Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بفعالية الذات الأكاديمية في مقرر الدراسات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية :
المؤلف
حمزة، نورهان ياسر فهمي،
هيئة الاعداد
مشرف / هشام إبراهيم النرش
مشرف / إبراهيم محمد المغازي
مناقش / سناء محمد سليمان
مناقش / شيرين محمد دسوقي
الموضوع
الذات الأكاديمية
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
194 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
18/4/2021
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين مهارات ما وراء المعرفة وفعالية الذات الأكاديمية في مقرر الدراسات الاجتماعية ، كما هدفت إلى التنبؤ بفعالية الذات الأكاديمية من مهارات ما وراء المعرفة لدي طلاب المرحلة الإعدادية . وتكونت عينة الدراسة من (200) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية ، بمتوسط عمرى (2,13) وانحراف معياري مقداره (6,1) ، وقد تمثلت أدوات الدراسة من مقياس مهارات ما وراء المعرفة من إعداد الباحثة ، مقياس فعالية الذات الأكاديمية للصف الأول الإعدادي من إعداد الباحثة ، مقياس فعالية الذات الأكاديمية للصف الثالث الإعدادي من إعداد الباحثة
وأظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0,01 بين مهارات ما وراء المعرفة (الوعى- التخطيط - المراقبة والتحكم - المراجعة والتقويم) وفعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية , كما أنه لا يوجد فروق بين متوسطي درجات الذكور والإناث لتلاميذ الصف الأول والثالث الإعدادي في مهارات ما وراء المعرفة (الوعى- التخطيط - المراقبة والتحكم - المراجعة والتقويم) وفعالية الذات الأكاديمية. وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول والثالث الإعدادي في مهارات ما وراء المعرفة (الوعى- المراقبة والتحكم - المراجعة والتقويم) وفعالية الذات الأكاديمية لصالح طلاب الصف الثالث الإعدادي ، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0,05 في بعد التخطيط والدرجة الكلية لمهارات ما وراء المعرفة لصالح الصف الثالث الإعدادي . وقد أوضحت النتائج إمكانية التنبؤ بدرجات طلاب المرحلة الإعدادية في فعالية الذات الأكاديمية من خلال درجاتهم على مقياس مهارات ما وراء المعرفة .