الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة وضع خطة مقترحة لتدريب مديري المدارس الكويتية أثناء الخدمة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. واستخدمت المنهج الوصفي لوصف وتحليل واقع برامج التدريب أثناء الخدمة لمديري مدارس التعليم بالكويت. وتم تصميم استبانة هدفت الوقوف على درجة أهمية احتياجات مدير المدرسة الكويتية في ستة مجالات هي : ( نشر وتبادل المعرفة – امتلاك وتخزين المعرفة – إنتاج المعرفة – تطبيق المعرفة - بعض عمليات ووظائف الإدارة ) . وتم تطبيقها على عينة وصلت (200) من القيادات الإدارية، والقيادات في مجال التدريب ، والحاصلين على درجة الماجستير، أو درجة الدكتوراه بدولة الكويت ، وقد تم عرض الاستبانة على عينة من الخبراء الأكاديميين في عدة جامعات عربية. وكانت أبرز النتائج: أن إجمالي الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس بالكويت في ضوء مجتمع المعرفة، تقع في (مهم بدرجة كبيرة) من حيث درجة الأهمية، فكل منها يمثل احتياجا ذا أهمية كبيرة ، باستثناء احتياجات المدير في مجال إنتاج المعرفة؛ فقد جاء في (مهم بدرجة متوسطة) من حيث درجة الأهمية . كما وضعت الدراسة خطة مقترحة لتدريب مديري المدارس الكويتية أثناء الخدمة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. وتوصي الدراسة بتنفيذ الخطة المقترحة بغية النهوض بأدوار مديري المدارس بدولة الكويت في ظل مجتمع المعرفة. الكلمات المفتاحية :- - تخطيط برامج التدريب . - مديري المدارس بالكويت. - مجتمع المعرفة . |