الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تعرُّف مدى أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية، وتنمية مهارات حل المسألة الرياضية، والتفكير الرياضي لديهم، ولتحقيق ما يهدف إليه البحث؛ استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة، وكانت مجموعة البحث مكونة من (71) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمعهد فتيات حسين رشدي الثانوي الأزهري بمحافظة أسيوط، تم توزيعهن على مجموعتين: تجريبية مكونة من (36) طالبة درسن باستخدام إستراتيجية التعليم المتمايز، وضابطة مكونة من (35) طالبة درسن بالطريقة المعتادة، وطبق البحث على وحدتي الجبر(البرمجة الخطية) والهندسة (الخط المستقيم) في مقرر مادة الرياضيات بالصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2019/2020م، وتمثلت مواد البحث وأدواته في دليل المعلم، وكراسة الأنشطة للطلاب، واختبار مهارات حل المسألة الرياضية: (قراءة المسألة وفهمها، والتخطيط للحل، وتنفيذ الحل، والتحقق من صحة الحل)، واختبار مهارات التفكير الرياضي (الاستقراء، والاستنباط، التعميم، والتعبير بالرموز، وإدراك العلاقات)، وطبقت الأدوات قبليًا وبعديًا بعد التأكد من ثباتها وصدقها. وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسألة الرياضية، واختبار مهارات التفكير الرياضي لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود حجم تأثير مرتفع في كل من المتغيرين التابعين (حل المسألة الرياضية- والتفكير الرياضي). الكلمات المفتاحية: إستراتيجية التعليم المتمايز، مهارات حل المسألة الرياضية، مهارات التفكير الرياضي. |