Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المحادثة الذكية في بيئة تعلم نقال وأثرها على إنجاز الأنشطة التعليمية والضجر الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات /
المؤلف
الخولي، سارة سامي عباس محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سـارة سـامي عبـاس محمد الخـولي
مشرف / حنان محمد الشـاعـر
مشرف / نيفين منصور محمد السيد
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
431 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 431

from 431

المستخلص

المقدمة:-
لقد انتشرت تقنيات الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة بشكل متزايد، فأصبحت تغزو مختلف البيئات سواء التعليمية أو الاجتماعية أو الاقتصادية وغيرها، كما أن استخدام تقنياته وأدواته الرقمية أصبح يتزايد بشكل كبير في شبكات التواصل الاجتماعي في الوقت الراهن، ومن بين تلك التقنيات التي ظهرت اعتمادًا على أكواد مبرمجة جيدًا وربما ذكية هي روبوتات المحادثات التفاعلية أو المحادثات الذكية Chatbot، والتي ظهرت في الكثير من المنصات المختلفة كسكايب وفيسبوك، كمساعدات رقمية للمُستخدمين، والتي تعتمد على محاكاة أو أتمتة تلقائية للمحادثات نصيًا، فتعد المحادثات الذكية أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي المدعمة للأداء، ويعد توظيفها في تطوير بيئات التعلم النقالة من مستحدثات تكنولوجيا التعليم، فهي توفر الدعم المعزّز للأداء يقوم على الإحتفاظ بأساسيات التدريب في التعلم وإرساله للمتعلم عند الحاجة إليه، مما يجعل التعليم والتدريب أكثر ملاءمة وفعالية للمتعلمين.
 مشكلة البحث وصياغتها:
تم صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي:
كيف يمكن تطوير المحادثة الذكية في بيئة تعلم نقال والكشف عن أثرها على إنجاز الأنشطة التعليمية وخفض الضجر الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات ؟
 ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :
(1) ما المعايير التصميمية التي ينبغي مراعاتها عند تطوير المحادثة الذكية في بيئة تعلم نقال؟
(2) ما التصميم التعليمي لبيئة التعلم النقال القائمة على المحادثة الذكية بعد تطويرها بأحد نماذج التصميم التعليمي المناسبة لبيئة التعلم النقال؟
(3) ما أثر تطبيق المحادثة الذكية في بيئة التعلم النقال على إنجاز الأنشطة التعليمية لدى الطالبات المعلمات؟
(4) ما أثر تطبيق المحادثة الذكية في بيئة التعلم النقال على خفض الضجر الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات؟
 فـــروض البحـــــث:
سعى البحث الحالي إلى اختبار الفروض التالية:
(1) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومستوى التمكن (95%) في إنجاز النشاط التعليمي الأول لصالح القياس البعدي.
(2) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومستوى التمكن (95%) في إنجاز النشاط التعليمي الثاني لصالح القياس البعدي.
(3) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومستوى التمكن (95%) في إنجاز النشاط التعليمي الثالث لصالح القياس البعدي.
(4) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومستوى التمكن (95%) في إنجاز النشاط التعليمي الرابع لصالح القياس البعدي.
(5) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كلٍ من القياس القبلي والبعدي لمقياس الضجر الأكاديمي في بعُد الشعور بالإضطرار للأداء الأكاديمي لصالح القياس القبلي.
(6) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كلٍ من القياس القبلي والبعدي لمقياس الضجر الأكاديمي في بعُد الإفتقار إلى الدافعية الأكاديمية لصالح القياس القبلي.
(7) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كلٍ من القياس القبلي والبعدي لمقياس الضجر الأكاديمي في بعُد إدراك الوقت وعدم الإنتباه لصالح القياس القبلي.
(8) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كلٍ من القياس القبلي والبعدي في القياس الكلي للضجر الأكاديمي لصالح القياس القبلي.
 أهـــداف البحـــــــــث:
هدف البحث الحالي التوصل إلى:
(1) قائمة المعايير التصميمية التي ينبغي مراعاتها عند تطوير المحادثة الذكية في بيئة التعلم النقال.
(2) صورة المحادثة الذكية في بيئة تعلم نقال في ضوء معايير تصميم المحادثة الذكية وبيئة التعلم النقال وبتطبيق نموذج محمد إبراهيم الدسوقي 2012م لبيئات التعلم النقال.
(3) معرفة أثر استخدام المحادثة الذكية في بيئة التعلم النقال على إنجاز الأنشطة التعليمية لدى الطالبات المعلمات.
(4) معرفة أثر استخدام المحادثة الذكية في بيئة التعلم النقال على الضجر الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات.
 أهـــميــة البحــــــــث:
يمكن النظر إلى أهمية البحث الحالي من الناحيتين النظرية والتطبيقية على النحو الآتي:
 أولاً الأهمية النظرية:
تمثلت الأهمية النظرية لهذا البحث على النحو التالي :-
(5) تناول البحث مفهومًا ما زال حديثًا نسبيًا وهو المحادثة الذكية في محاولة للإسهام في توضيح هذا المفهوم.
