![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على: 1. قياس فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام المحاولات المنفصلة في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدي الأطفال ذوي التوحد. 2. الفروق بين القياس القبلي والبعدي والتتبعي لعينة البحث من الأطفال ذوي التوحد في مهارات التواصل غير اللفظي. 3. الفروق بين الأطفال متوسط التوحد وشديد التوحد في مهارات التواصل غير اللفظي.نتائج البحث: في ضوء المعالجات الإحصائية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التواصل غير اللفظي بين رتب درجات القياس القبلي والبعدي لعينة البحث من الأطفال ذوي التوحد لصالح القياس البعدي تعزي لاستخدام البرنامج التدريبي بالمحاولات المنفصلة. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التواصل غير اللفظي بين رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لعينة البحث من الأطفال ذوي التوحد . 3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات الأطفال متوسطي التوحد وشديدي التوحد في مهارات التواصل غير اللفظي لصالح متوسطي درجة التوحد. |