Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم استراتيجية قائمة على تكامل أنماط عرض المشكلات البرمجيةفي بيئة تعلم مدمج وأثرها على تنمية كفايات البرمجة والرضا عنها/
المؤلف
فهمى،نجوى عزام احمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجوى عزام احمد
مشرف / عبد اللطيف الجزار
مشرف / سماح محمد
مناقش / داليا شوقى
مناقش / حنان اسماعيل
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
448ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
20/8/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 449

from 449

المستخلص

(مستخلص الرسالة)
يهدف البحث الحالي إلى تصميم استراتيجية قائمة على تكامل انماط عرض المشكلات البرمجية في بيئة تعلم مدمج والكشف عن أثرها في تنمية الكفايات البرمجية ومعرفة مدى رضا الطالبات عن استخدامها في تعلم لغات البرمجة، واقتصرت الكفايات البرمجية في هذا البحث على الكفايات المعرفية والأدائية اللازمة لحل المشكلات البرمجية الخاصة بلغة C++، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري، فقامت بتصميم الإستراتيجية القائمة على تكامل أنماط عرض المشكلات البرمجية وحكمت عليها وأجازتها، وقامت بتحليل محتوى مقرر البرمجة المستهدف لتحديد الكفايات المعرفية والأدائية والمشكلات البرمجية بأنواعها، والخروج بقائمة الكفايات وتحكيمها، كما قامت بتحديد قائمة معايير التصميم التعليمي لبيئة التعلم المدمج القائم على تكامل أنماط عرض المشكلات البرمجية وحكمت عليها،ثم تطوير البيئة في ضوء الإستراتيجية المقترحةمن خلال تطبيق نموذج عبداللطيف الجزار(Elgazzar, 2014) ، ثم قامت الباحثة بتصميم وإعداد أدوات البحث التي تكونت من ( الاختبار التحصيلي، وبطاقات ملاحظة وتقييم أداء حل المشكلات البرمجية، مقياس الرضا )، وحكمت عليها وأجازتها، واختارت عينة البحث– عينة قصدية – مكونة من (22) طالبة في تصميم تجريبي للمجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي. وتم تطبيق تجربة البحث وفق التصميم التجريبي وتطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا، ثم تجميع بيانات البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى الإستراتيجية القائمة على تكامل أنماط عرض المشكلات البرمجية ، وفعالية بيئة التعلم المدمج القائم على استراتيجية تكامل أنماط عرض المشكلات البرمجية؛ حيث حققت فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.05) علي الرضا والدرجة المعيارية ( المتوقعة بدون تأثير على الرضا) وتنمية الجانب المعرفي والجانب الأدائي لكفايات برمجة ++ C ودرجة تمكن (90% ) ، وحجم تأثير η² أكبر من (0.14) ، ونسبة الكسب المعدلة لماك جوجيان أكبر من ((0.6، ونسبة الكسب المعدلة لبليك أكبر من ((1.20، وحجم التأثير (d) <(0.80)، وضم تقرير الرسالة عددا من التوصيات والبحوث المقترحة، كما ضمت الرسالة الجداول والأشكال وقائمة المراجع العربية والإنجليزية.
الكلمات المفتاحية:التعلم المدمج، تصميم استراتيجية، أنماط عرض المشكلات البرمجية، كفايات البرمجة، الرضا، نمط عرض الألغاز Puzzle، نمط عرض المصفوفة Matrix، نمط عرض الإكمال Completion problem، منهج البحث التطويري، نموذج عبداللطيف الجزار (Elgazzar, 2014) .
(Abstract)
This research aims at designing a strategy based on Integrating Programming Problems’ Presentation Patterns in a Blended Learning Environment, and discovering its effect on Developing female students’ Programming Competencies, and their satisfaction. Thus, the auther used the developmental research method. A list of programming competencies of C++ programming problems was developed and refereed. Then, the strategy based on Integrating Programming Problems’ Presentation Patterns was developed and refereed. And a list of standards of the instructional design of the blended learning environment based on Integrating Programming Problems’ Presentation Patterns was devleped and refereed. The researcher applied Elgazzar (2014) ISD model and developed a blended learning environment of the strategy based on Integrating Programming Problems’ Presentation Patterns and refereed to meet the instructional desing standards. Then, the researcher designed and prepared refereed research tools that consisted of an achievement test, evaluation checklists of programming problem-solving performance, and a satisfaction scale. An intended research sample of (22) female students was selected in one-group experimental design with pretest and posttest.The research experiment was implemented in accordance to the experimental design, and the three research tools were applied pre and posttest experementation, and research data were collected.
The research has resulted in a refereed strategy based on Integrating Programming Problems’ Presentation Patterns. Effectiveness of a Blended Learning environment of the strategy that is based on Integrating Programming Problems’ Presentation Patterns in terms of statistically significant differences at the level of significance (0.05) in developing cognitive achievement, evaluation checklists of the performance aspect of the C++ programming competencies, and satisfaction. And also, showed effectiveness in acheiveng a mastery of (90%), effectsize η² Greater than (0.14), MacGeogian MGR greatre than (0.6), Blake MGR greater than (1.20), effect size η² greater than (0.80) in the satisfaction Scale. The Thesis includes lists of both recommendations and fellow up researches. It also includes tables, figures, and references.
Keywords: Blended learning, strategy design, programming Problems’ Presentation patterns, programming competencies, satisfaction, puzzle Presentation patterns, matrix Presentation patterns, completion Presentation patterns, Developmental Research Method, Elgazzar (2014) ISD MODEL.