الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل والتفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال استخدام استراتيجيتي الألعاب التعليمية، والتدريس التبادلي، واستلزم ذلك تحديد المشكلة تحديدًا تامًا؛ حيث شعر بها الباحث من خلال عمله كمعلم رياضيات بالمرحلة الابتدائية، وهي تكمن في وجود انخفاض ملحوظ في درجات التلاميذ في الاختبارات التحصيلية، وأن أغلب التلاميذ لا يستخدمون التفكير الرياضي المنظم كأسلوب تفكير مصاحب للفرد في مواجهة المشكلات والمسائل الرياضية ، كما تم تقديم إطار نظري لكلا الاستراتيجيتين مدعومًا بالدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وقد تم إعداد أدوات البحث ( اختباري التحصيل والتفكير الرياضي)، إعادة بناء وحدة ”الأعداد الكبيرة والعمليات عليها ”في ضوء استراتيجيتي الألعاب والتدريس التبادلي ، وتم اختيار عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي قوامها 120 تلميذًا، تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات(مجموعتين تجريبيتين، ومجموعة ضابطة). وبعد الانتهاء من التجربة النهائية تم إجراء المعالجة الإحصائية، والتوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: ثبوت فاعلية الاستراتيجيتين في تنمية التحصيل والتفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . وقد تم تقديم عددًا من التوصيات والمقترحات، أهمها: ضرورة مراجعة المتطلبات السابقة للتلميذ والتدرج في وضع المسائل اللفظية، مع ضرورة ربطها بالبيئة المحيطة، واستخدام طرق تدريس متنوعة لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ- في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |