Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعوقات التي تواجه استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية وتصور مقترح من منظور خدمة الجماعة لمواجهتها
المؤلف
احمد، مرفت محمد خلف.
هيئة الاعداد
باحث / مرفت محمد خلف احمد
مشرف / حنان شوقي السيد
مناقش / علي موسى الشحات
مناقش / محمد محمد سليمان
الموضوع
خدمة الجماعة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
152ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
10/8/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الجماعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

أولاً: مدخل لمشكلة الدراسة :
إن ازدهار الأمم يعتمد بشكل ديناميكي حاسم على نوعية وكمية المعارف والابتكارات والمهارات الإلكترونية الحديثة .
لذلك تولى مهنة الخدمة الاجتماعية اهتماماً وجهداً كبيراً للنهوض بمجال التعليم بصفة عامة ومجال التعليم الإلكتروني في مرحلة التعليم الثانوي بصفة خاصة لضمان جودته ومضاعفة إنتاجيته, وقد كانت لطريقة العمل مع الجماعات الدور الأكبر في تحقيق هذا الهدف حيث تسعى طريقة خدمة الجماعة باعتبارها إحدى طرق مهنة الخدمة الاجتماعية إلى الاهتمام بتنمية وتطوير ودعم استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية في مجال التعليم الإلكتروني من خلال العمل على تنمية الوعى والثقافة الإلكترونية لديهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم الإلكترونية بالشكل الأمثل نظراً لما تشمله وتحتويه هذه الطريقة من برامج وتكنيكات وتدخلات مهنية فعالة تساعد في ملاحقة هذا التطور المتنامي.
ومن خلال ما سبق يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل التالي :
ما التصور المقترح اللازم لمواجهة معوقات استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية من منظور طريقة خدمة الجماعة ؟
ثانياً: أهمية الدراسة:
1- أهمية تطبيق نظام التعليم الإلكتروني في مرحلة التعليم الثانوي .
2- أهمية إلقاء الضوء على المعوقات التي تواجه استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية.
3- تركز على دراسة مرحلة هامة من مراحل التعليم وهي مرحلة التعليم الثانوي .
4- الدور الذي يمكن أن تسهم به الخدمة الاجتماعية عامة وخدمة الجماعة خاصة في المجال المدرسي في الاهتمام بالعملية التعليمية وتطويرها والاستفادة المثلي من استخدام وسائل التعليم الإلكتروني في مراحل التعليم المختلفة وخاصة مرحلة التعليم الثانوي وذلك لمواكبة التقدم العلمي التكنولوجي .
5- كما ترجع أهمية الدراسة إلى ما ستصل إليه من نتائج يمكن الاسترشاد بها في وضع الخطط والتصورات والمقترحات الملائمة لمواجهة معوقات استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية وذلك من منظور خدمة الجماعة.
ثالثاً: أهداف الدراسة:
ويتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في:
التوصل لتصور مقترح من منظور خدمة الجماعة لمواجهة معوقات استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية، وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية وهي:
1- تحديد مفهوم التعليم الإلكتروني.
2- تحديد دور الأخصائي الاجتماعي في مواجهة معوقات استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية .
3- تحديد البرامج التي تساعد في مواجهة معوقات استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية.
4- تحديد المعوقات التي تواجه استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية.
رابعاً: تساؤلات الدراسة :
ويتمثل التساؤل الرئيسي للدراسة في: ما التصور المقترح من منظور خدمة الجماعة لمواجهة معوقات استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية ؟ ويمكن الإجابة على هذا التساؤل من خلال مجموعة من التساؤلات الفرعية التالية :
1-ما مفهوم التعليم الإلكتروني؟
2- ما دور الأخصائي الاجتماعي في مواجهة معوقات استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية؟
3- ما البرامج التي تساعد في مواجهة معوقات استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية؟
4- ما المعوقات التي تواجه استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية؟
خامساً : مفاهيم الدراسة :
وتناولت الدراسة مجموعة من المفاهيم الأساسية التالية:
1- مفهوم المعوقات .
2- مفهوم التعليم الإلكتروني.
3- مفهوم مرحلة التعليم الثانوي .
سادساً: الإجراءات المنهجية للدراسة :
1- نوع الدراسة : تنتمي الدراسة الحالية إلى أحد أنواع الدراسات البحثية وهي الدراسة الوصفية.
2- المنهج المستخدم : منهج المسح الاجتماعي الشامل .
3- أدوات الدراسة : اعتمدت الدراسة الحالية على استخدام أداة بحثية واحدة وهي:
استمارة استبيان مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس الثانوية العامة بمدينة أسيوط، وعلى مستوي مركز الفتح .
4- مجالات الدراسة :
أ – المجال البشري :تم تطبيق الدراسة الحالية علي :
الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس الثانوية العامة بمدينة أسيوط وعددهم (20) أخصائي اجتماعي، والأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس الثانوية العامة على مستوي مركز الفتح وعددهم (10)أخصائياً اجتماعياً .
