوية الجماعية: اعداد (Heere et al., 2011) تعريب الباحث، ومقياس الفعالية الجماعية: اعداد (Petitta & Borgogni, 2011) تعريب الباحث، وأسفرت نتائج البحث عن إمكانية استخدام النموذج في تفسير بنية فرق العمل الفعالة. وأن متغيرات الذكاء الانفعالي الجمعي والثقة الجماعية والهوية الجماعية والفعالية الجماعية تفسر 88.8 % من تباين أداء الفريق، والنموذج الذي يشمل المتغيرات المنبئة (بناء بيئة ايجابية، ومواجهة الاعضاء الذين ينتهكون المعايير، وسلوك الرعاية، واستباقية مواجهة المشكلات، وبناء علاقات خارجية، والثقة القائمة على القدرة، والمشاركة السلوكية) قد فسر 93.1 % من تباين أداء الفريق، وهو يعتبر أفضل النماذج المنبئة بأداء الفريق. الكلمات المفتاحية: الكفاءة التفسيرية – الذكاء الانفعالي الجمعي – فرق العمل الفعالة- الثقة الجماعية-الهوية الجماعية -الفعالية الجماعية. |