الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير التعرض لبعض الأفلام السينمائية المصرية فى تكوين العنف لدى المراهقين. تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، فقد اعتمدت على منهج المسح الاجتماعى، كما استعانت باستمارة الاستبيان، والتى طبقت على عينة قوامها (300 مفردة) من المراهقين فى مرحلة التعليم الإعدادى للفئة العمرية من (12-14) سنة من الذكور والإناث، وتم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية من 6 مدارس حكومية وخاصة بمدينة بلقاس إحدى مدن محافظة الدقهلية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها : 1-جاءت أفلام العنف والإثارة فى مقدمة الأفلام السينمائية التى يفضل مشاهدتها، وأكد على ذلك أكثر من نصف أفراد عينة الدراسة، ويليها الأفلام الكوميدية، يليها الأفلام الاجتماعية، ثم الأفلام الرومانسية، وأخيرا الأفلام الاستعراضية. 2- وجود علاقة مباشرة وقوية بين خصائص وسمات شخصية البطل فى الأفلام السينمائية واتجاهات المراهقين لمحاكاته. 3- الأساليب التي يمكن أن يتعلمها المراهق من مشاهد العنف فى الأفلام السينمائية حيث جاء استخدام القوة والعنف لتحقيق المصالح فى الترتيب الأول، يليه استخدام ألفاظ بذيئة فى الترتيب الثانى، لتأتى البلطجة فى الترتيب الثالث، ويليها الفوضى والاعتداء على الآخرين، ثم أساليب السرقة والنهب، وأخيراً القتل فى الترتيب السادس والأخير. |