Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي باستخدام استراتيجية المحاولات المنفصلة لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي التوحد /
المؤلف
حافظ، هند صلاح الدين مرسي.
هيئة الاعداد
باحث / هند صلاح الدين مرسي حافظ
مشرف / نبيل السيد حسن
مشرف / سلوى عبدالسلام عبدالغني
الموضوع
الأطفال المعوقون. الأطفال المعوقون - تعليم. الأطفال - علم نفس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
13/7/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على:
1. قياس فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام المحاولات المنفصلة في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدي الأطفال ذوي التوحد.
2. الفروق بين القياس القبلي والبعدي والتتبعي لعينة البحث من الأطفال ذوي التوحد في مهارات التواصل غير اللفظي.
3. الفروق بين الأطفال متوسط التوحد وشديد التوحد في مهارات التواصل غير اللفظي.نتائج البحث:
في ضوء المعالجات الإحصائية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التواصل غير اللفظي بين رتب درجات القياس القبلي والبعدي لعينة البحث من الأطفال ذوي التوحد لصالح القياس البعدي تعزي لاستخدام البرنامج التدريبي بالمحاولات المنفصلة.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التواصل غير اللفظي بين رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لعينة البحث من الأطفال ذوي التوحد .
3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات الأطفال متوسطي التوحد وشديدي التوحد في مهارات التواصل غير اللفظي لصالح متوسطي درجة التوحد.