الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تقويم محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء مفاهيم ومهارات التربية الوقائية، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث الحالي للإجابة على الأسئلة التالية: 1- ما مفاهيم التربية الوقائية اللازم توافرها في محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية؟ 2- ما مهارات التربية الوقائية اللازم توافرها في محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية؟ 3- ما مدى تضمن مفاهيم التربية الوقائية في محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية؟ 4- ما مدى تضمن مهارات التربية الوقائية في محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية؟ 5- ما التصور المقترح لمحتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء مفاهيم ومهارات التربية الوقائية؟ 6- ما التصور المقترح لوحدة دراسية من وحدات كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء مفاهيم ومهارات التربية الوقائية؟ واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عينة البحث في محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية، وعددها (6) كتب؛ حيث إن لكل صف كتابين (كتاب الفصل الدراسي الأول، وكتاب الفصل الدراسي الثاني) للعام الدراسي 2019/2020 م، وقد قام الباحث بإعداد قائمة بمفاهيم ومهارات التربية الوقائية، وأداة تحليل محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء مفاهيم ومهارات التربية الوقائية. وقد أشارت نتائج البحث إلى: • تدني مستوى تناول محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية في الصفوف الثلاث (الأول والثاني والثالث) لمفاهيم ومهارات التربية الوقائية. • محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية لا يساعد التلاميذ على اكتساب مفاهيم ومهارات التربية الوقائية. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي بدورها قد تسهم في تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء مفاهيم ومهارات التربية الوقائية. |