Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”تنميةالاتجاهات الإيجابية للحفاظ على البيئة وعلاقتها بالذكاءالطبيعي لدى عينة من طالبــات الجامعة”/
المؤلف
الفار،داليااحمد محمد مهنى.
هيئة الاعداد
باحث / داليا احمد محمد
مشرف / صفاء الاعسر
مشرف / هبه سرى
مناقش / اسماء عبد المنعم
مناقش / عبد اللطيف محمد
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
225ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
20/12/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

• ملخص الدراسة باللغـة العـــربيـــة
عنوان الدراسة:
”تنمية الاتجاهات الإيجابية للحفاظ على البيئة وعلاقتها بالذكاء الطبيعى لدى عينة من طالبات الجامعة”
مقدمة الدراسة:
تتناول الدراسة الحالية تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو البيئة وعلاقتها بالذكاء الطبيعي لدى عينة من طالبات الجامعة، وتدرس الرؤية الإيكولوجية من خلال نظرية النظم التى تمكننا من الرؤية الأدق لمنظومة صغيرة مثل سلوك الإنسان داخل أخرى كبرى مثل البيئة، فالتفاعل بين الإنسان والبيئة تفاعل متبادل ذو تأثير ثنائى الاتجاه، فكلاهما يؤثر على الآخر ويتأثر به، هذه العلاقة تعتبر منظومة تفاعلية صغرى( ) داخل أخرى أكبر منها وهى المنظومة الإيكولوجية، ولا يكفى مهما كان الاهتمام موجهاً نحو المنظومة الكبرى( ) أن نغفل أهمية المنظومات الصغرى داخلها، والدور الذى تلعبه، وينعكس بالضرورة على نحو واسع على المنظومة الكبرى، ومن هنا كان اهتمام البحث الحالى بوضع المنظومة الصغرى وهوالسلوك الإنسانى محل الاهتمام والذى من شأنه أن يقدم لنا -من وجهة نظر علم النفس-دور الإنسان الفرد والمنظومة النفسية فى المنظومة الإيكولوجية ككل انطلاقاً من أن جميع النظم تجمعها علاقة تبادلية فيما بينها. ومن هذا المنطلق نجد أن سلوك الإنسان أحد هذه المنظومات النفسية الصغرى وسلوكه البيئى داخل المنزل منظومة أصغر لها تأثيرها العام على السلوك ككل وعلى (النظم الأكبر) مثل البيئة بمفهومها الأوسع وبما تشمله من نواحِ اقتصادية واجتماعية وأخلاقية وثقافية.
وتتخذ هذه الدراسة علم النفس الإيجابي كمنحى لها، حيث سبق وأن تمت دراسة الكثير من المتغيرات البيئية من منظور تقليدي حيث دراسة أثر الضوضاء على التعلم، والآثار النفسية أو الصحية للتلوث، وغيرها، والتي رغم أهميتها إلا أن تعاظم الحديث عنها وتزايدها المستمر يجعل الحاجة ماسة إلى تنمية إمكانات الأفراد وتعديل سلوكياتهم لمواجهة هذا التزايد المستمر للتدهور البيئي ومن هنا كان دور علم النفس الإيجابي كمنهج صالح للتطبيق في كافة فروع علم النفس. (صفاء الأعسر، 2015)
وتعد برامج تنمية الإمكانات البشرية من أهم البرامج التي تستخدم فلسفة علم النفس الإيجابي في تزويد الأفراد بالمهارات اللازمة من أجل الاستغلال الأمثل لطاقات البشر وسعياً للحياة الأفضل.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
- الكشف عن مدى تأثير البرنامج الإثرائي على تحسين الوعي البيئي لدى الطالبات فى المجموعة التجريبية -مقارنة بالطالبات فى المجموعة الضابطة -، وذلك من خلال إتاحة الفرصة لهن لبناء قاعدة معلومات عن المفاهيم والمهارات والقيام باستراتيجيات داخل الجلسات ثم نقل هذه الخبرة المتكاملة إلى الواقع خارج الجلسات ومن ثم يحدث لهن استدخال لهذه المهارات وذلك من خلال المقارنة بين كل من القياسين القبلى والبعدى ثم البعدى والتتبعى لدى المجموعتين التجريبية والضابطة.
- الكشف عن العلاقة بين نمو الوعي بالاتجاهات الإيجابية نحو البيئة والذكاء الطبيعي باعتباره مفهوماً حديثاً نسبياً لم يدرس بشكل مباشر في علاقته بالسلوكيات البيئية رغم أنه يرتبط بها.
- الكشف عن مدى اسهام الوعي البيئي أو أبعاده الفرعية في التنبؤ بالذكاء الطبيعي.
- الكشف عن مدى احتفاظ متغيرات الدراسة بالنمو الذي أحدثه البرنامج –إن وجد-حتى فترة المتابعة وذلك من خلال المقارنة بين القياسين البعدى والتتبعى.
