Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة الموسيقية في خفض النشاط
الزائد لدى طلاب المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
محمد، سمـــر رجب عزوز.
هيئة الاعداد
مشرف / سمـــر رجب عزوز محمد
مشرف / نور احمد محمد الرمادي
مشرف / اسماء البيلي السيد ابو العلا
مشرف / اسماء البيلي السيد ابو العلا
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
169 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
2/3/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

يعتبر اضطراب النشاط الزائد ونقص الانتباه من الاضطرابات الاكثر شيوعاً التي
تصيب ملايين الأطفال فيجب على الوالدين معرفه ما يحبونه هؤلاء الاطفال لتفريغ الطاقة
الزائدة لديهم ،يتصف طفل النشاط الزائد بكثرة الحركة وقلة التركيز والاندفاعية لا يعرف
الصبر ويتصرف دون تفكير ولا يستطيع الجلوس في مقعده لفترة طويلة وتكون علاقاته
الاجتماعية ضعيفة مع من حوله من أصدقاء،معلمين، الوالدين، وهو أيضاً من الاضطرابات
التي تتضمن حركات جسمية مفرطة تفوق الحد المعقول يصاحبه نقص في التركيز والانتباه
يجعل الطفل غير قادر على إنجاز مهاماته.
ينتشر اضطراب النشاط الزائد في جميع أنحاء العالم وفي جميع الطبقات
الإجتماعية وخاصة الطبقة الفقيرة ذات المستوى الاقتصادي المنخفض ،وهناك العديد من
أسباب النشاط الزائد منها اسباب وراثية ،بيئية،نفسية،إجتماعية وهذه الأسباب لها دور مؤثر
في اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.
الموسيقى لها الفضل في التعبير عن المشاعر الانسانية من فرح،حزن فهى لغة
العالم عن الفنون الأخرى وتعمل الموسيقى على تحسين الصحة النفسية من
توتر،قلق،مزاج،استرخاء،راحة فهى جزء من حياة الإنسان فقد أصبحت الموسيقى أحد
أشكال الطب البديل فهو أرقى علاج في العلاج النفسي ،والطفل منذ ولادته يدندن بألحان
هادئة لينام وبذلك يكون للطفل إستعداد فطري للموسيقى فتسهم الموسيقى في شخصية الطفل
وتجعل لديه ثقه بالنفس وتعمل على تكوين جوانب شخصيته.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى :
1- التعرف على فعالية الأنشطة الموسيقية في خفض حدة النشاط الزائد لدى تلاميذ الصف
الأول الابتدائي.
2- التعرف على فعالية برنامج الأنشطة الموسيقية في خفض نقص الانتباه ،الحركة
المفرطة،سرعة الانفعال.
3- التعرف على كيفية تطبيق برنامج الأنشطة الموسيقية مع أطفال النشاط الزائد.
4- التعرف على كيفية استيعاب هؤلاء الأطفال لبرنامج الأنشطة الموسيقية.
أهمية الدراسة :
ترجع أهمية الدراسة إلى :
1- الاهتمام بالأطفال في هذه المرحلة وتقديم برنامج الأنشطة الموسيقية لهم لخفض
النشاط الزائد قبل أن تتطور المشكلة.
2- ندرة الدراسات والبحوث وذلك فى حدود ما اطلعت عليه الدارسة التى تناولت
فعالية الموسيقى مع اضطراب النشاط الزائد في المرحلة الابتدائية.
3- مدى فاعلية البرنامج الموسيقى فى خفض اضطراب النشاط الزائد لدى تلاميذ
الصف الأول الابتدائي.
4- إبراز أهمية ودور الموسيقى فى هذه المرحلة.
3
محددات الدراسة:
اقتصرت محددات الدراسة عينة البحث على حدود بشرية قوامها (60) تلميذاً
وتلميذة من الصف الأول الابتدائى، وحدود مكانية وهى مدرسة الشهيد علي، الشهداء،
عمربن عبدالعزيز بالمرحلة الابتدائية إدارة سنورس بمحافظة الفيوم، وحدود زمنية
وهى2019/2020.
أدوات الدراسة:
1- مقياس تقدير النشاط الزائد ونقص الإنتباه لدى الأطفال. (إعداد الباحثة)
2- برنامج الانشطة الموسيقية. (اعداد الباحثة)
فروض الدراسة:
بعد الاطلاع على الاطار النظري والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة أمكن
صياغة الفروض التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ (ذكور-إناث)عينة
الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تقدير النشاط الزائد ونقص الانتباه
لصالح التطبيق البعدي "
2- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في
التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس تقدير النشاط الزائد ونقص الانتباه.
نتائج الدراسة:
توصلت نتائج الدراسة الحالية الى النتائج التالية:
 " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ (ذكور-إناث)عينة
الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تقدير النشاط الزائد ونقص الانتباه لصالح
التطبيق البعدي "
 " لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في
التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس تقدير النشاط الزائد ونقص الانتباه.
 وتعزي تلك النتائج إلى فعالية البرنامج بما تضمنه من خفض النشاط الزائد لدى تلاميذ
المرحلة الابتدائية باستخدام الأنشطة الموسيقية (الغنائية،العزف،الموسيقية الحركية)
توصيات الدراسة:
من خلال ما أسفرت عنه الدراسة الحالية من نتائج والتي تتضمن فعالية برنامج مقترح قائم
على الأنشطة الموسيقية في خفض النشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية يمكن للباحثة
أن تقدم بعض التوصيات:
1- إقامة ندوات عن كيفية التعامل مع أطفال النشاط الزائد وتشتت الانتباه للوالدين
والمعلمين والأخصائيين النفسيين بالمدارس.
2- تفعيل مادة الموسيقى في المدارس وخاصة الحكومية.
3- نشر الوعي الثقافي والعلمي للاهتمام بأطفال هذا النوع من الاضطرابات .
4- توعية الوالدين باشتراك أطفالهم (أطفال النشاط الزائد) في الأنشطة الموسيقية .
5- زيادة الاهتمام بأطفال النشاط الزائد وخاصة في المرحلة الابتدائية.
4
6- الاستفادة من الحركة المفرطة للطفل في الموسيقى فهى خير وسيلة لخروج الطاقة
الكامنة فضلاً على انها أسلوب علاجي للطفل .
7- وضع أطفال هذا الاضطراب في فصول ملائمة لا يوجد بها أي مثيرات تعمل على
تشتت انتباهه.