Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم أداء أقسام المكتبات والمعلومات في جامعات شمال الصَّعيد في ضوء معايير الجودة والاعتماد :
المؤلف
أحمد، سمر عبد التَّواب زكريا.
هيئة الاعداد
باحث / سمر عبد التَّواب زكريا أحمد
.
مشرف / سهير عبد الباسط عيد
.
مشرف / محمد حسن عبد العظيم
.
مناقش / إيناس حسين صادق
.
مناقش / وحيد عيسى موسى سعد
الموضوع
المكتبات، علم - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
362 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
الناشر
تاريخ الإجازة
12/12/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علوم المعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

تناولت هذه الدراسة : دراسة لبعض المعايير الصادرة عن الهيئات المسئولة عن الجودة والاعتماد لأقسام المكتبات والمعلومات، بالإضافة إلى تقييم الواقع الفعلي لأقسام المكتبات والمعلومات بجامعات شمال الصَّعيد المتمثِّلة في (قسم علوم المعلومات)؛ قسم المكتبات والوثائق سابقًا” – كليَّة الآداب جامعة بني سويف، قسم المكتبات والمعلومات - كليَّة الآداب جامعة المنيا، قسم المكتبات والوثائق والمعلومات – كليَّة الآداب جامعة الفيوم) وفقًا للمعيار المرجعي للبرامج المكتبات والمعلومات للجامعات العربيَّة (مرحلة الليسانس/ البكالوريوس) الصَّادر عن الاتِّحاد العربي للمكتبات والمعلومات، وكذلك قياس مدى رضا أعضاء هيئة التَّدريس والهيئة المعاونة والطلاب عن أقسام المكتبات والمعلومات الثَّلاثة بجامعات شمال الصَّعيد، وقد استخدمت الدراسة المنهج المسحي الميداني، مستعينة بأسلوب الدِّراسات المقارِنة في البحث؛ لمقارنة واقع الأقسام الثَّلاثة، وكذلك مقارنة هذا الواقع بالمعايير المعتمَدة في هذا المجال.
وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج كان من أبرزها: جودة التَّخطيط الاستراتيجي فيما يخصُّ الرُّؤية والرِّسالة والأهداف في كلٍّ من قسم علوم المعلومات - جامعة بني سويف، وقسم المكتبات والوثائق والمعلومات – جامعة الفيوم، وفيما يخصُّ قسم المكتبات والمعلومات - جامعة المنيا، هناك ضعف في هذا المعيار؛ حيث إنه لا يوجد رؤية موثَّقة ومُعلَنة للقسم، وكذلك لا يوجد خُطَّة لتطوير القسم، كما أن قسم علوم المعلومات ينفرد بوجود خُطَّة للتطوير المستمرِّ، وبالنسبة لملاءمة محتويات المقرَّرات للتغيُّرات الحديثة بالمجتمع في الأقسام الثَّلاثة محلِّ الدِّراسة؛ فكانت نسب رضا أعضاء هيئة التَّدريس والهيئة المعاونة بقسم علوم المعلومات - جامعة بني سويف 53.8% راضين، وقسم المكتبات والمعلومات - جامعة المنيا 55.6% راضين إلى حدٍّ ما، وقسم المكتبات والوثائق والمعلومات – جامعة الفيوم 83.3% راضين إلى حدٍّ ما، وكما حقَّقت الأقسام الثَّلاثة محلِّ الدِّراسة الرِّضا الدِّراسي للطُّلاب بنسبة 61.2% من إجمالي عيِّنة الدِّراسة.
وقد إنتهت الدراسة لعدد من التوصيات من أهمها: العمل على نشر ثقافة الجودة من خلال ورش عمل ومحاضرات وندوات، وتفعيل وتطبيق معايير الجودة والاعتماد المعمول بها.
الكلمات المفتاحية:
- المكتبات والمعلومات - تعليم.
- المكتبات والمعلومات - تقييم.
- المكتبات والمعلومات- معايير.
- المكتبات والمعلومات - جودة.
- المكتبات والمعلومات - جامعات شمال الصعيد.
- المكتبات والمعلومات - المؤسسات الأكاديمية.
- المكتبات والمعلومات- الرضا الدراسي.