الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحديد المتطلبات اللازم توافرها لتدويل التعليم بجامعة المنوفية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها، ووضع الآليات اللازمة للوفاء بهذه المتطلبات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي نظرًا لملاءمته لطبيعتها وهدفها، مستعينة بالاستبانة التي تم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في العام الدراسي (2020/2021م)، كما استعانت الدراسة باستمارات مقابلات شخصية مفتوحة مع (بعض أعضاء هيئة التدريس جامعة المنوفية الذين قاموا بمهمات علمية خارج مصر بشأن تدويل التعليم الجامعي، وبعض مسئولي شئون التعليم بالإدارة العامة لجامعة المنوفية بشأن التبادل الطلابي، وبعض مسئولي إدارة العلاقات الثقافية بالإدارة العامة لجامعة المنوفية بشأن المنح والبعثات والمهمات العلمية )، حيث تم اختيار عينة عشوائية من المجتمع الأصلي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية البالغ عددهم (2403) عضو هيئة تدريس، بنسبة تمثل (15%)، حيث بلغت عينة الدراسة (361) عضوًا، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحديد متطلبات تدويل التعليم بجامعة المنوفية، وهي متطلبات (تشريعية وقانونية، واستراتيجية، وإدارية وتنظيمية، وبشرية، ومتطلبات تتعلق بالبرامج والمناهج الدراسية، ومادية وتقنية، ومتطلبات البحث العلمي)، وذلك كما عبر عنها أعضاء هيئة التدريس أنفسهم، كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة حول متطلبات تدويل التعليم بالجامعة وفقًا لبعض المتغيرات الشخصية (نوع الكلية/ المنصب القيادي/ الدرجة الأكاديمية/ جهة منح الدكتوراه/ سنوات الخبرة)، وقدمت الدراسة رؤية مقترحة للوفاء بمتطلبات تحقيق تدويل التعليم بجامعة المنوفية والتي عبرت عنها عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بها. كما أوصت الدراسة بعدة أبحاث مقترحة على ضوء ما أسفرت عنه من نتائج. |