الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على برنامج باستخدام الألعاب الالكترونية والتعرف على فاعلية تنمية التفكير الجانبي لدي طفل ما قبل المدرسة . واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على المجموعتين ، المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة . وتكونت عينة الدراسة الأساسية من الأطفال التي تتراوح أعمارهم من (5 - 6) سنوات بروضة مدرسة اللواء بمدينة مغاغة التابعة بمحافظة المنيا ، حيث تم اختيار (54) طفل ، حيث تم تقسيمهما إلى عينتين متساويتين في العدد لتصبح عدد كل من المجموعة التجريبية (27) طفل والمجموعة الضابطة (27) طفل . واستخدمت الباحثة لجمع بيانات بحثها : 1- اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن (لقياس الذكاء) . 2- اختبار التفكير الجانبي لدى أطفال الروضة (إعداد الباحثة) . 3- بطاقة ملاحظة التفكير الجانبي لأطفال الروضة (إعداد الباحثة) . 4- برنامج الألعاب الالكترونية لتنمية بعض مهارات التفكير الجانبي لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة) . ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الباحثة : 1. فعاليه البرنامج القائم على الألعاب الالكترونية لتنمية بعض مهارات التفكير الجانبي لدي أطفال الروضة. 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في بعض مهارات التفكير الجانبي في اتجاه المجموعة التجريبية . 3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطين القياس البعدي والتتبعي في مهارات التفكير الجانبي باستخدام الألعاب الالكترونية للأطفال الروضة . 4. تدريب المعلمات على كيفيه استخدام مهارات التفكير الجانبي وتطبيقها للأطفال . |