Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستوى الاستقصاء العلمي فى أداء معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وعلاقته بمهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذهم/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
عبد الحق ، زينب عبد السلام عبد الواحد .
هيئة الاعداد
باحث / زينب عبد السلام عبد الواحد عبد الحق
مشرف / يسري عفيفي عفيفي محمد
مشرف / مجدي رجب إسماعيل
مشرف / أسامة جبريل أحمد
مناقش / سعيد محمد محمد السعيد
الموضوع
(الاستقصاء العلمي – أداء معلمي العلوم - مهارات الاستقصاء العلمي -أداء معلمى العلوم ).
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
219 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

استهدف هذا البحث قياس مستوى الاستقصاء العلمي في أداء معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وعلاقتة بمهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذهم ، وكذلك مدى رضا التلاميذ عن أداء معلميهم ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد بطاقة ملاحظة لقياس الاستقصاء العلمي فى أداء المعلمين ، كما تم إعداد قائمة بمهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (الصف السادس )، ومن خلالها تم إعداد اختبار مهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وكذلك تم إعداد مقياس رضا التلاميذ عن أداء معلميهم ، وقد تم تطبيق أدوات البحث على (16) معلمًا ومعلمة بالمرحلة الابتدائية وتلاميذهم(506) فى الاختبار و(480) فى المقياس بعدد من المعاهد الأزهرية، وقد أظهرت النتائج : تدنى مستوى الاستقصاء العلمي فى أداء معلمى العلوم، ومتوسط مستوى التلاميذ فى اختبار مهارات الاستقصاء العلمي فى كل مهارة على حدا وفى الاختبارككل ، ووجود علاقة ارتباطية ضعيفة موجبة بين مستوى الاستقصاء فى اداءالمعلمين ومهارات الاستقصاء لدى تلاميذهم ، وعدم وجود ارتباط خطى بين مستوى مهارات الاستقصاءالعلمى لتلاميذ المعلمين الأعلى وتلاميذ المعلمين الأدنى ، ومتوسط مستوى التلاميذ فى مقياس رضاهم عن أداء معلميهم .
الكلمات المفتاحية (الاستقصاء العلمي – أداء معلمي العلوم - مهارات الاستقصاء العلمي -أداء معلمى العلوم ).