Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصمیم مقرر دراسي للتربیة المكتبیة لمراحل التعلیم الأساسي :
المؤلف
شلبي, نھى محمد یوسف أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نھى محمد يوسف أحمد شلبى
مشرف / محمد أنور إبراھيم فراج
مشرف / منى عبدالعزيز عبد الغفار
مناقش / جيهان محمود السيد أحمد
مناقش / نرمين عوني محمد أحمد
الموضوع
المكتبات, علم. المكتبات, علم - طرق التدريس. المكتبات, علم - تعليم وتدريس. المكتبات المدرسية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
13/10/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

الفصول المقترحة للدراسة :
تتكون الدراسة من مقدمة منهجیة یلیها فصول الدراسة، تتبعها النتائج والتوصیات، ثم قائمة المراجع.
الفصل الأول- مدخل البحث : یتضمن الإطار النظري المنهجي للدراسة: وتتناول مدخلًا إلى موضوع الدراسة، وبیان أهمیته ثم مشكلة الدراسة، وذكر تساؤلات الدراسة والأهداف التي تسعى إلى تحقیقها وحدود الدراسة الموضوعیة والمكانیة والنوعیة، وتوضیح المنهج المتبع وبیان أدواته وتحدید مجتمع الدراسة وعینته، ثم عرض للدراسات ذات العلاقة على المستویین : العربي والأجنبي، وبیان الفرق بین الدراسة الحالیة والدراسات ذات العلاقة، ثم استعراض منهجيّ للفصول المقترحة للدراسة، وتنتهي بالصعوبات التي واجهت الباحثة في أثناء إجراء الدراسة مع توضیح نتیجة تطبیق المنهج المقترح من خلال عمل اختبارات ووسائل شرح جدیدة لم یسبق الاعتماد علیها بالمجال .
الفصل الثاني- مدخل عن أهمیة التربیة المكتبیة وأهدافها ودور أخصائي المكتبة المدرسیة
مدخل تحلیل لمفهوم التربیة المكتبیة، واستعراض طرق استغلالها داخل المدارس على الصعید العربي والأجنبي مع توضیح اختلاف المصطلحات المستخدمة وطرق التدریس والجداول الزمنیة واختلاف خریطة العمل بین النظیرین، فخریطة عمل كل منهما مختلفة أیضًا حیث هناك آلیات أخرى بالمناهج الأجنبیة، وهى الاعتماد على أكثر من سلسلة من الكتب التعلیمیة للقراءة ؛ لتنمیة المهارة داخل علم المكتبات؛ حیث لم توجد بالمكتبة المدرسیة المصریة إلا ببعض المدارس الخاصة والدولیة فقط .
الفصل الثالث : عرض للمعاییر واللوائح الأجنبیة الدولیة للمكتبات المدرسیة للولایات المتحدة وإنجلترا وأستراليا
شرح آلیة العمل بالمكتبات المدرسیة الأجنبیة للولایات المتحدة الأمریكیة وإنجلترا، وشرح كیفیة تجهیز الدروس وتوضیح شامل لدورها، وكیفیة تحضیر الدرس؛ لأن أغلب أمناء المكتبات المدرسیة لیسوا على علم ودرایة كاملة بدورهم، أو كیفیة سیر العمل داخل المؤسسة، وكیفیة سیر العملیة التعلیمیة في إطار الجدول الموضوع للمادة، و هناك بعض المقترحات والأفكار ومرفق شرح كامل لعملیة الشرح وأیضا شرح مهارات القراءة؛ حیث إنها لا تعتمد على القراءة الفردیة وحسب، بل هناك أسالیب أخرى جدیدة مبتكرة مع عرض برامج للقراءة الحدیثة وقواعد بیانات أجنبیة للتعلیم .
الفصل الرابع : الدراسة التجریبیة التي قام بها الباحث مع عرض للإجراءات والخطوات النتائج سیطبق من خلال هذا الفصل منهج التربیة المكتبیة المختص بالتربیة والتعلیم؛ ومن ثم سیطبق منهج التربیة المكتبیة ذو المعاییر الدولیة بنماذج الأنشطة والتدریب للمراحل الابتدائیة والإعدادیة كاملة بالفترات الزمنیة لمدة عام ونصف دراسي مع عرض نتائج الدراسة للمهارات المكتسبة للطلاب بكل مرحلة صفیة سواءً من المهارات المكتبیة أم المهارات المعلوماتیة وطرق البحث وعرض النتائج والتوصیات المختصة بالباحثة عن نتیجة الدراسة بعد تجربتها على طلاب العینة.
الفصل الخامس: منهج التربیة المكتبیة المقترح ذو المعاییر الدولیة
سیعرض من خلال هذا الفصل المنهج المتبع من الدول الأجنبیة بالمعاییر والأهداف وإطار العمل المختص به وبرنامج المكتبة المدرسیة وإرشادات المنهج و مقیاس نجاح المنهج.