Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علي الألعاب الالكترونية لتنمية بعض مهارات التفكير الجانبي لدي أطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
حجاج، رحاب رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب رمضان حجاج
مشرف / نبيل السيد حسن الجباس
مشرف / سلوي عبدالسلام عبدالغني
الموضوع
الأطفال - علم نفس. أطفال ما قبل المدرسة - علم نفس. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
403 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
10/7/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 419

from 419

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على برنامج باستخدام الألعاب الالكترونية والتعرف على فاعلية تنمية التفكير الجانبي لدي طفل ما قبل المدرسة .
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على المجموعتين ، المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة .
وتكونت عينة الدراسة الأساسية من الأطفال التي تتراوح أعمارهم من (5 - 6) سنوات بروضة مدرسة اللواء بمدينة مغاغة التابعة بمحافظة المنيا ، حيث تم اختيار (54) طفل ، حيث تم تقسيمهما إلى عينتين متساويتين في العدد لتصبح عدد كل من المجموعة التجريبية (27) طفل والمجموعة الضابطة (27) طفل .
واستخدمت الباحثة لجمع بيانات بحثها :
1- اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن (لقياس الذكاء) .
2- اختبار التفكير الجانبي لدى أطفال الروضة (إعداد الباحثة) .
3- بطاقة ملاحظة التفكير الجانبي لأطفال الروضة (إعداد الباحثة) .
4- برنامج الألعاب الالكترونية لتنمية بعض مهارات التفكير الجانبي لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة) .
ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الباحثة :
1. فعاليه البرنامج القائم على الألعاب الالكترونية لتنمية بعض مهارات التفكير الجانبي لدي أطفال الروضة.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في بعض مهارات التفكير الجانبي في اتجاه المجموعة التجريبية .
3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطين القياس البعدي والتتبعي في مهارات التفكير الجانبي باستخدام الألعاب الالكترونية للأطفال الروضة .
4. تدريب المعلمات على كيفيه استخدام مهارات التفكير الجانبي وتطبيقها للأطفال .