ب- المجال المكاني : تم تطبيق الدراسة بمدارس الثانوية العامة بمدينة أسيوط وعددهم (12) مدرسة و على مستوي مركز الفتح وعددهم (6 ) مدارس .
ج- المجال الزمني : وهي الفترة الزمنية التي استغرقتها الباحثة في إجراء الدراسة ميدانياً من(18-5-2021) إلي (3-6-2021) .
سابعاً: نتائج الدراسة :
أ- أوضحت نتائج الدراسة أن مفهوم التعليم الإلكتروني من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين وفقاً لترتيب قوته النسبية تتمثل في:
1- استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لبناء وتعزيز وتقديم وتيسير التعليم في أي وقت ومن أي مكان.
2- استخدام الحاسب الآلي وتقنيات المعلومات وشبكاتها في تقديم المحتوي التعليمي بشكل أكثر دافعية للطالب.
3- منظومة تفاعلية ترتبط بالعملية التعليمية التعلمية وتهتم بالتعليم التعاوني ويدعم مبدأ التعلم الذاتي.
4- هو مصطلح يجمع مجالات التعلم من خلال الإنترنت والتدريب من خلال الويب والتدريس من خلال التكنولوجيا.
ب- أوضحت نتائج الدراسة أن دور الأخصائي الاجتماعي في مواجهة معوقات استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين تتمثل في :
1- يحفز الطلاب على المشاركة العلمية الإيجابية عبر مواقع التعلم الإلكتروني من خلال المنتديات الفكرية.
2- يزود الطلاب بالمعارف والمعلومات حول استخدام وسائل التعليم الإلكتروني.
3- ينظم ورش العمل للطلاب حول استخدام وسائل التعليم الإلكتروني وكيفية مواجهة معوقات ذلك .
ج- أوضحت نتائج الدراسة أن البرامج اللازمة لمواجهة معوقات استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية وفقا لترتيب قوتها النسبية تتمثل في :
1- برامج تدريبية مثل :
أ- عقد دورات المنصة التعليمية وبرنامج العروض التقديمية.
ب- عقد دورات تدريبية حول استخدام مواقع بنك المعرفة المصري ومنصات الادمودو
2- برامج ثقافية مثل :
أ- عقد ندوات حول كيفية استخدام وسائل التعليم الإلكتروني وكيفية مواجهة معوقات ذلك.
ب- عقد مناقشات جماعية حول أهمية المهارات الإلكترونية.
3- برامج اجتماعية مثل:
أ- توفير دورات تدريبية بتكلفة أقل حول استخدام وسائل التعليم الإلكتروني.
ب- إجراء الدراسات والبحوث ذات الصلة بمعوقات استخدام وسائل التعليم الإلكتروني.
د- أوضحت نتائج الدراسة أن أكثر المعوقات التي تواجه استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية وفقا لترتيب قوتها النسبية تتمثل في :
1- معوقات تتصل بطلاب المرحلة الثانوية :
ا- استخدام الطلاب لأجهزة الكمبيوتر اللوحية (الآيباد ) لأغراض غير تعليمية.
ب- ضعف الوعى والثقافة الإلكترونية للطلاب بأهمية استخدام وسائل التعليم الإلكتروني.
ج- صعوبة فهم المقررات الإلكترونية .
2- معوقات تتصل بالأخصائيين الاجتماعيين:
أ- قلة وعى ومعرفة الأخصائي الاجتماعي بأسس التعليم الإلكتروني .
ب- نقص في مهارات الأخصائيين الاجتماعيين وإنتاج محتوى إلكتروني فعال.
ج- ضعف إلمام بعض الأخصائيين الاجتماعيين بالموضوعات المستحدثة في مجال التعليم الإلكتروني.
3- معوقات تتصل بالمدرسة :
أ- وجود بيئة تعليمية غير ملائمة وغير مشجعة على استخدام وسائل التعليم الإلكتروني في بعض المدارس الثانوية .
ب- ضعف اهتمام الإدارة التعليمية بتدريب الأخصائيين الاجتماعيين.
ج- قلة تركيز إدارة المدرسة على البرامج التدريبية التي تهدف إلى إكساب الطلاب والأخصائيين الاجتماعيين المهارات اللازمة لاستخدام وسائل التعليم الإلكتروني.
ه- أوضحت نتائج الدراسة أن المقترحات اللازمة لمواجهة معوقات استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية تتمثل في :
1- توفير التمويل اللازم لتوفير الأجهزة الإلكترونية الحديثة بالمدارس الثانوية ويساويها في الترتيب تكثيف الدورات التدريبية التي ترفع من كفاءة الأخصائي الاجتماعي في مجال التعليم الإلكتروني.
2- الاهتمام بالجانب التطبيقي للمقررات الإلكترونية ويساويها في الترتيب إدراج المهارات الإلكترونية الخاصة باستخدام وسائل التعليم الإلكتروني في المقررات الدراسية لطلاب المرحلة الثانوية.
3- تدريب الطلاب على كيفية الاستفادة من خدمات التعليم الإلكتروني .
4- تبسيط المادة العلمية المقررة حول كيفية استخدام وسائل التعليم الإلكتروني والمهارات الإلكترونية اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية.