Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبي مقترح للتعامل مع بعض المشكلات التي يعاني منها الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية /
المؤلف
مصطفى، آمنه سيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آمنه سيد محمد مصطفى
مشرف / هبه إبراهيم القشيشى
الموضوع
علم النفس. التعليم - الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
141 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

مقدمة:
لقد تطور مجال الدراسة فى صعوبات التعلم كمجال متخصص من مجالات علم النفس الإنساني حيث زاد عدد الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم وذهب بعض المتخصصين إلى أن انخفاض تحصيل الأطفال ذوي صعوبات التعلم كما هو متوقع باعتباره نتيجة مباشرة للصعوبة يرجع إلي وجود قصورات نيرولوجية Neurological deficits وأن هذه العيوب أو القصورات تؤدى إلي التداخل Interfere مع قدرة الطفل أو التلميذ علي تجهيز المعلومات التي يتم استخدامها بصريا وسمعيا. (Leeswanson & Keogh, 1990, P 94)
مشكلة الدراسة:
ما هو أثر استخدام برنامج تدريبي مقترح على التعامل مع بعض المشكلات التى يعانى منها الطلاب ذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الإعدادية؟
أهداف الدراسة:
التعرف على أثر استخدام برنامج تدريبي مقترح على التعامل مع بعض المشكلات التى يعاني منها الطلاب ذوي صعوبات التعلم فى المرحلة الإعدادية.
أهمية الدراسة:
1- أهمية عينة الدراسة:
وهى فئة من ذوى صعوبات التعلم ويعتبر الاهتمام بذوي صعوبات التعلم بمثابة نهضة عظيمة للعملية التعليمية ليس ذلك فقط فحسب بل بمثابة نهضة عظيمة لأى مجتمع من أجل تنميته أما إهمالهم يمثل انحدارا بالعملية التعليمية أما الاهتمام بهم ومساعدتهم لكى يتعاملوا مع مشكلاتهم يعتبر بمثابة معيارا يستدل من خلاله على مدى وعى المجتمع وتقدمه.
2-أهمية تناول بعض المشكلات التى يتعرض لها ذوي صعوبات التعلم:
حيث تتناول الدراسة الحالية مشكلات الاندفاعية والتهور، صعوبات فى الذاكرة، عدم ثبات السلوك، صعوبات فى تكوين علاقات اجتماعية سليمة، وهى أكثر المشكلات انتشارا لدى طلاب المرحلة الإعدادية من ذوى صعوبات التعلم كما أنها أكثر المشكلات خطورة وتأثيرا على حياة ذوى صعوبات التعلم خاصة فى تلك المرحلة من هنا تتضح أهمية تناول تلك المشكلات بالدراسة.
3-قلة البحوث والدراسات:
نسبيا فى مجال صعوبات التعلم فهناك ندرة واضحة فى تناول هذا المتغير وذلك فى حدود علم الباحثة وهذا يدل أن هذا الموضوع مازال بحاجة إلى المزيد من الدراسة.
4-تصميم برنامج مقترح:
للتعامل مع بعض المشكلات التى يتعرض لها الطلاب ذوي صعوبات التعلم فى المرحلة الإعدادية.
مفاهيم الدراسة:
صعوبات التعلم:
تعرفها رانده محمد عبد الجواد على أنها: - هى كل ما يعيق قدرة الفرد على تعلم واكتساب والتعبير عن المعلومات والمهارات (الأكاديمية، والنمائية، والاجتماعية، والانفعالية) والتى تنتج عن الخبرة والممارسة مما يؤدى إلى صعوبة أو إعاقة لديه فى القدرة على التكيف حيث ينحرف عن مستوى هذه الخصائص الأكاديمية، والنمائية، والاجتماعية، والانفعالية بصورة لا تتناسب مع سنه وثقافته ومعاييره العرفية. (رانده محمد عبد الجواد أحمد، 2009 ، ص 51)
تعريف البرنامج التدريبي
- هو خطوات تهدف إلي مساعدة التلاميذ للتغلب علي صعوبات تعلمهم، أو التخفيف من حدة هذه الصعوبات، ويتم تنفيذه وفق خطة زمنية مرنة، ويعتمد أساسا علي إيجابية التلميذ من خلال اشتراكه في أنشطة يدوية وذهنية متنوعة، تجعله متضمنا ومهتما بالتعلم، وتستخدم طرق تدريس متنوعة للأنشطة لها خصائص التدريس الفعال، وذلك بغرض تحقيق أهداف البرنامج. (هشام أنور محمد غانم، 2004، ص6)
المشكلات التي يعاني منها ذوي صعوبات التعلم
•الاندفاعية والتهور
هي الاستجابة بسرعة ودون تفكير حول البدائل التي يمكن اختيارها للاستجابة وفقا لمتطلبات الموقف، فالتلميذ المندفع يستجيب بسرعة ودون تفكير في النتائج المترتبة علي هذه الاستجابة، فعند استجابته علي أسئلة الاختبارات القائمة علي الاختيار من متعدد فإنه يختار فورا أى بديل من البدائل دون تفكير. (هشام أنور محمد غانم، 2004، ص 37)
•صعوبات في الذاكرة:
تعرف الباحثة صعوبات الذاكرة هي عدم القدرة علي اكتساب المعلومات بل عدم القدرة علي الاحتفاظ بها وتنظيمها، وعليه عدم القدرة علي استرجاعها بسهولة، وهذه الصعوبات يعاني منها البعض من ذوى صعوبات التعلم مما يجعلهم بحاجة إلي أساليب معينة وتغذية راجعة تساعدهم علي التغلب علي مشكلات الذاكرة التي يعانون منها.
