Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط لتطويرالمكتبات الجامعية لخدمة البحث التربوي في ضوء بعض معطيات الثورة التكنولوجية المعاصرة /
الناشر
هناء ابراهيم محمد عبدالعزيز النسيرى،
المؤلف
النسيرى، هناء ابراهيم محمد عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / هناء ابراهيم محمد عبد العزيز النسيرى
مشرف / محمد حسن جمعه
مناقش / الهلالي الشربيني الهلالي
مناقش / ميادة محمد فوزي الباسل
الموضوع
الجامعات والكليات - ادارة. الجامعات والكليات - تخطيط.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
210 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/11/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى وضع خطة مقترحة لتطويرالمكتبات الجامعية لخدمة البحث التربوي في ضوء بعض معطيات الثورة التكنولوجية المعاصرة من خلال التعرف على الإطار المفاهيمى للمكتبات الجامعية ، التعرف على البحث التربوى وأعدافه وأنواعه، الكشف عن معوقات المكتبات الجامعية التى تحول الاستفادة من البحث التربوى ،استخدمت الباحثة المنهج الوصفى ، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة طبقت على عينة من طلاب الدراسات العليا، والعاملين بالمكتبات، وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكليتى التربية جامعة دمياط وجامعة المنصورة وعددها (12) العاملين بالمكتبات، (100) طلاب الدراسات العليا ،(38) أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ، بإجمالى 200 فرد، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلى :
1. قلة الاستفادة من المكتبات الجامعية لخدمة البحث التربوي.
2. قلة دور المكتبات الجامعية في دعم خدمة البحث التربوي.
وجود معوقات تواجه المكتبات الجامعية تحول دون تقديم خدمة البحث التربوي بالمستوى المطلوب، ومنها:
اولاً : معوقات على مستوى أعضاء هيئة التدريس : ضعف إطلاع معظم أعضاء هيئة التدريس على أحدث ما توصلت إليه المكتبات الجامعية فى مجال تخصصه، كثرة الأعباء التدريسية التى تحول دون التفرغ للتوعية بأهمية المكتبات الجامعية لخدمة البحث التربوى،ضعف روابط الاتصال والتعاون بين الاقسام العلمية والتربوية بالمكتبات الجامعية.
ثانيا : معوقات على مستوى المستفيدين : ضعف الدورات التدريبية التى تساعد الطلاب على اكتساب مهارة استخدام المكتبة، غياب التواصل بين المستفيدين و المكتبات الجامعية للإطلاع على كل ماهو جديد فى المكتبة،ضعف اهتمام الطلاب والباحثين بأهمية المكتبات الجامعية ودورها فى خدمة البحث التربوى ،ضعف تعامل المستفيد مع قواعد البيانات ولذلك يتردد فى الدخول إلى المكتبات.
ثالثاً : معوقات على مستوى العاملين بالمكتبات : تخوف بعض اخصائى المكتبات من استخدام التكنولوجيا، نقص الدورات التأهيلية لإعداد وتأهيل موظفى المكتبات الجامعية تأهيلاً علمياً وتربوياً وتكنولوجياً، وسيطرة الروتين على إدارة المكتبات الجامعية، قلة الإدراك الكامل لمفهوم الثورة التكنولوجية وأهميتها عند كثير العاملين فى المكتبات الجامعية.
رابعاً : معوقات على مستوى التوظيف التكنولوجى: التكلفة العالية للبرمجيات والأجهزة الإلكترونية المطلوب توجداها بداخل المكتبة، صعوبات ومشكلات تشغيل الحاسب الاَلى فى بنيات الكلية، قلة الموارد المالية المخصصة لتنمية البنية التحتية لإنشاء الشبكات وخطوط تليفون لازم للإنترنت وتطوير الأجهزة، عدم توافر جودة التهوية للحفاظ على الأجهزة بداخل المكتبة.
4.وجود متطلبات لتطوير المكتبات الجامعية لخدمة البحث التربوي في ضوء بعض معطيات الثورة التكنولوجية المعاصرة،ومنها : متطلبات على مستوى إدارة المكتبات تحقيقها.،وعلى مستوى المجال البشرىى، ومتطلبات مادية ، ومتطلبات للتجهيزات التكنولوجية.