الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلي تحقيق ما يأتي : 1- تنمية المهارات الحياتية والتي تتمثل في مهارات التواصل مع الآخرين، والتفاعل الاجتماعي، والمشاركة، والسلوك الاجتماعي، والتعبير الانفعالي، والتعامل مع بيئة الروضة للأطفال الذاتوبين من سن (ه-٦) سنوات من خال برنامج الدخل المبكر القائم على إرشاد أمهاتهن. 2- التأكد من استمرارية فاعلية البرنامج بعد مرور فترة زمنية من تطبيقه. تكونت العينة التجريبية من (١٥) أما ممن لديهن أطفال ذاتويين (١٥) طفلا ذاتويا ممن يترددون على مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بمركز دراسات الطفولة— جامعة عين شمس، وتتراوح أعمار أطفالهن فيما بين (ه-٦) سنوات وقد توصلت نتائج البحث الى أنه : 1- ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال الذاتويين قبل تطبيق برنامج قائم على الإرشاد السلوكي للأمهات وبعد التطبيق على مقياس المهارات الحياتية في اتجاه القياس البعدي 2- لا ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال الذاتويين فى القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق برنامج قائم على الإرشاد السلوكي للأمهات على مقياس المهارات الحياتية. |