الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على الأنشطة العلمية في تنمية مهارات حماية النفس لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلةالابتدائية. ولتحقيق هذا الهدف، تم الاطلاع على الأدبيات، والبحوث السابقة، وسؤال الخبراء في المجال، وتم إعداد قائمة تضم مهارات حماية النفس المناسبة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، وفي ضوئها تم تحديد الأنشطة العلمية المناسبة لتدريس موضوعات التربية الأمانية لتنمية مهارات حماية النفس، وتم بناء البرنامج الذي يتضمن دليل المعلم وكتاب أنشطة التلميذ، ثم قامت الباحثة ببناء مقياس لمهارات حماية النفس لمعرفة مدى فاعلية البرنامج في تنمية هذه المهارات لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة لابتدائية. وقامت الباحثة بعد ذلك بإختيار مجموعة البحث وكانت من تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الابتدائية، وتم تطبيق المقياس على المجموعات قبليا وبعديا، ثم رصد النتائج وتحليل البيانات ومناقشة النتائج التي أظهرت تفوقا للمجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مقياس مهارات حماية النفس، مما يبين فاعلية برنامج التربية الأمانية المقترح في تنمية مهارات حماية النفس لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية. وقد أوصى البحث بزيادة الاهتمام بالبرامج القائمة على الأنشطة لما لها من دور كبير في زيادة فاعلية بيئة التعلم الكلمات المفتاحية ... برنامج قائم على الأنشطة العلمية – مهارات حماية النفس – التربية الأمانية – الصفوف الثلاثة الأولى – المرحلة الابتدائية . |