Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” فاعلية برنامج قائم علي عادات العقل لتحسين الكفاءة الذاتية والكفاءة الأكاديمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية”/
المؤلف
السكرى،هنا عبد الحليم عبد الحليم.
هيئة الاعداد
باحث / هنا عبد الحليم
مشرف / شادية عبد الخالق
مشرف / هدى نصر
مناقش / سعيدة محمد
مناقش / ماجى وليم
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
195 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
9/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

استهدفت الدراسة محاولة تحسين الكفاءة الذاتية والكفاءة الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام برنامج قائم علي عادات العقل، تكونت عينة الدراسة من (20 من تلاميذ الصف الأول والثاني الاعدادي). تتراوح أعمارهم ما بين (11، 13 سنة)، ولقد تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين تجريبيه وضابطة بلغ عدد أفراد كل منهم (10) تلاميذ. وقامت الباحثة بتصميم أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس الكفاءة الذاتية ومقياس الكفاءة الاكاديمية والبرنامج التدريبي، وتم استخدام الاساليب الاحصائية اللابارامترية. وأسفرت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج التدريبي القائم على عادات العقل أدي إلي تحسين الكفاءة الذاتية والكفاءة الاكاديمية لدى تلميذ المرحلة الاعدادية بعد أن اظهرت النتائج وجود فروق داله احصائيا لصالح أفراد المجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي القائم علي عادات العقل لتنمية الكفاءة الذاتية والكفاءة الاكاديمية ، كما استمر التحسن في القياس التتبعي.
الكلمات المفتاحية:عادات العقل - الكفاءة الذاتية -الكفاءة الأكاديمية
The study aimed to try to improve the self-efficacy and academic competence of middle school students using a program based on the habits of mind. The study sample consisted of (20 students of the first and second years of middle school). Their ages range between (11 and 13 years), and the study sample was divided into two experimental and control groups, each of whom reached (10) students. The researcher designed the study tools represented in the self-efficacy scale, the academic aptitude measure, and the training program, and abbreviated statistical methods were used. The results of the study showed that the training program based on the habits of the mind led to the improvement of the self-efficacy and academic competence of the middle school pupil after the results showed the existence of statistically significant differences in favor of the members of the experimental group who underwent the training program based on the habits of the mind to develop self-efficacy and academic competence. Improvement in tracer measurement.
key words
Habits of Mind - Self-Efficiency - Academic Efficiency