Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات الحد من مشكلات إدارة التعليم الثانوي الصناعي وسبل مواجهتها في ضوء مبادئ الفكر الإداري الإسلامي /
المؤلف
عبدالغنى، مها عبدالغفار عبدالغفار.
هيئة الاعداد
باحث / مها عبدالغفار عبدالغفار عبدالغنى
مشرف / مهني محمد ابراهيم غنايم
مشرف / علا عاصم إسماعيل
مناقش / مصطفى محمد رجب
مناقش / أسماء الهادى إبراهيم عبدالحى
الموضوع
التعليم المهني - إدارة. الإدارة التعليمية. التعليم الصناعي - إدارة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد متطلبات الحد من بعض مشكلات إدارة التعليم الثانوي الصناعي وسبل مواجهتها في ضوء مبادئ الفكر الإداري الإسلامي ، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي وذلك لمعرفة بعض مشكلات إدارة التعليم الثانوي الصناعي وسبل مواجهتها في ضوء مبادئ الفكر الإداري الإسلامي ، واعتمدت الدراسة علي استبانة موجهة إلى إجمالي (464 ) مفردة من المديرين (218 – المو جهين 36 – المعلمين 210 من العاملين بمدارس التعليم الثانوي الصناعي بغرض الكشف عن واقع المشكلات الإدارية التي تواجههم، والتعرف على آرائهم ومقترحاتهم للتغلب على بعض المشكلات التي تواجههم، ووضع مجموعة من المتطلبات من وجهة نظرهم التي من شأنها تفعيل مبادئ الفكري الإداري الإسلامي داخل هذه المدارس . وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين استجابات عينة الدراسة حسب الوظيفة ( مدير-موجه- معلم) حول واقع بعض المشكلات التي تواجه مديري إدارة التعليم الثانوي الصناعي وأيضا حول إشكلايات مديري مدارس التعليم الثانوي الفني في تحقيق نموذج الفكري الإداري الإسلامي وحول متطلبات تحقيق الفكري الإداري الإسلامي لدى مديري مدارس لتعليم الثانوي الصناعي. وأسفرت النتائج أيضا أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات عينة الدراسة حسب سنوات الخبرة (أقل من 15 سنة- أكثر من 15 سنة) حول محاور الاستبانة دالة إحصائيا 0.05 .كما أوضحت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات عينة الدراسة وفقًا للوظيفة (مدير-موجه- معلم) على محورى الاستبانة الاول والثالث، حيث جاءت قيم ف دالة احصائيًا عند مستوى دلالة 0.01، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات استجابات عينة الدراسة وفقًا للوظيفة (مدير-موجه- معلم) على .المحور الثاني للاستبانة، حيث جاءت قيمة ف غير دالة عند مستوى دلالة 0.05.