الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف هذا البحث قياس مستوى الاستقصاء العلمي في أداء معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وعلاقتة بمهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذهم ، وكذلك مدى رضا التلاميذ عن أداء معلميهم ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد بطاقة ملاحظة لقياس الاستقصاء العلمي فى أداء المعلمين ، كما تم إعداد قائمة بمهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (الصف السادس )، ومن خلالها تم إعداد اختبار مهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وكذلك تم إعداد مقياس رضا التلاميذ عن أداء معلميهم ، وقد تم تطبيق أدوات البحث على (16) معلمًا ومعلمة بالمرحلة الابتدائية وتلاميذهم(506) فى الاختبار و(480) فى المقياس بعدد من المعاهد الأزهرية، وقد أظهرت النتائج : تدنى مستوى الاستقصاء العلمي فى أداء معلمى العلوم، ومتوسط مستوى التلاميذ فى اختبار مهارات الاستقصاء العلمي فى كل مهارة على حدا وفى الاختبارككل ، ووجود علاقة ارتباطية ضعيفة موجبة بين مستوى الاستقصاء فى اداءالمعلمين ومهارات الاستقصاء لدى تلاميذهم ، وعدم وجود ارتباط خطى بين مستوى مهارات الاستقصاءالعلمى لتلاميذ المعلمين الأعلى وتلاميذ المعلمين الأدنى ، ومتوسط مستوى التلاميذ فى مقياس رضاهم عن أداء معلميهم . الكلمات المفتاحية (الاستقصاء العلمي – أداء معلمي العلوم - مهارات الاستقصاء العلمي -أداء معلمى العلوم ). |