فروض الدراسة:
في ضوء الأهداف السابقة للدراسة تم صياغة بعض الفروض علي النحو التالي:
1- يؤدي برنامج إثرائي لتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو البيئة إلى إحداث تحسن في هذه الاتجاهات لدى أفراد المجموعة التجريبية.
2- يحدث نمو مصاحب في الدرجة على الذكاء الطبيعي لدى أفراد المجموعة التجريبية كنتيجة للبرنامج الإثرائي.
3- يُسهم الوعي البيئي كأبعاد فرعية في التنبؤ بالذكاء الطبيعي لدى أفراد المجموعة التجريبية.
4- يستمر التحسن الذي أحدثه البرنامج الإثرائي لدى أفراد المجموعة التجريبية على متغيرات الدراسة حتى فترة المتابعة.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من 64 طالبة متوسط أعمارهن 19.5 عاماً من كلية البنات وجميعهن يدرسن بقسم اللغة الإنجليزية بشعبتيه التربوية والتعليم الأساسي وقد قسمت لمجموعتين مجموعة تجريبية بلغ عددها (32). مجموعة ضابطة بلغ عددها(32).
أدوات الدراسة:
قامت الباحثة باستخدام مقاييس سيكومترية وبرنامج إثرائي كالتالي:
- أولاً: المقاييس السيكومترية
• مقياس الوعي البيئي ”معاً لمجتمع أفضل” إعداد الباحثة
• مقياس الذكاء الطبيعي من بطارية مقاييس التقييم النمائية للذكاءات المتعددة إعداد برانتون شيرر (Shearer,B. ,2003):
Multiple Intelligence Developmental Assessment Scales (MIDAS)
تعريب وترجمة رنا قوشحة (2003).
- ثانياً: البرنامج الإثرائي( ):
أعدته الباحثه وتكون من 5 وحدات قُدمت إلى المجموعة التجريبية فقط- بخلاف الجلستين التمهيدية والأخيرة -، وقد قُدمت كل وحدة على جلستين مدة كل جلسة ساعتين أسبوعياً؛ تضمن مجالات ترشيد المياه والغذاء وتوفير الطاقة و إدارة النفايات. وقد اُستخدم فى سياق البرنامج استراتيجيات وعمليات معرفية تختلف باختلاف التدريب أو النشاط المقدم سواء فى اثناء الجلسات أو فى الواجب المنزلى وذلك تبعاً لمحكات إعداد برامج التربية السيكولوجيه كما صاغتها صفاء الأعسر(1999).
المنهج المستخدم في الدراسة وإجراءاته:
تتبع هذه الدراسة المنهج التجريبي وقد استخدمت الباحثة التصميم التجريبي الذي يقوم على أساس إجراء ثلاثة قياسات (قبلي – بعدي – تتبعى) لعينتين تجريبية وضابطة وتم التطبيق على النحو التالي: -
‌أ- تم إجراء المقاييس السيكومترية القبلية على المجموعتين التجريبية والضابطة في الجلسة التمهيدية للمجموعة التجريبية وفى إحدى القاعات الدراسية للمجموعة الضابطة.
‌ب- تم تطبيق البرنامج الإثرائى على المجموعة التجريبية فقط ولمدة شهرين.
‌ج- إعادة إجراء نفس المقاييس السيكومترية في جلسة القياس البعـدي بعـد الانتهاء من تطبيق البرنامج مباشرة وذلك على المجموعتين التجريبية والضابطة.
‌د- القيام بتطبيق المتابعة بعد مرور خمسة أشهر من التطبيق البعدي.
‌ه- تحليل النتائج للمقارنة بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياسات الثلاثة، وبين كل مجموعة ونفسها في الثلاثة قياسات أيضاَ.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات:
لاختبار صحة ومدي تحقق فروض الدراسة قامت الباحثة بالاستعانة ببعض الأساليب والطرق الإحصائية الملائمة للبيانات للخروج بنتائج الدراسة والإجابة على أسئلة البحث وهذه الطرق هي:
المتوسط / الوسيط / الانحراف المعياري/ معامل الالتواء / اختبار (ت)/ اختبارات إشارة الرتب (ولكوكسن) و(مان ويتنى) /تحليل الانحدار المتعدد / قيمة (r) لحساب مقدار وحجم التأثير.
نتائج الدراسة:
من خلال التحليل الإحصائي للبيانات كانت النتائج كالآتي:
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي في مقياس الوعي البيئي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية في اتجاه القياس البعدي.
- حدوث نمو مصاحب في الدرجة على الذكاء الطبيعي لدى أفراد المجموعة التجريبية كنتيجة للبرنامج الإثرائي.
- اتضح أن أكثر الأبعاد إسهاماً بالذكاء الطبيعي هما بعدا ”القضايا العامة” ويليه بعد ”الطاقة”.
- وأخيراً اتضح بقاء أثر التحسن الذى قام به البرنامج الإثرائى خاصة وان تقييم فترة المتابعة بلغت خمسة أشهر وهى فترة أطول من المعتاد فى البحوث التجريبية الأخرى.
