Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على مهارات التعاطف في خفض سلوك التنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عبد الحميد، نسمه جمال،
هيئة الاعداد
مشرف / إبراهيم رفعت إبراهيم
مشرف / رشا محمد مبروك
مناقش / محمد محمد سالم
مناقش / محمد السيد عبد الرحمن
الموضوع
التنمر الإلكتروني.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
298 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
7/6/2021
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج قائم على مهارات التعاطف فى خفض سلوك التنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتكونت عينة الدراسة من(7) طلاب بواقع (3) من الذكور و (4) من الإناث بمدرستي بورفؤاد الثانوية بنات والشهيد أحمد أبو العطا الثانوية العسكرية بنين بمحافظة بورسعيد ، وتراوحت أعمارهن ما بين(16-17 ) سنة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبيمن خلال تصميم شبه تجريبي ذيالمجموعة الواحدة للقياسين القبلي والبعدي ، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار سلوك التنمر الإلكتروني ، كما تم اقتراح نموذج قائم على مهارات التعاطف في خض سلوك التنمر الإلكتروني ،وتم في ضوئه بناء كلً من : برنامج إرشادي ،ودليل إرشادي لتنفيذ البرنامج ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى : وجود فرقدالإحصائياًعندمستوىدلالة 0.05 بينمتوسطيرتبدرجاتالمجموعةالتجريبيةفيالتطبيقين القبليوالبعديلاختبارسلوك التنمر الإلكتروني علىمستوىالأبعاد التالية (التخفى الإلكتروني – الإعتداء الإلكتروني- التزوير الإلكتروني- التمييز العنصري الإلكتروني- والأبعاد ككل) لصالحالتطبيقالبعدي،كما كان حجم تأثير البرنامج علىمستوىأبعاد كلً من التزوير الإلكتروني و الإعتداء الإلكتروني والتمييز العنصري الإلكتروني والأبعادككلمن النوع القوي جداً،، بينما كان حجم التأثير علىمستوى بُعد التخفي الإلكتروني من النوع المتوسط، وبالنسبة لمستويات أداء المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي فقد تمثلت في مستوى أداء منخفض لكلً من بُعد الإعتداء الإلكتروني و بُعد التزوير الإلكتروني وبُعد التمييز العنصري الإلكتروني والأبعاد ككل في حين كان مستوى الأداءمرتفع فى بُعد التخفى الإلكتروني .