الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أن الأدوار التي يتعين أن يقوم بها مديري مدارس التعليم العام بدولة الكويت فى ضوء مدرسة المستقبل (متوسطة) من حيث درجة الأهمية. ثمة معوقات بشرية - إدارية- تنظيمية- التقنية – مالية – تقويمية تعوق مدير المدرسة في المستقبل عن أداء أدواره بدرجة (كبيرة) من حيث درجة الأهمية . هدفت الدراسة الحالية لوضع تصور مقترح لأدوار مديري مدارس التعليم العام بدولة الكويت فى ضوء مدرسة المستقبل. واستخدمت المنهج الوصفي للتعرف على الأدوار التي يتعين أن يقوم بها مديري مدارس التعليم العام بدولة الكويت فى ضوء مدرسة المستقبل والمعوقات التي تواجه مدير مدرسة المستقبل. وتم تصميم استبانة هدفت إلى التعرف على الأدوار التي يتعين أن يقوم بها مديري مدارس التعليم العام بدولة الكويت فى ضوء مدرسة المستقبل والمعوقات التي تواجه مدير المدرسة. واقتصرت الدراسة الحالية على الأدوار الإدارية للمدير وهي: دور مدير المدرسة في: التخطيط - التظيم - التوجيه - الاتصال - اتخاذ القرار - الرقابة والتقويم . كما اقتصرت المعوقات التي قد تواجه مدير المدرسة على: المعوقات البشرية - المعوقات الإدارية- المعوقات التنظيمية- المعوقات التقنية – المعوقات المالية - المعوقات التقويمية. وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تم تطبيقها على عينة بلغت (300) من مديري مدارس التعليم العام بدولة الكويت والمديرين المساعدين، وقد تم عرض الاستبانة على عينة من الخبراء الاكاديميين في عدة جامعات عربية. وكانت أبرز النتائج: - وتوصي الدراسة بتنفيذ التصور المقترح لأدوار الإدارية لمديري مدارس التعليم العام في ضوء مدرسة المستقبل. |