وقد تمت مناقشة هذه النتائج، وبناءاً عليها تمكنت الباحثة من وضع بعض التوصيات للحفاظ على البيئة وبعض البحوث المستقبلية المقترحة، بالإضافة إلى التقييم الذاتي للبحث ككل، وتقييم البرنامج من وجهة نظر المشاركات.
كلمات مفتاحية:الاتجاهات الإيجابية نحوالبيئة – الغذاء – ترشيدالمياه – ترشيدالطاقة – إدارةالنفايات – الذكاءالطبيعي – الذكاءالبيئي.
Summary of the study
Title of the study:
”Developing Of Positive Attitudes Toward The Environment and Its Relation To Naturalistic Intelligence For a Sample Of University Female Student”
Introduction:
In the past , Environmental Psychology can be understood and defined in the context in the environmental sciences, in general the large body of study concerned with the consequences of man’s manipulation of his environment and with human problems in relation to an environment of which man is a victim. Now the environmental psychology focused research attention on the physical features of the environment where human behavior occurs, and try to gain a better understand of the impact of human behavior on the physical environment by his conservation behavior like ( reduce energy consumption , waste management , and reduce food and water wastes ).
The importance of the study:
- It’s interest in the positive aspects of environmental behavior in dealing with three important issues, namely food&water, energy, and waste.
- It’s interest in developing awareness of these behavioral trends towards the environment among a sample of university students who are qualified to work as teachers, as the program adds to them some skills that are rarely found in academic courses in their studies.
- Providing the Arab library with an enrichment program that combines the modification of positive behaviors towards the environment in three issues and their relationship to naturalistic intelligence and then its applicability to other groups.
- Providing a measure of environmental awareness in the three issues under study that are rarely found in an Arab scale combined.
- Enriching the knowledge map of the individuals of the sample with environmental terms, which are missing interest in them in the academic specializations such as sustainable development and the ecological footprint.
- The program can be used in practice as an employable tool in universities and schools to raise awareness of positive behaviors towards the environment.
Aims of the study:
The aims of the study are:
- To Detect the extent of the enrichment program’s impact on improving the environmental awareness of female participants in the experimental group - compared to Students in the control one.
- To reveal the relationship between the growth of awareness of positive trends towards the environment and natural intelligence as a relatively recent concept that has not been directly studied in its relationship to environmental behaviors, although it is related to it.
- To reveal the extent to which environmental awareness or its sub-dimensions contribute to predicting naturalistic intelligence.
- Detecting the extent of the study variables to maintain the growth that the program brought about - if any - until the follow-up period.
Questions of the study:
The study aimed to answering the following questions:
1- Does an enrichment program to develop positive attitudes towards the environment cause improvement in these attitudes among members of the experimental group?
2- Is the growth of attitudes towards the environment accompanied by a growth in the naturalist intelligence of the members of the experimental group?
3- Does environmental awareness or its sub-dimensions contribute to predicting the naturalistic intelligence of the members of the experimental group?
4- Does the enrichment program’s improvement in the experimental group members on the study variables continue until the follow-up period?
Terminology:
- Environmental Psychology
- Positive Attitude toward Environment
- Food
- Water Conservation
- Energy Saving –Energy Conservation
- Waste management
- Naturalistic Intelligence
Procedure:
* The sample:
- Experimental group consisted of (32) female university students in English department, Ain Shams University, Women’s College.
- Control group consisted of (32) female university students in also English department, Ain Shams University, Women’s College.
* Tools:
1- Psychometric Tools:
*** An environmental awareness scale ”Together for a Better Society” prepared by the researcher.
*** Naturalistic Intelligence scale from multiple intelligence development assessment scales (MIDAS ) ,prepared by Branton Shearer, Translated by Rana Abdel Rahman Koshha (2003).
2- Environmental Positive Attitude Development Program:
Which will developed by the researcher, consists of (12) sessions
* Procedure:
1- pre-program assessment for all psychometric tools were applied to the whole sample.
2- Introducing the Environmental positive attitude development program for the experimental group only.
3- Post-program assessment all the same psychometric tools were applied to the whole sample as soon as the end of the program.
4- Follow-up assessment 5 months after the end of the program all psychometric tools were applied for the whole sample also.
Statistical Analysis:
Researcher used appropriate statistical analysis techniques to both the sample and the variables to answer the questions of the study like: Descriptive Statistics, Wilcoxon Signed Ranks Test ,Mann-Whitney test ,Size of Effect,and Standard Multiple Regression.
Results:
The results of the study showed that there are statistically significant differences between the averages of the ranks of the students of the experimental group before and after applying the training program in the environmental awareness scale as a total degree and as sub-dimensions in favor of Post test to Experimental group.
• Associated degree growth in naturalistic intelligence among experimental group members as a result of the enrichment program.
• The most common dimensions to naturalistic intelligence are the ”general issues” dimension, followed by ”energy”.
• It was clear that the impact of the improvement made by the enrichment program remained, especially since the evaluation of the follow-up period reached five months, which is longer than usual in other experimental researches.