Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإعلان التليفزيونى فى الفضائيات المصرية وعلاقته بالسلوكيات الشرائية للمشاهدين /
المؤلف
إبراهيم، آلاء ربيع أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / آلاء ربيع أحمد إبراهيم
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / نهلة زيدان الحوراني
مناقش / سامي السعيد النجار
مناقش / فاتن عبدالرحمن
الموضوع
الفضائيات. سلوك المستهلك. القنوات التليفزيونية الفضائية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى ( 141 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/5/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 141

from 141

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على اسباب تزايد اقبال المشاهدين على الإعلانات القنوات الفضائية المصرية، ورصد أهم الإعلانات التليفزيونية وتأثيرها على مدى إقبال المستهلكين لشراء السلع المعلن عنها في الإعلانات، وكذلك رصد قدرة الاعلانات التليفزيونية على إقناع المشاهدين وعلاقتها بسلوكياتهم الشرائية، وأيضًا التعرف على أكثر القنوات الفضائية المصرية في معدلات المشاهدة، ورصد مدى حرص المبحوثين على متابعة الإعلانات التليفزيونية، وكذلك معرفة مدى قوة تذكر الإعلانات التليفزيونية من قبل المستهلكين بالإضافة إلى مدى اعتماد المستهلكين على الإعلان التليفزيوني لشراء المنتجات.استخدمت الباحثة استمارة الاستبيان كأداة للدراسة لمعرفة مدى تأثر المستهلكين عينة الدراسة بالإعلانات التليفزيونية وذلك لإدراك مدى قدرة تأثير تلك الإعلانات على سلوكيات المشاهدين الشرائية وميولهم واتجاهاتهم، وقد بلغت عينة الدراسة منهم 400 مفردة وقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لإدخال ومعالجة البيانات. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1- أوضحت نتائج الدراسة أن أكثر القنوات إقبالاً من قبل المشاهدين هي تلك القنوات الفضائية المصرية المتخصصة في عرض الأفلام الأجنبية وذلك بسبب تفضيل شريحة كبيرة من أفراد الشعب المصري بتلك الأفلام. 2- أثبتت نتائج الدراسة أن سبب إقبال المشاهدين على اتخاذ سلوك شرائي لبعض المنتجات التي تقدمها المؤسسات يرجع إلى جودة المنتج الذي يتم تقديمه في الإعلان. 3- أوضحت الدراسة أن شريحة كبيرة جداً من المشاهدين يلجؤون إلى مشاهدة الإعلانات التلفزيونية حتى يتعرفون على أفكار إعلانية جديدة بالإضافة إلى معرفة الكثير من المعلومات عن السلع المعروضة حتى يستطيعون بشكل كبير التمييز بين كل سلعة وأخرى وبين كل منتجات مؤسسة ومؤسسة أخرى. 4- أثبتت نتائج الدراسة أن من أسباب تعرض المشاهدين لمشاهدة الإعلانات التليفزيونية هو بسبب انتظارهم لبرامجهم التليفزيونية المفضلة وكذلك قد يكون بسبب تفضيلهم لمعرفة الكثير من المعلومات عن مختلف المنتجات التي يتم عرضها داخل الإعلانات التليفزيونية. 5- أشارت نتائج الدراسة إلى أن القنوات المفضل مشاهدة ما تعرضه من إعلانات تليفزيونيه هي القنوات الفضائية الخاصة وذلك لاهتمامها القوي بجودة ومضمون وكفاءة الإعلان واستخدام أحدث الوسائل والتقنيات لجذب المشاهدين. أهم التوصيات التي قدمتها الدراسة: - 1- اللجوء إلى أفكار جديدة ومبتكرة والابتعاد عن الأفكار المتكررة أو المبتذلة لزيادة معدلات مشاهدة الإعلانات والإقبال عليها مما يزيد من نجاحها. 2- الالتزام بمعايير المصداقية والشفافية في عرض الإعلانات حيث يجب ذكر المعلومات الصحيحة والمعبرة عن المنتج والبعد تماماً عن أي معلومات خاطئة. 3- ربط الإعلانات التلفزيونية بالبرامج التليفزيونية ذات المشاهدة العالية لضمان عرض هذا الإعلان على شريحة كبيرة من المشاهدين. 4- لجوء الشركات إلى عرض إعلاناتها التليفزيونية في القنوات الفضائية المصرية المخصصة في عرض الأفلام الأجنبية لما لها من إقبال كبير من المشاهدين.