Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج ارشادى قائم على فنيات السيكودراما لتحسين التوافق الزواجى لدى معلمة الروضة /
المؤلف
عبد الهادى، اسراء اسماعيل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / اسراء اسماعيل محمد عبد الهادى
مشرف / سامى محمود ابو بيه
مناقش / ايمان فوزى شاهين
مناقش / عادل عبد الفتاح الهجين
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
184 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
21/5/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج قائم على تقنيات الدراما النفسية لتحسين التكيف الزوجي لمعلمة رياض الأطفال وكشف الفروق بين القياسات القبلية والسابقة للمجموعة التجريبية على مقياس التكيف الزوجي وكذلك بين القياسات التجريبية. والمجموعات الضابطة على نفس المقياس وللتحقق من مدى فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على الدراما النفسية في تحسين التكيف الزوجي لمعلمة رياض الأطفال بعد شهرين من تقديم الطلب.
إجراءات الدراسة:
عينة الدراسة: تكونت من (20) معلمة رياض أطفال تراوحت أعمارهم بين (29.52) معلمة بمتوسط أعمار (36.5) وانحراف معياري (5.81).
تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية.
أدوات الدراسة:
- مقياس التعديل الزوجي (من إعداد الباحثة).
- برنامج استشاري يعتمد على تقنيات الدراما النفسية (إعداد الباحث).
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
- التحليل الإحصائي الوصفي بالوسائل الحسابية والانحراف المعياري.
- صلاحية وموثوقية الأدوات.
- اختبار Mann.whitney للاختلاف بين درجات مجموعتين مستقلتين.
- اختبار ويلكوكسون.
- اختبار تحليل الأبعاد لقياس حجم التأثير.
نتائج:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الضبط الزوجي لصالح القياس البعدي.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة الضابطة في المقياسين القبلي والبعدي لمقياس الضبط الزواجي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التكيف الزوجي لصالح المجموعة التجريبية.
4 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في مقياس التعديل البعدي.