(6) يعتبر إستجابة للإتجاهات التربوية الحديثة التي تؤكد على استخدام مصادر التعلم المتعددة في عملية التعليم، وبالأخص استخدام المحادثة الذكية ببيئات التعلم النقال.
(7) يعتبر البحث الحالي مسايرًا للإتجاهات التربوية الحديثة التي تؤكد أهمية جعل الطالب منتج للمعرفة وليس متلقيًا أو مستهلكًاً لها.
(8) أهمية المرحلة العمرية التي أجري عليها البحث، والتي تتطلب أن يتوافر لدى طالبات الجامعة مستوى منخفض من الضجر الأكاديمي والقدرة على إنجاز الأنشطة التعليمية بفاعلية، وذلك لمواكبة متطلبات سوق العمل.
 ثانيًا: الأهمية التطبيقية:
وتتمثل الأهمية التطبيقية في الآتي:-
1) يمكن الإستفادة من بيئة التعلم الإلكتروني النقال في استخدام المحادثة الذكية وما بها من إمكانيات، في إجراء الأنشطة التعليمية وفقًا لطبيعة المقررات الدراسية المختلفة.
2) يمكن الإستفادة من بيئة التعلم الإلكتروني النقال في استخدام المحادثة الذكية لحل المشكلات التعليمية لدى الطلاب وإزالة جوانب الغموض المختلفة في الأنشطة التعليمية.
3) يمكن الإستفادة من تكنولوجيا المحادثة الذكية في الرد على الاستفسارات المختلفة للطالبات مما قد يساعد في تخفيف الضغوط النفسية لديهنّ.
4) توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية بأهمية المحادثة الذكية في نجاح العملية التعليمية، ودورها في زيادة فاعلية الأفراد وتحصيلهم.
5) توجيه المتعلمين نحو ضرورة استخدام تطبيقات التعلم النقالة وأهميتها في التواصل الفعال خلال العملية التعليمية.
6) تخفيف العبء على المعلم وتوفير الوقت والجهد، مما يساعد في تحقيق الارتياح والرضا لكل من المعلم والمتعلم.
7) مساعدة الطالبات المعلمات على خفض مستوى الضجر الأكاديمي لديهنّ.
8) مساعدة الطالبات على التخلص من الضغوط النفسية والانفعالات السلبية المصاحبة للضجر الأكاديمي.
9) يمكن أن يسهم تدريب الطالبات على المستحدثات التكنولوجية في تحقيق مستوى متقدم من النمو التكنولوجي لديهنّ، وإمكانية نقل هذه الخبرات فيما بعد للتغلب على مشكلات طلابهم التعليمية عند التحاقهم بالتدريس، مما يساعدهم على إنجاز مشاريع الطلاب بفاعلية ونجاح.
10) توجيه أنظار الباحثين المهتمين بمجال تكنولوجيا التعليم لإجراء الدراسات والبحوث في ذلك الاتجاه الذي يعد أحد اتجاهات تكنولوجيا التعليم الحديثة.
11) كما يقدم البحث الحالي للتراث السيكولوجي مقياس لقياس الضجر الأكاديمي يمكن تطبيقة والإستفادة منه.
 حدود البحـــــــث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:-
• حدود بشرية: يتحدد البحث الحالي بـــ (طالبات الفرقة الثانية – الشعب التربوية، قسم اللغة الإنجليزية، كلية البنات، جامعة عين شمس).
• حدود زمنية: يتحدد البحث الحالي بتطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2018/2019م.
• حدود موضوعية: يتحدد البحث الحالي في المحتوى العلمي للجانب العملي لمقرر تكنولوجيا التعليم (1) – الفصل الدراسي الثاني.
• حدود تطويرية: يقتصر تطبيق نموذج التصميم التعليمي (محمد إبراهيم الدسوقي 2012) في مرحلة التطبيق على الخطوة الأولى فقط وهي الإستخدام النهائي لبيئة التعلم النقال.
 منهج البحــــــــث:
استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري، وهو كما عرفه الجزار (2014) Elgazzar بأنه تكامل ثلاثة مناهج للبحث:
‌د- منهج البحث الوصفي: وذلك للإجابة عن السؤال الفرعي الأول.
‌ه- منهج تطوير المنظومات: وذلك بتطبيق نموذج التصميم التعليمي لتطوير المحادثة الذكية في بيئة التعلم النقال، وذلك للإجابة عن السؤال الفرعي الثاني.
‌و- منهج البحث التجريبي: وذلك في تجربة البحث للإجابة عن السؤال الفرعي الثالث، والرابع.
 نتائــج البحـــــــث:
أولًا: النتائج المتعلقة بإنجاز الأنشطة التعليمية:
(1) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومستوى التمكن (95%) في إنجاز النشاط التعليمي الأول.
(2) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومستوى التمكن (95%) في إنجاز النشاط التعليمي الثاني.
(3) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومستوى التمكن (95%) في إنجاز النشاط التعليمي الثالث.
(4) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومستوى التمكن (95%) في إنجاز النشاط التعليمي الرابع.
ثانيًا: النتائج المتعلقة بالضجر الأكاديمي:
(5) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كلٍ من القياس القبلي والبعدي لمقياس الضجر الأكاديمي في بعُد بالإضطرار للأداء الأكاديمي.
(6) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كلٍ من القياس القبلي والبعدي لمقياس الضجر الأكاديمي في بعُد الإفتقار إلى الدافعية الأكاديمية الشعور.
(7) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كلٍ من القياس القبلي والبعدي لمقياس الضجر الأكاديمي في بعُد إدراك الوقت وعدم الإنتباه.
(8) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كلٍ من القياس القبلي والبعدي في القياس الكلي للضجر الأكاديمي.