Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام دورة التعلم فى ضوء الأمثال فى تدريس وحدة التغذية وعلوم الأطعمة على اكتساب المفاهيم الغذائية وتنمية الوعى الغذائى لدى طالبات المرحلة الثانوية /
المؤلف
حسنين، العصماء حسنين عطية.
هيئة الاعداد
مشرف / العصماء حسنين عطية حسنين
مشرف / فايز عبدالحميد علي
مشرف / جمال خيري محمود
مشرف / فوزية محمد مرسى الغزالي
الموضوع
الاقتصاد المنزلي - طرق التدريس. الاقتصاد المنزلي - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
373 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - المناهج وطرق تدريس (الاقتصاد المنزلى)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 407

from 407

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تعرف :
• أثر استخدام دورة التعلم فى ضوء الأمثال فى تدريس وحدة التغذية وعلوم الأطعمة .
• اكتساب المفاهيم الغذائية .
• تنمية الوعى الغذائى لدى طالبات المرحلة الثانوية .
وتمثلت أداة المعالجة التجريبية فى (كتاب الطالبة ودليل المعلم وصياغتهما باستخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية فى ضوء الأمثال لتدريس وحدة التغذية وعلوم الأطعمة، (إعداد الباحثة)،وأدوات القياس التى تمثلت فى اختبار المفاهيم الغذائية، ومقياس الوعى الغذائى،وضم ثلاثة أبعاد: البُعد الأول الجانب المعرفي، والبعد الثانى يقيس الجانب الوجدانى، والبعد الثالث يقيس البُعد المهارى (إعداد الباحثة)،كما اقتصرت مجموعة البحث الأساسية على طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة ملوى الثانوية بنات بملوى، وبلغ حجم العينة (30) طالبة، وتم تطبيق أداتا القياس عليهن قبل وبعد اجراء عملية التدريس باستخدام أداتا التعليم والتعلم. وأشارت النتائج الإحصائية إلى تفوق درجات الطالبات عينة البحث فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الغذائية، مما يدل على فاعلية الوحدة المصاغة باستراتيجية دورة التعلم السباعية فى ضوء (الأمثال بنوعيها القرآنية والشعبية) فى تدريس مادة الاقتصاد المنزلى فى زيادة التحصيل المعرفى لطالبات عينة البحث، وفى تنمية الوعى الغذائى بأبعاده الثلاثة لديهن، حيث غيرت من الممارسات الغذائية الخاطئة لديهن وأكسبتهن عادات غذائية سليمة.