•عدم ثبات السلوك
هو الاضطرابات الانفعالية كتقلب المزاج وعدم الاستقرار العاطفي وزيادة القلق والاضطرابات السلوكية المختلفة. (مونيكا الن شريف الخطيب، 2012، ص 55)
• صعوبات في تكوين علاقات اجتماعية سليمة:
هي توفر السلوك الانسحابي والفشل في إجراء أى تفاعل اجتماعي والشعور بالافتقار إلي القدرة علي منافسة الأقران والوحدة والعزلة الاجتماعية وعدم القدرة علي التفاعل إيجابيا مع الأقران أو الكبار وتلك المشكلات يعاني منها بعض ذوى صعوبات التعلم نتيجة لتكرار فشلهم الأكاديمي. (عبد المنعم الميلادى، 2008، ص ص 126: 127)
فروض الدراسة:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى التعامل مع بعض المشكلات التى يعاني منها كلا منهما قبل وبعد تطبيق البرنامج.
إجراءات الدراسة:
أولا منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي.
ثانيا عينة الدراسة:
تكونت من (30) طالب وطالبة من ذوي صعوبات التعلم، قسمت على مجموعتين الأولى ضابطة وعددها (15) موزعة (9 ذكور، 6 إناث)، والثانية تجريبية وعددها (15) موزعة (9ذكور، 6 إناث) ومن نفس المستوى التعليمي والعمري والاجتماعي.
ثالثا أدوات الدراسة:
-مقياس صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية: الهدف من هذا المقياس معرفة المشكلات الاجتماعية (إعداد: رانده محمد عبد الجواد أحمد).
-بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية. (إعداد أ. د فتحى مصطفى الزيات)
الأساليب الإحصائية:
المتوسط الحسابي، الوسيط، الانحراف المعياري، معامل الالتواء، معامل الارتباط، معامل الفا لكرونباخ، اختبار مان ويتني اللابارومتري لدلالة الفروق، اختبار ويلكوكسون اللابارومتري لدلالة الفروق، نسبة التحسن المئوية.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: -
-توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (05,) بين متوسطي رتب القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية فى المشكلات التي يعاني منها الطلاب وفى اتجاه المجموعة التجريبية، فيما عدا متغير (صعوبات الإدراك الحركي) فتوجد فروق غير دالة إحصائياً عند مستوى (01,) مما يدل على إيجابية البرنامج التدريبي المقترح فى التعامل مع المشكلات التي يعاني منها طلاب المجموعة التجريبية.
- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (05,.) بين متوسطي رتب القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية من ذوي صعوبات التعلم فى التعامل مع المشكلات التي يعاني منها الطلاب وفى اتجاه القياس البعدي، فيما عدا متغير (صعوبات الإدراك الحركي) فتوجد فروق غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01,) مما يدل على إيجابية البرنامج التدريبي المقترح فى التعامل مع المشكلات التي يعاني منها طلاب المجموعة التجريبية.
- توجد فروق غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (05,) بين متوسطي رتب القياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية من ذوى صعوبات التعلم فى التعامل مع المشكلات التي يعاني منها هؤلاء الطلاب، مما يدل على وجود استمرارية لأثر البرنامج التدريبي المقترح فى التعامل مع المشكلات التي يعاني منها طلاب المجموعة التجريبية.